واشنطن تدافع عن «عملية شبوة» الفاشلة

نشر في 08-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 08-12-2014 | 00:01
No Image Caption
الرهينة الجنوب إفريقي كان سيفرج عنه خلال ساعات
دافع مسؤولون أميركيون أمس عن قرار واشنطن بشن عملية عسكرية لتحرير صحافي أميركي كان مختطفا لدى تنظيم «قاعدة الجهاد في الجزيرة العربية» في اليمن وأدت إلى مصرعه بالإضافة إلى رهينة أخرى من جنوب إفريقيا.

وأكد المسؤولون أنه لم يكن أمامهم خيار غير إطلاق عملية القوات الخاصة لتحرير المصور الصحافي لوك سومرز (33 عاما) لأن المعلومات الاستخباراتية أكدت احتمال قتله من قبل خاطفيه في أي لحظة مع قرب انتهاء مهلة الـ72 ساعة التي أمهلها التنظيم المتطرف لواشنطن من أجل تنفيذ مطالب.

وكشف مسؤولون أمريكيون مشترطين عدم الكشف عن هوياتهم أن قوة مكونة من 40 فردا من القوات الخاصة الأميركية توجهت جوا نحو الساعة الواحدة صباحا ليل الجمعة ــ السبت بتوقيت اليمن بطائرة اوسبري إلى محافظة شبوة التي تعد معقل حصين لتنظيم «القاعدة» حيث بدأت عملية تحرير الرهائن عقب قصف جوي قامت به طائرات بدون طيار لأهداف في المنطقة.

وأفادت التقارير أن منفذي العملية هبطوا على بعد عشرة كيلومترات من المكان الذي كانت تحتجز فيه الرهينتان، وأنهم تقدموا إلى أن أصبحوا على بعد أمتار من المكان، تحت غطاء أمنته وحدات عسكرية يمنية.

وتوجهت القوة الخاصة إلى مخبأ القاعدة سيرا، إلا أن أمالهم في التحرك سرا تحت جنح الظلام للقيام بعملية الإنقاذ تلاشت عندما تم اكتشاف أمرهم على بعد نحو 100 متر من مجمع مقاتلي القاعدة حيث اندلعت اشتباكات قبل دخولهم إلى موقع احتجاز الرهينتين. وقضى احد الرهينتين بينما كان في الطريق إلى السفينة «يو اس اس ماكين ايلاند» التابعة للبحرية الأميركية، بينما قتل الآخر أثناء خضوعه لجراحة على متن السفينة.

في هذه الأثناء، قال سكان إن إمرأة وطفلا وزعيما محليا بتنظيم «القاعدة» كانوا بين 13 قتيلا سقطوا خلال عملية التحرير.

وأعلن 30 شابا من المنطقة المستهدفة انهم التحقو بتنظيم القاعدة ردا على العملية الأميركية.

من جهته، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إنه «سمح بشن عملية الإنقاذ بالتعاون مع الحكومة اليمنية» بعد «معلومات تشير إلى أن حياة لوك كانت في خطر محتم»، وأدان ما وصفه بالقتل الهمجي للصحافي الأميركي والمدرس الجنوب إفريقي بيير كوركي ( 57 عاما).

في غضون ذلك، اتهمت منظمة خيرية في جنوب افريقيا السلطات الأميركية بأنها كانت على علم بقرب إطلاق صراح الرهينة الجنوب افريقي الذي خطف هو وزوجته وتم الإفراج عن الزوجة في يناير الماضي. وقالت المنظمة إن الخاطفين كانوا سيطلقون سراحه في اليوم التالي لمحاولة الإنقاذ الفاشلة.

في المقابل، قال مسؤولون أمريكيون إن القوات الأميركية الخاصة لم تكن تدرك وجود رهينة آخر.

(صنعاء، جوهانسبرغ ــ

أ ف ب، د ب أ، رويترز)

الزياني: لا مبادرة جديدة بشأن اليمن

نفى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبداللطيف الزياني، في كلمته التي ألقاها في الدورة العاشرة لمؤتمر حوار المنامة، ما تردد في بعض وسائل الإعلام عن تبني مجلس التعاون لمبادرة خليجية جديدة بشأن اليمن، محذراً من أن «اليمن أصبح على حافة كارثة وشيكة بسبب التأثير الخارجي والمصالح الخاصة لبعض الأطراف المؤثرة في الأزمة» التي يشهدها هذا البلد، وفي الصورة الزياني متحدثاً خلال حوار المنامة

(الدوحة - د ب ا، إي بي إيه)

back to top