«ثقافي القاهرة» يصدر كتاب مستخلصات رسائل الباحثين الكويتيين في مصر

نشر في 02-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 02-09-2014 | 00:01
No Image Caption
العنزي لـ الجريدة•: يضم 277 دراسة في 17 تخصصاً

أكد رئيس المكتب الثقافي الكويتي في القاهرة أن كتاب «مستخلصات رسائل الماجستير والدكتوراه للباحثين الكويتيين» منذ عام 2010 حتى منتصف 2014 يتكون من ثلاثة أجزاء تضم مستخلصات لألف رسالة علمية للباحثين الكويتيين.
أصدر المكتب الثقافي الكويتي بالقاهرة، كتاب «مستخلصات رسائل الماجستير والدكتوراه للباحثين الكويتيين» منذ عام 2010 حتى منتصف 2014.

وكشف رئيس المكتب وصاحب فكرة وإعداد الكتاب د. فريح العنزي لـ«الجريدة»، أن الكتاب يتكون من ثلاثة أجزاء، ستضم مستخلصات لألف رسالة علمية للباحثين الكويتيين بالجامعات المصرية من الستينيات وحتى اليوم.

وأوضح العنزي، أن الجزء الأول الذي صدر يضم 277 مستخلصاً لرسالة دكتوراه وماجستير تمت مناقشتها خلال 4 سنوات ونصف السنة، مشيراً إلى أن الجزء الثاني من الكتاب في مرحلة المراجعة النهائية، كما ان الثالث سيتم الانتهاء منه قريباً، وسيتضمن مستخلصات للرسائل العلمية في الفترة من 1960 إلى 1993.

وقال: «إن فكرة الكتاب جاءت بعد قيامي بالمناقشة والإشراف على الرسائل العلمية، إذ أجريت هذه المستخلصات للرسائل العلمية الكويتية التي تزخر بها مكتبة المكتب الثقافي الكويتي بالقاهرة، والتي تصل إلى ألف رسالة، وذلك لسببين: الأول، اطلاع الباحث على هذه الدراسات حتى لا يكون هناك تكرار، والثاني أن يقوم الباحث باعتبار هذه الرسائل دراسات سابقة»، مشيراً إلى أن الكتاب تم وضعه على الموقع الإلكتروني للمكتب الثقافي ليستفيد منه جميع الباحثين، لافتاً إلى أنه يسعى دائماً الى تحسين وتطوير العمل في المكتب الثقافي الكويتي بالقاهرة.

ويقع الكتاب في 512 صفحة من القطع المتوسط ويضم 277 مستخلصاً منها 161 ماجستير، 116 دكتوراه، في 17 تخصصاً هي: الطب، والتمريض، والهندسة، والعلوم، والعلوم السياسية، والتربية، والتربية الرياضية، والآداب، والتربية الفنية، والتجارة، والإعلام، والاقتصاد المنزلي، والشريعة، والتربية الموسيقية، والحقوق، والعلوم البيئية، والسياحة والفنادق.

back to top