«ENG-APP» دليل دراسي لتخصصات «الهندسة»... بأيادٍ طلابية

نشر في 26-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 26-04-2015 | 00:01
كشف الطالب حمود الصالح، مؤسس موقع "ENG-APP" الإلكتروني، أن الموقع يستهدف طلبة مختلف تخصصات الهندسة في جامعة الكويت، وهو يشكل دليلا دراسيا لهم، حيث يحوي كل ما يتعلق بصحائف التخرج الخاصة بتخصصاتهم وفق أحدث التقنيات التكنولوجية لتمدهم بمعلومات عن المقررات، وتمكّنهم من حساب المعدل، والتواصل مع بعضهم البعض، إضافة إلى عرض وتحديد أسماء المقررات للفصل الدراسي المقبل بكل سهولة، بشكل يغنيهم عن الانتظار لوقت طويل لنيل مساعدة من المرشد الأكاديمي أو عن استخدام لوحة البيانات المعقدة التي توفرها الجامعة لشرح المقررات، والتي تذمر منها كثير من الطلاب، وبالإمكان تصفحه عن طريق الحواسيب أو الهواتف، مبينا أن للموقع تطبيقا على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد، متمنيا من الجامعة أن تمده بالدعم اللازم ليشمل الموقع جميع كلياتها.

• حدثنا عن مشروعك.

- صمم ENG-APP.com في شهر يوليو من العام الماضي، وهو عبارة عن موقع الكتروني، يشتمل الموقع على صحيفة التخرج الخاصة بكل قسم من أقسام الهندسة وتخصصاتها، كالهندسة الكيميائية، والمدنية، والحاسوب، والكهربائية، والصناعية، والميكانيكية، والبترول.

كما تتوافر آلية لحساب المعدل التراكمي الجامعي، وغرفة محادثة حتى يتسنى للطلاب التواصل مع بعضهم البعض، بهدف التعاون الدراسي وتبادل الخبرات الخاصة بكل تخصص والملخصات والبحث عن إجابات لاستفساراتهم، إلى جانب وجود خاصية لحساب عدد المقررات التي تم اجتيازها، وخاصية أخرى بعنوان، والتي تفسح المجال للطالب اختيار وتحديد أسماء المواد التي ينوي أخذها في الفصل الدراسي المقبل وعرضها "Wish List".

• ما هي أهدافه ومميزاته؟

- يتميز الموقع بسلاسة الاستخدام، حيث يهدف إلى الاجابة عن أسئلة الطلبة المتعلقة بالمقررات من جهة أسماء المواد السابقة واللاحقة لمقرر معين على سبيل المثال، وبالإمكان تصفحه من خلال الحواسيب أو الهواتف.

• ما الأسباب التي شجعتك على إنشائه؟

- اهتمامي وشغفي بمجال هندسة الحاسوب دفعاني الى اختياره كتخصص لي، وأحببت أن أوظف ميولي وقدراتي بشكل يفيد المجتمع الذي أعيش فيه والمجاميع الطلابية، فالطلبة دائما ما يلجأون لما يسمى بالأرقام لمعرفة كل ما يتعلق بالمقررات، ولكنها غير واضحة، الأمر الذي كان محل تذمر الطلاب، لذا أحببت أن أحل المشكلة بإيجاد موقع الكتروني سهل الاستخدام من شأنه توفير وقتهم وجهدهم ويسرع من تخرّجهم، بدلا من اضطرارهم إلى الانتظار في طوابير طويلة أمام مكتب المرشد الأكاديمي لنيل المساعدة.

• هل له تطبيق إلكتروني على الهواتف الذكية؟

- نعم، هناك تطبيق الكتروني للموقع على الهواتف الذكية مخصص لنظام الأندرويد فقط، أما الموقع الالكتروني فيمكن تصفحه باستخدام الحواسيب وجميع أنواع الهواتف.

• ما نوع التحديات التي واجهتها؟

- واجهتني عدة صعوبات، منها رفض بعض الأفراد والجمعيات المهنية في كلية الهندسة مساعدتي على نشر مشروعي على نطاق أوسع، لعدم اقتناعهم بالمشروع، وعند استيضاحي للأسباب كانوا يقولون لي: "فشلة"، و"ماذا سوف نستفيد"؟

• ما طموحك بالنسبة إلى الموقع؟ وهل حقق الأهداف المرجوة منه؟

- أطمح إلى تطوير مشروعي ليشمل كل الجامعات في الكويت، وأنا أرى أن أهدافه تحققت، وهذا ما ألتمسه يوميا بالنظر إلى الأعداد الطلابية الكبيرة التي تستفيد منه من ذوي تخصصات الهندسة.

back to top