الكندري: القرارات الجماعية تحقق خطة العمل

نشر في 08-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 08-04-2015 | 00:01
No Image Caption
خلال اللقاء التعريفي بين رؤساء الأقسام الجدد في كليات «الهيئة»
دعت د. الكندري رؤساء الأقسام العلمية في مختلف كليات "التطبيقي" إلى توحيد الجهود في عملهم للارتقاء بالهيئة، مشيرة إلى أن اللقاءات ستستمر أسبوعين، بهدف وضع خطة عمل لأسس التقييم.

عقدت نائبة المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث في الهيئة العامة للتعليم والتدريب، د. فاطمة الكندري، لقاء تعريفيا بين رؤساء الأقسام العلمية الجدد والمستمرين من الكليات المختلفة، صباح أمس، على مسرح ابن الهيثم للتدريب أثتاء الخدمة، من أجل تهنئتهم على توليهم رئاسة القسم العلمي، والتشاور في الأمور التي تخص إدارة العمل، والقاء الضوء على الإجراءات واللوائح المعمول بها.

ودعت الكندري مسؤولي الأقسام العلمية إلى أن تكون بداية العمل مرحلة تتوحد فيها الجهود على المستوى العلمي وإدارة الكليات والهيئة للارتقاء بها، لافتا الى "سعيها لأن تتخذ القرارات بشكل جماعي لتحقيق خطة العمل التي نطمح لها".

شهد اللقاء توزيع استطلاع للرأي على رؤساء الأقسام، وأوضحت فيه أن هذا الاستطلاع هدفه وضع والوصول الى أولويات العمل في المرحلة المقبلة، لتجنب العشوائية في العمل التي كانت تتسم بها المرحلة السابقة، مشيرة الى أن الفترة الماضية كانت فترة حل مشكلات متراكمة في قطاع البحوث مدتها سنتان، لافتة الى أن هذا اللقاء الذي سيستمر أسبوعين سيتم وضع خطة عمل للتقييم، بعد أن كانت المعايير مطاطية في السابق.

واستعرضت الكندري خلال اللقاء إنجازات قطاع التعليم التطبيقي والبحوث، والتي تشتمل على بروتوكولات واتفاقيات التفاهم وإعداد بعثات الماجستير والدكتوراه والمنح الطلابية، وإنجازات إدارة البحوث وأوراق البحوث المدعومة في مؤتمرات علمية ما بين عامي 2014 و2015.

أداء متميز

 كما عرجت الكندري في حديثها على الهيكل التنظيمي للقطاع ورؤية القسم العلمي ورسالته، إضافة الى توضيح واجبات رئيس القسم وصفاته والتركيز على الشعار المنشود للقطاع والأقسام العلمية، "ماذا نريد من أجل أداء متميز؟!"، الى جانب طرق حل الخلاف والمشكلات.

وعن رؤية القسم العلمي، قالت "إنها تتمثل بالارتقاء بالقسم من خلال التميز في التعليم والبحث والتدريب والمساهمة في خدمة المجتمع، وسوق للعمل وتطوير القسم إداريا وأكاديميا"، مضيفة أن رسالة القسم العلمي تشتمل على تقديم برامج تعليمية متميزة ومعتمدة، لتثري الخريج بالمهارات الفنية والمميزات القيادية والمسؤولية الاجتماعية وقيادة البحث العلمي وتوفير برامج تدريب لسوق العمل.

وحول واجبات رئيس القسم في الشؤون الإدارية، قالت الكندري: "تتمثل بمباشرة اختصاصاته الواردة في لائحة اجراءات العمل، والإلمام بمختلف اللوائح والقرارات، ومتابعة لجان القسم وأعمالها، إضافة الى تطبيق اللوائح المختصة في جميع الأمور، مشددة على أنه في حال عدم تطبيقها ترحل العقبات للمسؤول الأعلى في الهيكل التنظيمي.

أما عن واجبات رئيس القسم بمجال البرامج التعليمة، فأضافت أن أبرزها يشتمل على تطوير البرامج والخطط الدراسية، بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل، وتحديث المناهج الدراسية، وتحصيل الاعتماد الاكاديمي لبرامج القسم من الجهات المناسبة، وعقد المحاضرات العامة، المشاركة في المؤتمرات والندوات والمعارض العلمية وفي أنشطة القطاع.

back to top