«التغيير» لـ الجريدة•: «اتحاد طلبة مصر» صوري

نشر في 15-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 15-03-2015 | 00:01
توزيع مناصبه بالمحاصصة وتشوبه الممارسات الشنيعة من قبلية وفئوية
وصف نائب المنسق العام لقائمة التغيير الطلابي التي تخوض انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت - فرع مصر- حمود السند عمل اتحاد طلبة الكويت في مصر بأنه «سيئ وصوري لا يقوم على خدمة الطلبة المغتربين في مصر».

وقال السند في حوار مع «الجريدة»، إن الأجواء الانتخابية للطلبة تشوبها الممارسات الشنيعة من قبلية وفئوية، وتوزيع مقاعد الهيئة الإدارية في بعض الأحيان عن طريق المحاصصة، أصبحت تركة موروثة لفئات معينة.

وأضاف، أن أهم البرامج التي تسعى القائمة إلى إقرارها تتمثل في تعديل الميزانية، وتحديد المصروفات، وعمل دراسة كاملة لتكلفة صيانة الاتحاد من الداخل والخارج سنوياً، وتوفير سبل الراحة للطلبة وتهيئة الأجواء المناسبة في الاتحاد لهم».

ولفت إلى استعداد القائمة لخوض انتخابات الاتحاد، متمنياً الإعلان عن موعدها مبكراً ليتسنى للجميع الاستعداد. وفي ما يلي نص الحوار:

• حدثنا عن القائمة؟

- تأسست القائمة العام الماضي، وتم الاتفاق عليها من قبل منسقين سابقين من عدة قوائم، خاضت الحياة النقابية في مصر، وتم التحالف بينهم وتأسيس هذه القائمة، وهي وطنية طلابية ديموقراطية مستقلة لا تنتمي إلى تيار أو حزب سياسي، وشاركت القائمة في الانتخابات السابقة وخسرت بفارق بسيط جداً عن القائمة المنافسة.

• ما هو برنامجكم الانتخابي؟

- من البرامج الانتخابية التي تعمل عليها القائمة هي تعديل الميزانية، وتحديد المصروفات، وعمل دراسة كاملة لتكلفة صيانة الاتحاد من الداخل والخارج سنوياً، توفير سبل الراحة للطلبة وتهيئة الأجواء المناسبة في الاتحاد لهم، والتعاقد مع شركات ذات خدمات استهلاكية ووضع إيجارات شهرية مثل "سفريات, مطاعم, خدمات"، وإقرار الذمة المالية قبل تسليم الهيئة الإدارية السابقة للهيئة الإدارية الأخرى ليتم الكشف عن الذمم المالية، والسعي إلى جلب الرعاة لدعم الاتحاد سواء شركات أو شخصيات.

• وماذا عن عمل اتحاد الطلبة؟

- أداء اتحاد طلبة الكويت في مصر سيئ جداً، فقد أصبح صورياً ولا يقوم بأعماله لخدمة الطلبة المغتربين في مصر، ووصل الحال إلى أن هناك طلبة دارسين في مصر لا يعلمون بوجود هذا الاتحاد ما يثبت فشله، وغيابه، ووصل الحال في الاتحاد إلى أن يقوم بتهديد كل طالب ينتقد أداء الاتحاد أو يتهم أعضاءه أو المقربين منهم بالتقصير في أداء واجباتهم، ودائماً ما نسمع بوعود وتحقيق إنجازات، ولكن لم نر شيئاً حتى الآن أبرزها توفير أرض خاصة لسكن الطالبات، وترميم مقر الاتحاد، وشخصياً أستغرب عدم البدء بترميم مقر الاتحاد الذي مر على الموافقة عليه حتى الآن 4 أعوام أي منذ عام 2010.

• كيف يعيش الطلبة في مصر الاجواء الانتخابية؟

- الأجواء الانتخابية في اتحاد طلبة مصر سيئة جداً، بسبب الممارسات الشنيعة التي تشوب انتخابات الاتحاد من قبلية وفئوية، وتوزيع مقاعد الهيئة الإدارية في بعض الأحيان عن طريق المحاصصة، حتی أصبح كأنه تركة موروثة لفئات معينة، الغريب في الموضوع أن هذا كله يحصل في اتحاد طلبة!

• ماهي استعداداتكم للانتخابات؟

- نحن علی أتم الاستعداد وجاهزون لخوض انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في مصر، ونطلب من الاتحاد إعلان الانتخابات مبكراً ليتسنی للجميع الاستعداد، وعدم إعادة ما فعله عام 2010 بقائمة "المعتدلة" حينها بإعلان الانتخابات قبلها بـ5 أيام فقط وفي عطلة منتصف العام الدراسي.

• وماذا عن مرشحي قائمة التغيير الطلابي؟

حتی هذه اللحظة هناك 7 مرشحين لقائمة التغيير الطلابي لهذا للعام، هم: غانم رجب، حمود الشريكة، فيصل العتيبي، عمر الكندري، هزاع الديحاني، محمد الفريح، عبدالله السرحان.

back to top