صالح لـ الجريدة•: مؤتمر «الحاسوب» الدولي يعالج البيانات الهائلة بمشاركة الخبراء

نشر في 12-03-2015 | 00:03
آخر تحديث 12-03-2015 | 00:03
No Image Caption
أكد القائم بأعمال عميد كلية العلوم الحياتية الأستاذ الدكتور في قسم علوم المعلومات بكلية علوم وهندسة الحاسوب، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولي الأول لعلوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت د. قاسم صالح، أن «المؤتمر الذي تنظمه كلية علوم وهندسة الحاسوب في جامعة الكويت هذا الشهر هو الأول من نوعه بالكويت، ويضم نخبة من المختصين والخبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات، ويسلط الضوء على أهمية تجميع البيانات الهائلة ومعالجتها». وذكر صالح لـ«الجريدة» أن الهدف من إقامة المؤتمر استقطاب العدد الأكبر من المهتمين من كليات جامعة الكويت والجامعات الخاصة في مؤتمر هو الأول من نوعه في الكويت لتبادل الخبرات. وأضاف أن المؤتمر يستهدف قطاع الأبحاث والشركات، في الوقت الذي تكاد تكون فيه عملية تجميع البيانات معدومة، آملا أن يشكل نقطة انطلاق لمزيد من الأبحاث، من أجل تطوير آلية اتخاذ القرارات في مجالات عدة كالصحة والتعليم والتجارة والإدارة... وإلى تفاصيل اللقاء:

• حدثنا عن المؤتمر الدولي الذي ستستضيفه الكلية؟

- تعقد كلية علوم وهندسة الحاسوب في جامعة الكويت المؤتمر الدولي الأول لعلوم وهندسة الحاسوب بعنوان «البيانات الهائلة في خدمة المجتمع»، «Big Data for the good of society» تحت رعاية وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى، وذلك على مسرح الشيخ عبدالله الجابر –قاعة المؤتمرات في الحرم الجامعي بالشويخ، وتتمحور فكرته حول أهمية البيانات الهائلة ومعالجتها، مستهدفة قطاع الأبحاث والشركات، وذلك في الفترة ما بين 15-17 مارس المقبل، على أن يتكرر كل سنتين برئاسة عميد الكلية د. فواز العنزي بصفته الرئيس الأعلى للمؤتمر، ويضم 25 بحثاً محكماً، و16 أستاذا زائرا من المختصين في مجال تكنولوجيا المعلومات من أستراليا وكندا وأميركا ولبنان والإمارات والسعودية، لعرض أبحاثهم خلال اليومين الأولين للمؤتمر، إلى جانب تنظيم ورش عمل، وتم تحديد اليوم الأخير لمن قبلت أبحاثهم، وعملنا على تخصيص جائزة أفضل ملصق، وأخرى لأفضل بحث، كما سيتخلل المؤتمر إقامة معرض بمشاركة 8 إلى 10 جهات حكومية وخاصة تعنى بمجال تكنولوجيا المعلومات.

• ما الهدف من إقامة المؤتمر؟

- بعد أن أصبح هناك عمادة جديدة لكلية علوم وهندسة الحاسوب الجديدة، فكرنا في تنظيم حدث يجمع كل مجالات الحاسوب وتكنولوجيا ونظم المعلومات تحت مظلة واحدة، لتضم كل ما يختص بأجهزة وبرمجيات الحاسوب، والهدف هو استقطاب العدد الأكبر من المهتمين من كليات جامعة الكويت والجامعات الخاصة في مؤتمر هو الأول من نوعه في الكويت، لتبادل الخبرات، وليشكل المؤتمر نقطة انطلاق لمزيد من الأبحاث لتطوير آلية اتخاذ القرارات في عدد من مجالات كالصحة والتعليم والتجارة والإدارة.

• ما نوع التوصيات التي ستنتج عنه؟

- التوصيات ستكون متصلة في معظمها بالبيانات الهائلة وأهميتها، في وقت أصبح فيه تجميع البيانات قضية حساسة في دولتنا على وجه الخصوص، وأعتقد أنها مشكلة نعانيها وتكاد تكون تلك العملية غير موجودة، وإن وجدت فلا يكون ذلك بالطريقة الصحيحة والكاملة، وإن تحليل البيانات واستخلاص نتائج ذات فائدة منها يتطلب أن تكون تلك البيانات صحيحة وممثلة بنظام المعلومات بطريقة صحيحة، ونحن في حاجة إلى تحليل المعلومات والاطلاع على البرامج التي تؤهل لذلك، وهناك مرحلتان تمر بهما العملية هما توفير المعلومات وجمعها في حال عدم وجودها، وتحليلها واستقاء البيانات منها إذا  توافرت.

وعلى مستوى الجامعة، يحتاج اتخاذ القرار المناسب إلى المعلومات التي لا تكون في مكان واحد، ويتطلب تجميعها وقتاً، ولكن توافر سياسة لتجميع المعلومات سيسهم في اتخاذ القرارات بشكل أكثر سهولة.

وتدخل البيانات الهائلة في عدة مجالات منها الطب، ويمكنها تزويدنا بمعلومات عن خطر فيروس معين قد يداهمنا من خلال البيانات التي تم الحصول عليها، وتجميعها من العيادات الطبية، إلى جانب إمكانية استخدامها في مجال التجارة والأعمال، للتعرف على أذواق المستهلكين والتعليم ولأغراض الأمن والحماية.

• ما الفئات المستهدفة من المؤتمر؟

- يستهدف المؤتمر جميع العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات في القطاعين الحكومي والخاص، كموظفي جهاز تكنولوجيا المعلومات المركزي، والبنوك، وطلاب السنة النهائية من الجامعة، وطلبة الماجستير والباحثين من أعضاء هيئة التدريس في مختلف الجامعات بالكويت.

• كلمة أخيرة؟

- نأمل أن يكون الحضور كبيراً وعلى مستوى الحدث والجهود التي بذلت لتحضيره، وأن يحقق النتائج المرجوة منه، كما اننا قمنا بتعيين لجنة لتقييم المؤتمر، بهدف تطوير الأداء، وتجنب الأخطاء عند إعداد المؤتمرات المقبلة.

back to top