إصدارات لطيفة بطي... حكايات الطفولة في معرض الكويت للكتاب

نشر في 11-11-2014 | 00:00
آخر تحديث 11-11-2014 | 00:00
تستعد الكاتبة لطيفة بطي للمشاركة في {معرض الكويت للكتاب} المقرر انطلاقته في 19 نوفمبر الجاري، عبر مجموعة إصدارات موجهة إلى الأطفال صادرة عن دار {سيدان} للنشر، تخاطب معظم مراحلهم العمرية.
من أبرز إصدارات الكاتبة لطيفة بطي المشاركة في {معرض الكويت للكتاب}: قصة {قاق قص قنيصة} (موجهة إلى الفئة العمرية من 6 إلى 12 عاماً)، تنتمي إلى القصص الشعبية وتسرد تفاصيلها حكاية مضحكة لا تنتهي، كذلك تنتمي قصة {القرصان} (موجهة إلى الفئة العمرية من 9 إلى 12 عاماً)، إلى القصص الشعبية وتعدّ أمتع وأروع القصص التي ابتدعتها المخيلة، تبدو مشوقة كأنها من عالم ألف ليلة ليلة، بأحداثها التي تأتي الحكاية فيها من بطن حكاية أخرى، وتتناسل إلى حكايات وحكايات تلهب خيال الناشئة وتحلق بهم في عالم من المغامرات الممتعة.

ومن قصص {دار سيدان} التي ستتوافر في معرض الكتاب {الولد والريح}، حكاية ظريفة وممتعة عن طفل أراد منع الريح من الهبوب حتى لا تعبث بتسريحة شعره (مخصصة للفئة العمرية من 3 إلى 6 أعوام)، وقد حرصت المؤلفة على تقديم هدية عبارة عن مجسم لبطلها لإمتاع الطفل في تقليد أحداث القصة.

قصة مصورة

تعنى الكاتبة لطيفة بطي بمراحل الطفولة المختلفة، إذ تخصص قصة {نائل وثوب ماما} إلى الفئة العمرية بين 3 و5 أعوام، تعتمد القصة على صور  من دون نص مكتوب، بهدف مساعدة الطفل على التعبير عن أحداثها.

ومن القصص الظريفة {سوسن آ} (موجهة إلى الفئة العمرية من 3 إلى 6 أعوام)، تتمحور حول صوت سوسن، ما الذي حدث له وكيف طار بعيداً في الفضاء، ضمن أحداث مشوقة ومواقف طريفة.

مغامرات من الخيال

اشتهرت سلسلة {مغامرات عرف الديك} بعد نشرها في مجلة {العربي الصغير} وتعلق الفتيان والفتيات بها في الوطن العربي وتفاعلهم معها، تستند هذه السلسلة إلى خيال الكاتبة وتستلهم الموروث العربي والتراث الشعبي.

أهدت الكاتبة لطيفة بطي إصدارها باللغة الإنكليزية Make Your Own Song إلى صديقتها الراحلة {لولا}، ونفذت بنفسها رسومات هذا الإصدار المتميّز ببساطة الفكرة والرسوم، لكنه يحمل مضموناً عميقاً وشفافية في العلاقات الإنسانية. ويتساءل الإصدار كيف يمكن تحويل هتافات الحرب إلى أغاني سلام لو أراد الإنسان ذلك؛ لأن إرادة الفرد لا حدود لها شرط بذل جهد وعدم الالتفات إلى العقبات.

تحقيق حلم

الكاتبة لطيفة بطي أنشأت {سيدان}، أول دار نشر كويتية تعنى بالطفل، محققة بذلك حلمها الذي طالما راودها، وهي توزع إصداراتها من خلال النشر الورقي والإلكتروني، مثمنة جهد الأديب إسماعيل الفهد والفنان سليمان الياسين اللذين قدما لها دعماً كبيراً تمثل في استخراج ترخيص تجاري لمزاولة النشر والطباعة والتوزيع.

كذلك ثمنت دور المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الذي دعم سلسلة الحكايات الشعبية حفظاً للتراث الشعبي من الاندثار وليكون بين يدي الطفل القارئ.

نبذة

لطيفة بطي كاتبة كويتية، اتجهت في السنوات الأخيرة إلى الكتابة للأطفال. قرأت للأطفال في المدارس، وكتبت قصصاً لـ «مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربية»، وقناة «الجزيرة أطفال»، ونشرت حكايات في مجلة «العربي الصغير»، وشاركت في كتابة فقرة القصة لبرنامج «افتح يا سمسم» في نسخته الجديدة التي ستعرض في يناير المقبل.

تدرّس قصصها في الكويت وبعض الدول العربية. حازت المركز الثاني، على مستوى الوطن العربي، عن مسرحيتها الموجهة إلى الأطفال «أميرة البحر سالمة». أسست أول دار نشر للأطفال في الكويت. تعشق القصص الشعبية التراثية وقد أعادت كتابة العشرات منها للأطفال.

• رابط لأول قصصها المطبوعة للأطفال: (لماذا صهلت المهرة الصغيرة؟)  

http://www.alhayatlilatfal.net/full.php?ID=2145

• ورابط لقصة أخرى: (بماذا فكرت العصفورة الصغيرة؟) http://www.alhayatlilatfal.net/full.php?ID=3316

back to top