«المركزي» سحب 475 مليون دينار من البنوك في يونيو الجاري

نشر في 17-06-2015 | 00:01
آخر تحديث 17-06-2015 | 00:01
عبر سندات بعائدين ربع ونصف سنويين 0.750% و0.875%
بحسب مراقبين مصرفيين، فإن عدد مرات التدخل في يونيو الجاري كقيمة تعتبر أعلى من مايو حيث بلغت قيمة السيولة المسحوبة عبر سندات في مايو 250 مليون دينار في حين شهد يونيو منذ بدايته حتى أمس طرح 3 سندات بقيمة إجمالية 475 مليون دينار.

عرض بنك الكويت المركزي على البنوك المحلية سنداً جديداً أمس بلغت قيمته 150 مليون دينار كويتي. وجاءت مدة السند الذي تمت تغطيته ثلاثة أشهر ويستحق في منتصف سبتمبر المقبل.

ويبلغ العائد 0.750 في المئة على السند خلال الفترة المحددة، ويعتبر عائداً مناسباً جداً ومرضياً للبنوك خصوصاً أن المركزي يتدخل بالسندات قصيرة الأجل خلال فترات متقاربة بحسب المتغيرات.

فقد سحب «المركزي» قبل أسبوع واحد فقط وتحديداً في التاسع من يونيو الجاري 150 مليون دينار لثلاثة أشهر أيضاً بعائد 0.750 في المئة أي أن البنك وخلال ثمانية أيام سحب 300 مليون دينار (مايعادل نحو 1.1 مليار دولار أميركي).

وبحسب مراقبين مصرفين، فإن عدد مرات التدخل في يونيو الجاري كقيمة تعتبر أعلى من مايو حيث بلغت قيمة السيولة المسحوبة عبر سندات في مايو 250 مليون دينار في حين شهد يونيو منذ بدايته حتى أمس طرح ثلاث سندات بقيمة إجمالية 475 مليون دينار.

يذكر أن الإصدارات كافة التي تم طرحها تمت تغطيتها بالكامل. وتشهد الفترة الحالية عملية تباطؤ نسبي في الدورة الاقتصادية عموماً وحركة المشاريع التنموية والنشاط العام فضلاً عن استمرار حالة الركور للسوق المالي، وهدوء سوق العقار وترقب موجة تصحيح للأسعار خلال فترة الصيف وبالتالي وفرة هائلة من السيولة، نتيجة ارتفاع الإيداعات بوتيرة أعلى من الاقتراض.

ويعمل البنك المركزي «بميزان الذهب» في إدارة السياسة النقدية للبلاد، حيث تأتي قراراته وتدخلاته في إدارة السيولة المصرفية في التوقيت المناسب ونتاج متابعاته الدقيقة.

back to top