دماء عشية «الميلاد»... ومواعيد انتخابات البرلمان غداً

نشر في 07-01-2015 | 00:02
آخر تحديث 07-01-2015 | 00:02
No Image Caption
• «الخارجية» تنفي الإفراج عن أقباط ليبيا

• مداهمات في سيناء

• الحكومة جاهزة و«الشعبي» يقاطع

عشية احتفالات الأقباط بأعياد الميلاد، استهدف مسلحون أمس قوة شرطية في محافظة المنيا، بينما سقط ضابط قتيلاً في القاهرة أثناء تفكيكه قنبلة، بالتزامن مع إعلان الجيش مقتل 11 إرهابياً في سيناء، في وقت تتجه لجنة الانتخابات لإعلان مواعيد استحقاق البرلمان غدا.

وسط انتشار أمني موسع، استعدادا لاحتفالات الأقباط بأعياد الميلاد اليوم، لقي شرطيان مصرعهما، أمس، على يد مسلحين مجهولين، أثناء تواجدهما في خدمتهما المكلفين بها أمام كنيسة "السيدة العذراء" في محافظة المنيا بصعيد مصر.

وقال رئيس نيابات جنوب المنيا المستشار محمد أبوشنيف إن المعاينة كشفت عن هجوم أكثر من شخص على الشرطيين، وسرقة أسلحتهما بعد قتلهما، بينما قام مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن القاهرة اللواء علي الدمرداش بالمرور على عدد من الكنائس والمنشآت المهمة والحيوية، لمتابعة الخدمات الأمنية هناك.

وفي أول رد فعل لقوات الأمن على الحادث، قال منسق مجلس "الأراخنة والحكماء" مينا ثابت إن جانباً من قوات الأمن المكلفة بحراسة كنائس المنيا انسحب من أماكنه، احتجاجا على الحادث، كاشفا عن محاولة إرهابية أخرى تمثلت في استهداف عربة نقل ركاب كان يستقلها الأنبا جرجس زكريا، كاهن كنيسة "السيدة العذراء"، أثناء توجهه من مدينة ملوي إلى مدينة البياضية، إلا أن الأنبا مكاريوس أسقف المنيا نفى الواقعة في تصريحات لـ"الجريدة".

الجيزة وسيناء

في السياق، لقي خبير مفرقعات برتبة نقيب مصرعه في انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع، قرب قسم الطالبية، في محافظة الجيزة، أثناء محاولته تفكيكها، بينما كشف مصدر أمني مسؤول لـ"الجريدة" أنه تم تحديد هوية المتهم الرئيسي في الواقعة، وهو أحد المنتمين لتنظيم "أجناد مصر" الإرهابي، لافتا إلى أن الأجهزة الأمنية رفعت درجة الطوارئ بعد ورود معلومات عن نية عناصر إرهابية تنفيذ عمليات أخرى بالتزامن مع احتفالات أعياد الميلاد.

وفي سيناء، أعلن المتحدث العسكري محمد سمير أمس مقتل 11 إرهابيا أثناء حملة مداهمات أمنية استمرت من 3 إلى 5 الجاري، في رفح والعريش والشيخ زويد.

وقال العميد سمير، على صفحته الرسمية في فيسبوك، إن قوات الأمن قتلت انتحاريا حاول اختراق بوابة قسم شرطة الشيخ زويد لتفجيره، كما تم قتل 3 إرهابيين قاموا بعمل كمين للمواطنين على الطريق الدولي.

احتفالات الأقباط

الأجواء الرسمية لاحتفالات الأقباط بأعياد الميلاد، التي تُجرى اليوم، وفقا للتقويم الشرقي للكنيسة الأرثوذكسية، أظهرتها زيارة شيخ الأزهر، د. أحمد الطيب للبابا تواضروس، أمس، لتهنئته بعيد الميلاد، بينما ترأس البابا تواضروس صلوات القداس، وسط حضور رسمي وشعبي.

وبينما تستقبل الأسر المسيحية أعياد الميلاد في مدينتي رفح والعريش بسيناء، وسط أجواء حظر التجول، قال منسق "ائتلاف أقباط شمال سيناء" أبانوب جرجس إن حظر التجول دفع الكنائس إلى تبكير إقامة صلوات القداس أمس، حيث بدأت في الثالثة عصراً وانتهت في السادسة مساء، التزاما بساعات الحظر، مشيراً إلى أن الصلوات أقيمت في جميع كنائس مدينة العريش، بما فيها الكنائس المحترقة.

ونفت الخارجية المصرية أنباء الإفراج عن الأقباط المختطفين من قبل مسلحين في ليبيا، وقال المتحدث باسم الوزارة بدر عبدالعاطي إن ما نشر في هذا الصدد غير صحيح، والوزارة مازالت تتابع الأزمة من خلال التواصل مع قبائل ومشايخ ليبيا.

انتخابات النواب

وفي إطار الاستعدادات الرسمية لإجراء انتخابات مجلس "النواب"، أكد رئيس الوزراء إبراهيم محلب انتهاء الحكومة من الأعمال المكلفة بها بشأن الاستعداد للانتخابات، بإصدار قانون الانتخابات وتجهيز الخدمات اللوجستية، موضحا خلال اجتماع مجلس الوزراء، أمس، أنه تم إقرار الميزانية الخاصة بالانتخابات، وأن المجلس ينتظر تحديد مواعيدها من اللجنة العليا للانتخابات.

وأعلن المتحدث الرسمي للجنة المستشار مدحت إدريس عن مؤتمر صحافي غدا، لتوجيه الدعوة لجمهور الناخبين لانتخابات مجلس النواب المقبلة، بينما أعلن ‫حزب التيار الشعبي "تحت التأسيس" عدم مشاركته في الانتخابات المقبلة، مبررا ذلك باعتراضه على قانوني الانتخابات وتقسيم الدوائر، فضلا عن المناخ السياسي الذي يشهد تضييقا، وتقييدا للحريات.

في السياق، ذكر القيادي العمالي كمال عباس أن تكتل العمال سيخوض الانتخابات تحت مظلة "تحالف التيار الديمقراطي" و"قائمة صحوة مصر"، التي يقوم بتشكيلها المنسق العام للجمعية الوطنية للتغيير عبدالجليل مصطفى.

على صعيد مختلف، قررت محكمة جنايات القاهرة، أمس، إرجاء محاكمة 494 متهما من أعضاء تنظيم "الإخوان" إلى جلسة 8 فبراير المقبل، في قضية اتهامهم بارتكاب أحداث عنف وقتل، بينما بدأت نيابة جنوب القاهرة تحقيقاتها في واقعة مقتل أمين شرطة داخل مقر محكمة جنوب القاهرة الابتدائية، أمس الأول، إثر إصابته بعيار ناري، وكشفت التحقيقات الأولية أن أمين شرطة آخر كان برفقة المجني عليه، وهو المتسبب في وقوع الحادث بطريق الخطأ.

back to top