آلن: «داعش» قادر على الوصول إلى أماكن بعيدة

نشر في 15-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 15-01-2015 | 00:01
No Image Caption
العبادي يطالب «الائتلاف» بزيادة الضربات الجوية وتدريب الجيش العراقي
اعتبر المنسق الأميركي للائتلاف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية - داعش" جون آلن أن الهجمات التي شنها متطرفون في باريس وغيرها من المدن الغربية، تظهر الحاجة إلى "استجابة عالمية" ضد التنظيم الذي يسيطر على مساحات من سورية والعراق.

وقال آلن للصحافيين خلال زيارة إلى بغداد أمس: "كما رأينا بشكل مأساوي في باريس الأسبوع الماضي، العراق على خطوط التماس لنزاع عالمي"، مضيفاً أن "الأيديولوجية الظلامية والعنيفة لداعش قادرة على الوصول الى أماكن بعيدة".

وأوضح الجنرال الأميركي السابق أنه،"لا يمكن لأحد منا أن يقول إن تحجيم داعش وهزيمته مسؤولية عراقية حصراً، فهو تهديد عالمي، ويتطلب استجابة عالمية"، مشيراً الى أن ثماني دول تشارك حالياً في الضربات الجوية في العراق، في حين تعهدت 12 دولة بتدريب القوات العراقية والكردية على القتال لإستعادة المناطق التي فقدتها لمصلحة التنظيم.

العبادي

في غضون ذلك، طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس أثناء استقباله آلن ومساعده بريت مكيرك والسفير الأميركي في بغداد، المجتمع الدولي بزيادة وتيرة ضرباته الجوية ضد قواعد ومسلحي "داعش"، وتسريع وتوسيع عمليات تدريب القوات الأمنية.

قتلى وجرحى

وأعلنت مصادر أمنية عراقية أمس، مقتل 32 شخصاً بينهم عناصر من تنظيم "داعش" في مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى في وقت أعلنت وزارة الدفاع العراقية في بيان، مقتل نحو 70 عنصراً من تنظيم "داعش"، جنوبي تكريت وشمالي بغداد والموصل.

وذكر البيان، أن قوات قيادة عمليات محافظة صلاح الدين نفذت عمليات عسكرية في منطقتي المالحة والمزرعة، أسفرت عن قتل 27 عنصراً من داعش، وتكبيده خسائر كبيرة بالمعدات والأسلحة.

وفي السياق ذاته، أوضح البيان أن قوة من اللواء 59 التابع للفرقة السادسة تمكنت من تطهير مناطق تل مسعود والحلابسة الشمالية ومدرسة البواسل، شمالي بغداد، من عناصر تنظيم داعش، وقتلت منهم 18 عنصراً وأصيب سبعة آخرون، وتم تدمير ثلاث عجلات تحمل رشاشات أحادية وتفكيك ثماني عبوات ناسفة.

إلى ذلك، قتل 11 عنصراً من مسلحي التنظيم وجرح العشرات في غارة للائتلاف الدولي على مواقعه في منطقة "تلكيف" على مشارف الموصل.

من جانب آخر، قال مصدر أمني في محافظة الأنبار غربي البلاد، إن العشرات من عناصر تنظيم "داعش" قتلوا بقصف جوي للتحالف الدولي استهدف في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول، رتلين كانا متجهين نحو قضاء حديثة.

كما ذكرت مصادر طبية عراقية أمس، أن ستة من عناصر "داعش" لقو حتفهم وأصيب 19 بحالات تسمم بسبب تناولهم أغذية تحتوي على فيروسات سامة.

إلى ذلك، أفادت مصادر في قوات البيشمركة الكردية أمس، بأن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات البيشمركة وعناصر "داعش" أوقعت 16 قتيلاً من عناصر البيشمركة بالقرب من سد الموصل.

(بغداد ــــــ أ ف ب، د ب أ، كونا)

back to top