وثيقة لها تاريخ: الشيخ عبدالله السالم رافق الإنكليز إلى «امْديرّة» عام 1917 في أولى عمليات البحث عن النفط

نشر في 03-04-2015
آخر تحديث 03-04-2015 | 00:05
No Image Caption
من الوثائق المرتبطة ببدايات النفط في الكويت قبل حكم الشيخ أحمد الجابر، وثيقة كتبها الشيخ عبدالله السالم الصباح موجهة إلى المعتمد البريطاني في الكويت، يفيده فيها بأن طلبه لنقل الأغراض الشخصية للمهندس الذي وصل إلى الكويت للكشف عن النفط قد تم بالفعل، وأن شخصاً موثوقاً من طرف الشيخ عبدالله قد طلب منه توصيل الأغراض.

الوثيقة: «الى حضرة كرنل ار اي ايه هملتن بوليتكل اجنت الدولة البهية الانكليزية القيصرية بالكويت دام محروسا .. غب الاستنباط عن صحتكم احوالنا من كرم الباري جميلة بيد الخلوص اخذنا كتابكم المتظمن ارسال المتاع الى المهندس بوقته وداه معتمدنا بالجهرة مع انسان مثبوت الى كاظمة ونحن بلازمكم نكون ممنونين. 30 ربيع 2 1335 22 فبروري 1917 عبدالله بن سالم الصباح».

ومن هذه الوثيقة يمكن الاستنتاج أن العمليات الأولى للبحث عن النفط بدأت فعليا في تلك الفترة، وأن مهندسين إنكليز وصلوا إلى الكويت واتجهوا إلى كاظمة أولاً للبحث هناك عن النفط. كما يمكن القول إن الشيخ عبدالله السالم الصباح الذي كان عمره آنذاك 32 عاماً كان يمارس دوراً قيادياً في الحكم، بل إنه كان ينوب عن الحاكم في بعض الحالات التي يكون فيها الحاكم خارج الكويت لأية أسباب. ومن الوثائق الأخرى المرتبطة ببدايات النفط في الكويت، وثيقة كتبها الشيخ سالم المبارك الصباح للإنكليز، تفيد بأن مهندساً آخر سيقدم إلى الكويت من مدينة المحمرة ليقوم بالكشف عن النفط في الكويت.

وتقول الوثيقة «من سالم المبارك الصباح حاكم الكويت الى حضرة حميد الشيم عالي الجاه الافخم المحب كرنل ار اي ايه هملتن بولتكل اجنت الدولة البهية القيصرية الانكليزية بالكويت دام محروسا،، بعد السلام والسوال عن خاطركم العزيز دمتم بخير وسرور يد الوداد اخذة (اخذت) كتابكم المؤرخ في رجب 1335 وبه امرتم انه في 22 مي (مايو) 1917 تتأملون وصول المهندس هلس من المحمرة وتحبون تروحون برفقته لاجل الكشف على عين الغاز التي بقرب امديرة وتأمرون الولد عبدالله يكون بصحبتكم حلة البركة حالا مع الممنونية امرناه يكون في 22 حاضر بالجهرة كما امرتم هذا ودمتم محروسين 27 رجب 1335».

وفي هذه الوثيقة دليل آخر على الدور الذي كان الشيخ عبدالله السالم يلعبه أثناء حكم والده وما بعد ذلك، إذ طلب المعتمد البريطاني من الحاكم أن يكون الشيخ عبدالله السالم مرافقاً له مع المهندس القادم من المحمرة للقيام بمهمة الكشف عن النفط في شمال غرب الكويت. ولم يتردد الشيخ سالم في تلبية طلب المعتمد البريطاني، وامر ابنه الشيخ عبدالله بأن يكون متواجداً في الجهرة مع موعد وصول المهندس لكي يقوم بالواجب المطلوب. في المقال المقبل، سنتحدث إن شاء الله عن بداية التفاوض حول الامتياز بين الشيخ أحمد الجابر الصباح والحكومة البريطانية.

back to top