منافسة القنوات على عائد الإعلانات...

نشر في 30-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 30-09-2014 | 00:01
{القاهرة والناس} بشعار الأجرأ و{أم بي سي} بالمنوعات و{النهار} بالرقص

مع إطلاق الدورات البرامجية الجديدة للمحطات الفضائية، اشتدت المنافسة في الدعاية بينها، بهدف تحقيق أعلى نسب مشاهدة، مع انحسار العائدات الإعلانية بشكل لافت، ما أثر على موازنات المحطات. لهذه الغاية أفردت مساحات واسعة للبرامج الترفيهية وتسابقت على الاتفاق مع محطات غير مصرية لتقديم برامج مشتركة بهدف جذب أوسع شريحة من الجمهور.
اعتبرت قناة {القاهرة والناس} أن الموسم الحالي الأكثر جرأة  لها من خلال برامج مختلفة خصوصاً {الراقصة} الذي تعرض حلقاته بين الحين والآخر، وتستغل المحطة وقفه في زيادة الترويج الدعائي له لجذب مزيد من الإعلانات والمشاهدين.

كذلك  تضمنت خريطة القناة برنامج {أسرار تحت الكوبري} تقديم الإعلامي اللبناني طوني خليفة، ويفتح قضايا وملفات شائكة، فيما نجحت الإعلامية أماني الخياط في إطلالتها المسائية عبر القناة لتقديم {توك شو} رئيس، ويقدم الإعلامي أسامة كمال حلقات نهاية الأسبوع، فضلاً عن برنامج {فنجان قهوة} الذي يعرض في الصباح الباكر مستعرضاً الصحف اليومية.

اعتمدت القناة بشكل مبالغ فيه  الدعاية الخاصة ببرنامج {الراقصة} ودعوة الجمهور إلى التصويت، لإبداء الرأي حول عرض البرنامج، بهدف جذب مزيد من العائد الإعلاني مع وجود تعرفة اتصالات مبالغ فيها.

دعاية مكثفة

كثفت قناة {أم بي سي} مصر الحملة الدعائية حول برامجها الجديدة عبر الإعلانات في الشوارع، بالإضافة إلى الإعلانات الخاصة ببرنامج {أراب أيدول} لا سيما مشاحنات أحلام مع المتسابقين وباقي أعضاء لجنة التحكيم، فيما جاءت سخونة المشاحنات أقل مع غياب راغب علامة واستبداله بوائل كفوري.

حرصت داليا البحيري على الترويج لبرنامجها {قوي قلبك} الذي ينتمي إلى نوعية برامج المسابقات، فيما حافظ الإعلامي الساخر أكرم حسني على طبيعة برنامجه الساخر {أسعد الله مساءكم} الذي يقدم فيه شخصية سيد أبو حفيظة الساخرة.

اختصرت القناة فترة برنامج {يحدث في مصر} الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر لمدة ساعة واحدة، يومياً، مع اختزال الفترات الإخبارية، على مدار اليوم، في مقابل البرامج الترفيهية التي تقدم يومياً، من بينها {الحكم} الذي تحاور فيه الإعلامية وفاء الكيلاني ضيوفها ويتميز بجرأة الأسئلة وسخونة المقابلات التي تجريها.

تبدأ قناة {النهار} عرض برنامج So You Can Dance الذي تترأس لجنة تحكيمه نيللي كريم، وهو نسخة عربية من برامج مواهب شهير لاكتشاف مهارات الشباب في الرقص، وقد اختيرت نيللي كريم لخبرتها في رقص الباليه.

تأخر عرض البرنامج أسابيع لتردد نيللي كريم في خوض التجربة، فيما يتوقع أن يحصد البرنامج نسب مشاهدة جيدة في ظل الحملة الدعائية الضخمة المرافقة  له، وسيعرض بالتزامن على شاشة {ام تي في} اللبنانية، وفق أسلوب النسخة الأجنبية التي يتم فيها استضافة فنان للمشاركة في اختيار المتسابقين، وستكون روجينا أولى ضيفات البرنامج.

جرعة ترفيهية

تزيد قناة {سي بي سي} جرعتها الترفيهية عبر عرض موسم جديد من برنامج اكتشاف المواهب {ستار أكاديمي} مساء الخميس من كل أسبوع، بالإضافة إلى يوميات الطلاب في ملخص يومي على قناة cbc+2.

كذلك تحاول القناة الحصول على حق عرض أحد برامج المنوعات ليبدأ عرضه مع انتهاء {ستار أكاديمي} وتتفاوض مع محطات تلفزيونية لبنانية على عرض برنامج منوعات ترفيهي بشكل مشترك على غرار تعاونها في {ستار أكاديمي}.

بدورها تستعد قناة {الحياة} لبدء عرض الموسم الجديد من {تياترو مصر} الذي يقدمه أشرف عبد الباقي أسبوعيا بعرضين مسرحيين، وقد انطلق الموسم على المسرح فعلياً قبل أيام فيما سيبدأ عرضه على شاشة التلفزيون بالتزامن مع عيد الأضحى.

أما قناة {أون تي في} فحافظت على طبيعتها كقناة إخبارية ذات طبيعة خاصة بعيدة عن الجانب الترفيهي، فيما استعانت بالإعلامية ليليان داود لتشارك في تقديم برنامج {صباح أون} على شاشتها مع الإعلامي رامي رضوان، يومياً، مع إلغاء برنامجها {الصورة الكاملة} الذي كان يعرض ثلاث مرات أسبوعياً.

تفتتح إدارة قناة {التحرير} قناتها الثانية قريباً  المخصصة لبرامج المنوعات والبرامج الترفيهية، من برامج جديدة يجري التحضير لها، فيما تحرص قناة {صدى البلد} على نقل المناسبات الفنية والحفلات على الهواء مباشرة.

زادت القناة من مساحة برنامج {على مسؤوليتي} تقديم الإعلامي أحمد موسى بعد ارتفاع نسبة مشاهدته، فيما نقلت برنامج الإعلامية رولا خرسا إلى شاشة قناة {صدى البلد +2}  ومدته ثلاث  ساعات.

من جهتها تطل الإعلامية مريم أمين في برنامج منوعات على شاشة قناة {المحور}، فيما حقق برنامج {آن الآوان} الذي تقدمه الإعلامية هالة سرحان نسب مشاهدة مرتفعة بعد عودتها عقب انتهاء عطلتها، علماً بأن فترة الإعلانات للبرنامج زادت في الأسابيع الأخيرة.

back to top