شركات استثمارية غير ملتزمة بتشكيل «اللجان»

نشر في 01-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 01-03-2015 | 00:01
ذكرت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» أن الجهات الرقابية خالفت بعض شركات الاستثمار، لعدم التزامها بإنشاء اللجان المحددة والمنبثقة عن مجلس إدارة الشركة.

وقالت المصادر إن هيئة الأسواق «طلبت من شركات الاستثمار تزويدها بكل المعلومات حول اللجان التي يتم تشكيلها بناء على تعليماتها الصادرة بهذا الخصوص، والتي تحدد مهمات معينة لهذه اللجان، ويشترط ألا تضم أعضاء من الإدارة التنفيذية».

وأوضحت أن هناك شركات مزدوجة النشاط خاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال، تحتم عليها التعليمات الرقابية تشكيل هذه اللجان وتحديد مهامها، مشيرة الى أن كلا من الجهتين طلبت تشكيل لجان وحدثت أخطاء في عملية التشكيل، نظرا للمهام المحددة لتلك اللجان حسب تعليمات كل جهة رقابية.

وأضافت أن مهام هذه اللجان تختص بإدارة المخاطر والالتزام ومتابعة أعمال الإدارات التنفيذية في الشركة، ولا يشترط تكوين هذه اللجان تحمل الشركة أعباء مالية، ويمكن لها أن تقوم بمتابعة أعمال مشتركة في حال أجازت الجهات الرقابية ذلك.

ولفتت إلى أنه بموجب حملات التفتيش على شركات الاستثمار خلال الفترة الماضية لوحظ عدم التزام بعض الشركات بإنشاء هذه اللجان، والتي تعد من قواعد الحوكمة الرئيسية التي يلزم بها المركزي وهيئة الأسواق الوحدات التابعة لرقابته.

back to top