كرواتيا تمنح عشرة امتيازات للتنقيب عن النفط والغاز في البحر الادرياتيكي

نشر في 03-01-2015 | 12:28
آخر تحديث 03-01-2015 | 12:28
No Image Caption
منحت الحكومة الكرواتية الجمعة ثلاث مجموعات تراخيص للتنقيب عن النفط والغاز في البحر الأدرياتيكي بهدف تحويل كرواتيا إلى مصدر مهم للطاقة في المنطقة وجذب الاستثمارات.

وقالت وكالة المحروقات الكرواتية أن عشرة تراخيص للتنقيب والحفر منحت لمجموعتي كونسورسيوم والمجموعة الكرواتية لصناعة النفط اينا.

وحصل كونسورسيوم يضم الشركة الأميركية ماراثون اويل المتمركزة في هيوستن "ولاية تكساس" والشركة النمساوية لإدارة النفط "او ام في" سبعة من أصل عشرة تراخيص.

أما مجموعة صناعة النفط اينا التي تملكها الحكومة الكرواتية والشركة المجرية غاز ونفط المجر "ام او ال" فقد منحت ترخيصان، بينما حصل كونسورسيوم يضم الإيطاليتين ايني وميد-اويل-غاز على ترخيص واحد.

وكان المزاد لمنح التراخيص يتعلق بـ 29 مربعاً للاستكشاف تتراوح مساحاتها بين ألف و1600 كلم مربع وجذبت ستة مرشحين.

وقال وزير الاقتصاد الكرواتي ايفان فيردولياك أن قيمة الاستثمارات في نشاطات الاستكشاف تُقدر بحوالي 523 مليون يورو.

ويُفترض أن توقع العقود في موعد أقصاه الثاني من أبريل على أن تستمر مرحلة التنقيب خمس سنوات.

وتأمل كرواتيا التي تعاني من الانكماش منذ ست سنوات في أن تصبح مركزاً لتوزيع الطاقة في المنطقة وخصوصاً الغاز الذي سيصبح سعره أرخص.

لكن المعارضة المحافظة ودعاة حماية البيئة يتصدون للمشروع معتبرين أنه ينطوي على خطر كبير على السياحة التي تشكل أحد المصادر الرئيسية لموارد البلاد.

واعترف وزير الاقتصاد بأنه لم تجر أي دراسة حتى الآن حول تأثير المشروع على البيئة لكنه أكد على أن الشركات التي سيسمح لها بالحفر ملزمة احترام المعايير البيئية بدقة، وتنتج كرواتيا ستين بالمئة من استهلاكها من الغاز الطبيعي.

إلا أن هذه الجمهورية اليوغوسلافية السابقة تستورد نحو ثمانين بالمئة من احتياجاتها السنوية من النفط بينما يبلغ معدل انتاجها السنوي 500 ألف طن.

ويشدد المسؤولون الكروات على امتلاك بلادهم لبنية تحتية جيدة للنفط والغاز بما في ذلك شبكة أنابيب "منظومة أنابيب الأدرياتيكي" التي تؤدي إلى شبكة مصاف في المنطقة ومرافئ وأحواض لبناء السفن على طول الساحل الكرواتي.

back to top