95% نسبة الإشغال في العقار الصناعي واستمرار نمو الطلب

نشر في 10-10-2014 | 00:07
آخر تحديث 10-10-2014 | 00:07
No Image Caption
شح القسائم الصناعية دفع البعض إلى شراء شركات للاستفادة من قسائمها
جميع المناطق الصناعية في دولة الكويت، سواء المستغلة منها كمستودعات صناعية، أو محلات وورش صناعية، أو مكاتب لشركات تعمل بذات الغرض، شهدت نسبة إشغال تجاوزت الـ95 في المئة.

يعد قطاع العقار الصناعي في دولة الكويت ذا أهمية كبرى، حيث توليه معظم الشركات العاملة فيه أهمية خاصة، في وقت لاتزال الإعلانات عن القسائم في المدن الصناعية الجديدة غير مؤثرة في أسعاره، كما يعد أكبر من عانى شحاً في الأراضي الصناعية التي تخصص لإقامة مصانع جديدة، أو لإجراء توسعات على المصانع القائمة، ما دفع صناعيين إلى شراء شركات كاملة، بهدف إدخال توسعة على مصانعهم، نظراً لشح الأراضي المخصصة لهذا الأمر.

وقد لعب شح الأراضي الصناعية دوراً كبيراً في عملية الزيادة الملحوظة في القيم الإيجارية للقسائم الصناعية، وهي في الأصل لا تساوي العشر من القيمة التي هي عليه اليوم.

ولجأت بعض الشركات إلى تحقيق بعض القسائم الصناعية غرضين في آن واحد، هما إقامة المصنع أو المعرض الصناعي، واتخاذ جزء من هذه القسيمة مكتباً أو مقراً دائماً للشركة.

وتجدر الإشارة إلى أن المناطق الصناعية في الكويت والمتعارف عليها حتى هذه اللحظة تتمركز في منطقة الشويخ الصناعية، والري، والضجيج، وصبحان التابعة لمحافظة الأحمدي، وأمغرة والصليبية الصناعيتين التابعتين لمحافظة الجهراء.

مستودعات صناعية

وفي السياق، فإن جميع المناطق الصناعية في دولة الكويت، سواء المستغلة منها كمستودعات صناعية، أو محلات وورش صناعية، أو مكاتب لشركات تعمل بذات الغرض، شهدت نسبة اشغال تجاوزت 95 في المئة مع بعض الفوارق من حيث المنطقة ومكان المعرض، أو المستودع وأغراضه، وهل هو متضمن وحدات تبريد أم لا؟.

وقد شهد العقار الصناعي (المستودعات الصناعية) في الكويت ارتفاعا هامشيا في الإيجار، خصوصا المستودعات ذات الارتفاع البالغ 4 أمتار، ووصل متوسط الإيجار لهذا النوع إلى 2.75 د.ك للمتر المربع الواحد، كما ارتفع متوسط الإيجار للمستودعات الصناعية ذات الارتفاع البالغ 7 أمتار من 5.5 د.ك، إلى 6.5 د.ك.

وتعد الشويخ منطقة صناعية تتوزع فيها محلات قطع غيار السيارات، والورش الصناعية، ومحلات الأثاث، وغيرها من المحلات التجارية، خصوصا أن بعض المحلات في المنطقة قد وصل فيها متوسط  الإيجار إلى نحو 40 ديناراً كويتياً.

كما يجدر بالذكر ان منطقة الضجيج، التي فيها مستودعات صناعية أيضاً، ارتفعت فيها القيمة الإيجارية من 2.5 د.ك إلى 4 د.ك، ويتراوح ارتفاع المخزن الصناعي فيها ما بين 9 دنانير و11 د. ك.

أما بالنسبة لمنطقة الري، فقد بلغ متوسط القيمة الإيجارية الشهرية 9 د. ك للمتر المربع الواحد للمستودعات الصناعية فيها، خصوصا ذات الارتفاع البالغ 7 أمتار، لاسيما أنها بمستودعاتها الصناعية تشمل وحدات تبريد، بينما ارتفع المتوسط الشهري للقيمة الإيجارية من مستواه المعتاد البالغ 8 دنانير إلى نحو 11 ديناراً خلال سنتين.

وبشأن منطقة صبحان الصناعية في محافظة الأحمدي، فإن القيمة الإيجارية تتراوح ما بين 2.5 د.ك و4.5 د.ك، وهذا بالنسبة للمستودعات المغلقة، أما عن المساحات المفتوحة في «صبحان» الصناعية، فإنه تم تأجيرها بأسعار تتراوح ما بين نصف دينار ودينار واحد للمتر المربع الواحد.

وحول منطقة أمغرة الصناعية وكذلك الصليبية الصناعية التابعتين لمحافظة الجهراء فإنهما حافظتا على قيم الإيجار للمستودعات الصناعية فيهما، والتي تبلغ دينارين للمتر المربع الواحد للتي لا تضم وحدات تبريد، ونحو تسعة د.ك للمستودعات التي تضم وحدات تبريد.

استخدام مزدوج

على صعيد ذي صلة، فإن مسوحاً أجراها اتحاد العقاريين الكويتيين أكدت أن نسبة الإشغال للمستودعات الصناعية في دولة الكويت تزيد على معدل 95 في المئة، بما يشير إلى استمرار النمو في حجم الطلب السوقي عليها.

كما تجدر الإشارة إلى أن الكثير من الشركات التجارية الكبرى تستأجر مستودعات صناعية للاستخدام المزدوج كمكتب رئيسي ومخزن.

back to top