ربكة في «البورصة» بسبب إفصاح «بيتك»

نشر في 27-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 27-10-2014 | 00:01
يبدو ان تكرار الأخطاء في سوق الكويت للأوراق المالية لن يتوقف عند مرحلة معينة، حيث أعلن السوق عن إفصاح لبنك بيت التمويل الكويتي (بيتك) يتضمن رغبة في بيع أسهم البنك، وللاطلاع يجب الدخول على صفحة البنك.

وقالت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" إن "ربكة أصابت جموع المتداولين امس، حيث جرت اتصالات عدة بين شركات وساطة وعملاء لها، للاستفسار عن طبيعة هذا الإفصاح وما يتضمنه، لاسيما ان الإعلان المباشر على موقع السوق لم يتضمن أي معلومات واضحة، واضطر المتداولون للدخول على صفحة البنك للبحث عن المعلومات المشار إليها دون أن يحدد مكان الإفصاح بوضوح".

وأضافت المصادر أن الإفصاح نفسه الموجود على موقع السوق احتوى على ملكيات تعود لموظفين في البنك، دون أن يذكر موعد البيع، وهل الصفقات تمت أم هي رغبة في البيع، وكأنه اصم وأبكم، لا يشير الى أي معلومات يمكن أن يستفيد منها جموع المتداولين، وبالتالي جرت ربكة كبيرة في السوق نتيجة عدم وجود معلومات يتضمنها إعلان موقع السوق.

وشددت على ضرورة انتباه إدارة السوق، وقبلها هيئة أسواق المال إلى هذه الأخطاء، خاصة أن سهم البنك تأثر بشكل كبير على أثر إعلان هيئة الاستثمار رغبتها في بيع أسهمها في البنك عبر الاكتتاب العام، وقرارها بعد ذلك تأجيل الأمر، والمشكلات التي نتجت عن ذلك، والتي أدت إلى إلغاء صفقات تمت على السهم نهاية الأسبوع الماضي.

وأشارت إلى أن تكرار هذه الأخطاء يؤثر بالسلب على سمعة السوق، ماينجلى على توجه المستثمرين الأجانب في ضخ أموالهم الى السوق، وتفضيل الأسواق الأخرى لاستثمار أموالهم .

وأردفت أنه حسب عمليات التداول خلال الأشهر الماضية تراجعت قيمة التداولات في السوق، وزادت عمليات البيع على حالات الشراء، نتيجة ارهاصات تعديلات قانون هيئة أسواق المال، وتغيير مجلس مفوضيها، وإحالة بعض مواد القانون إلى المحكمة الدستورية، إضافة إلى التخبط المستمر من قبل إدارة السوق واستمرار مسلسل الأخطاء على مستوى الافصاحات والقرارات المتخذة بشأن بعض حالات التداول في السوق.

back to top