«Triple A»... برنامج يدعم ويعزز الشباب الكويتيين

نشر في 07-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 07-03-2015 | 00:01
No Image Caption
يهدف إلى استثمار طاقاتهم واكتشاف مواهبهم وتطوير قدراتهم والارتقاء بها
أكدت اللوغاني أن برنامج «Triple A» يعد المدخل الذي يربط الخلفية التعليمية الحالية للطلاب بعالم الأعمال الحديثة في الكويت، ويرشدهم إلى كيفية مواجهة العقبات التي تواجههم واتخاذ الإجراءات اللازمة لتفاديها.

قالت صاحبة البرنامج التعليمي «Triple A» لمياء اللوغاني، إن البرنامج يسعى إلى بلورة الوعي لدى طلاب المدارس الثانوية ليبرهنوا على أن لديهم الرغبة في التقدم وتطوير أنفسهم وزيادة معارفهم الشخصية والارتقاء بها إلى الأفضل، ما يسمح لهم بتحديد أهدافهم وتطلعاتهم وتحقيق أحلامهم.

 وأشارت إلى أن البرنامج تأسس في ظل التهميش الذي تعانيه فئة الشباب ما بين 14 و18 عاما، لافتة إلى أنه يطور مواهب وقدرات التعليم لدى العديد من الفئات الطلابية في المدارس والجامعات، كما أنه حقق نتائج ملموسة على أرض الواقع.  

«الجريدة» التقت صاحبة هذا البرنامج الشبابي لمياء اللوغاني، وتحاورت معها حول نشأة هذا البرنامج وأهدافه وأهم النقاط الأساسية في تكوينه، وفيما يلي تفاصيل الحوار:

• كيف جاءت فكرة البرنامج؟

- جاءتني فكرة إنشاء هذا البرنامج بعدما رصدت إهمالا واضحا بحق الفئة العمرية التي تتراوح بين 14 و18 عاما، فقررت أنا وفريق العمل أن نقدم لهذه الفئة تجارب قد حلمنا في يوم من الأيام بالحصول عليها عندما كنا في نفس تلك الفئة العمرية، لذلك قررنا إعداد هذا البرنامج، كما أن هناك أفكارا وبرامج عديدة نعتزم إقامتها مستقبلاً.

توعية وتعليم

• ما هي الفكرة الرئيسية للبرنامج؟

- هو برنامج توعوي تعليمي للشباب، يهدف إلى توليد الوعي لدى طلاب المدارس الثانوية ليبرهنوا على أن لديهم الرغبة في التقدم وتطوير أنفسهم وزيادة معارفهم الشخصية والارتقاء بها إلى الأفضل، ما يسمح لهم بتحديد أهدافهم وتطلعاتهم وتحقيق أحلامهم.

وسيشارك الطلاب في برنامج فريد من نوعه يتيح لهم التعرف على قدراتهم، وتطبيق مهاراتهم بشكل عملي ميداني واكتشاف مواهبهم للاستثمار في مستقبلهم، ويمكن اعتبار هذا البرنامج بمثابة المدخل الذي يربط الخلفية التعليمية الحالية للطالب بعالم الأعمال الحديثة في الكويت، كما أن هذا البرنامج يهدف إلى إرشاد الطلاب إلى كيفية مواجهة العقبات واتخاذ الإجراءات اللازمة لتفاديها.

ويتم تنظيم البرنامج في ورش عمل، بحيث تهدف كل منها إلى تزويد الطلاب بالمعرفة في حقل معين، وستتاح لهم فرصة التفاعل مع معلميهم، والتواصل معهم للتعرف على واقع عالم الأعمال في الكويت.

أهداف البرنامج

• ما أهداف البرنامج ومتى أنشئ؟

يهدف البرنامج إلى أن يكون البرنامج التعليمي الأول للشباب في الكويت، بدعمهم وتعزيز معارفهم في عالم الأعمال الحديثة، والتعرف بتجربة تعليمية وعملية في آن واحد، وتوفير جو وبيئة للموجهين والموظفين والشركات المعنية التي يكون لديها مهنية عالية، حيث يعمل الجميع معا كفريق واحد ما يمكنهم من اكتساب جميع أشكال المعرفة والتعلم.

• ما نوع الأنشطة والفعاليات التي ينظمها البرنامج؟

- يشرف على الطلبة خلال البرنامج مجموعة من الموجهين، وكل موجه مسؤول عن مجموعة معينة منهم خلال فترة الدورة، حيث يعرفهم بطبيعة عالم ريادة الاعمال، ثم يتاح لكل منهم عرض مشاريعه التي تم العمل عليها مع المجموعة.

والدورة عبارة عن ورش عمل تعقد مرتين في الاسبوع، وتتكون من نشاطات خارج وداخل الحرم الجامعي، إضافة إلى مشاريع يعمل عليها الطلبة خلال فترة الدورة، ويتم عرضها امام جميع المشاركين في يوم العرض، وأيضا هناك حفل ختام لتكريم المشاركين.

• هل هناك إنجازات ونتائج ملموسة استطاعوا تحقيقها؟

- نعم، هناك إنجازات عديدة أنجزها طلبتنا على أرض الواقع، بالإضافة إلى عدة أفكار أخرى لمشاريع كويتية قائمة الآن بالفعل، منها على سبيل المثال لا الحصر تصميم فرن متنقل للبيتزا، وقام صاحب المشروع بتطبيقه على ارض الواقع وحقق نجاحا كبيرا.

دعم خجول

• ما نوع الجهات التي تدعمكم وهل تتلقون الدعم الكافي؟

- هناك دعم خجول للبرنامج من بعض شركات القطاع الخاص، ولكن ضعف هذا الدعم يعوق فريق العمل من تنفيذ بعض المشاريع التي تحتاج إلى سيولة مادية كبيرة، ونأمل أن نلقى الدعم الكافي مستقبلاً.

وتشكل رابطة طلبة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا إحدى الجهات الداعمة لنا بتوفيرها المساحة المكانية اللازمة لنا لعقد ورش العمل.

• هل لديكم خطط مستقبلية؟

- نعم لدينا خطط مستقبلية نعد لها من الآن، لكن لا يمكننا الإفصاح عنها حالياً لأنها مازالت قيد الدراسة، ولكن نعدكم بأن نكون عند حسن الظن.

back to top