كيف تساعدينهم على تقبّل خسارة حيوانهم الأليف؟

نشر في 11-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 11-04-2015 | 00:01
No Image Caption
عند خسارة الحيوان الأليف الذي تربّيه العائلة، يتعلق أصعب جزء بنقل الخبر إلى الأولاد. اختاري مكاناً خاصاً لإبلاغ الأولاد بهذا الخبر شرط أن يشعروا بالأمان في ذلك المكان كي يعبّروا عن عواطفهم. حددي التفاصيل التي ستكشفين عنها بحسب عمر الأولاد ودعي أسئلتهم توجّهك. راجعي هذه النصائح لمساعدة الأولاد على فهم معنى خسارة الحيوان الأليف والتكيّف مع هذا الحدث.
الحيوانات الأليفة الأكبر سناً: إذا كنتم تقتنون حيواناً أليفاً أكبر سناً وكان يواجه مشاكل صحية مستمرة، ابدأي بنقل الفكرة القائلة إن الحيوانات تشيخ وتموت في نهاية المطاف. إذا كان حيوانك الأليف يعاني، فكري بوضع خطة مع الأولاد لإنهاء معاناته. من خلال التحكم بطريقة موت الحيوان الأليف، قد يحصل الأولاد على المواساة التي يحتاجون إليها.

• استعملي كلمات مثل {موت} و{نفوق} أمام أولادك. ساعديهم على فهم العملية بشكل تدريجي:

- الطبيب البيطري سيعطيه حقنة.

- سينام الآن.

- سيتوقف قلبه عن الخفقان.

من الأفضل ألا تقولي للأولاد إن الحيوان الأليف ذهب إلى النوم بكل بساطة. قد يكون الأولاد حرفيين في استيعاب الأمور وقد يطورون مفاهيم مغلوطة عن الأشخاص الذين ينامون ولا يستيقظون.

• ضحية حادث: إذا نفق حيوانك الأليف نتيجة حادث معين، فيجب نقل الأفكار التالية إلى الأولاد:

- بذل الطبيب قصارى جهده لإنقاذ الحيوان.

- بسبب إصاباته، كان الحيوان ليعاني كثيراً لو أنه بقي حياً.

- كان السماح برحيله أفضل ما يمكن فعله من أجله.

- نفق الحيوان من دون أن يشعر بالألم أو الخوف.

• كيف نخبر الأولاد من مختلف الأعمار بنفوق الحيوان الأليف؟

لا يتمتع الأولاد بين عمر السنتين والثلاث سنوات بخبرة كبيرة في الحياة كي يستوعبوا مفهوم الموت بالكامل. أبقي التفسير بسيطاً. أخبريهم بأن الحيوان نفق وأنه لن يعود إلى المنزل. طمأنيهم إلى أن اللوم لا يقع عليهم. سينسخون عواطفك وسلوكياتك. لذا من المفيد أن تبكي أمامهم وتعطيهم نموذجاً سليماً عن طريقة عيش الحزن، لكن يجب إبقاء الوضع تحت السيطرة. يتقبل الأولاد في هذا العمر الموت بسهولة عموماً.

غالباً ما يفهم الأولاد بين عمر الرابعة والسادسة مفهوم الموت، لكنهم قد لا يستوعبون بالكامل أثره الدائم. قد يشعرون بأن غضبهم الأخير من الحيوان الأليف كان السبب في ما حصل، لذا يجب إخبارهم بطريقة نفوق الحيوان. قد يواجه بعض الأولاد حوادث عند استعمال النونية أو صعوبة في النوم أو تراجع الشهية. اسمحي لطفلك بأن يناقش مشاعره وأكدي له أنّ الحزن شعور طبيعي. شجّعيه على رسم الصور وكتابة القصص وحتى تنظيم مراسم تأبين.

يفهم الأولاد بين عمر السابعة والتاسعة أن الموت ظاهرة لا يمكن عكسها. هم فضوليون بطبيعتهم وقد يطرحون أسئلة تبدو قاتمة. إنها أسئلة طبيعية ويجب مناقشتها بكل صراحة. قد يعبّر الأولاد عن حزنهم من خلال الالتصاق الشديد بالمحيطين بهم، أو عبر سلوك عدائي، أو عبر إثارة المشاكل في المدرسة. أكّدي لهم أنهم غير مسؤولين بأي شكل عن نفوق الحيوان.

يفهم الأولاد في عمر العاشرة والحادية عشرة أن دورة الحياة والموت هي عملية طبيعية. يعبّرون عن حزنهم في العادة بأساليب تشبه طريقة تعامل أهاليهم مع هذا النوع من الخسارة في الماضي. قد يؤدي نفوق الحيوان الأليف إلى استرجاع ذكريات عن خسارة أشخاص أعزاء، لذا يجب أن تسمحي للأولاد بمناقشة الموضوع بالتفاصيل. أكدي لهم أن هذه الحالة طبيعية.

بشكل عام، يتفاعل المراهقون مثلما يفعل الراشدون. إذا كان أصدقاؤهم وأفراد عائلتهم داعمين لهم خلال هذه الفترة العصيبة، ستمرّ المرحلة بسلاسة. قد تؤدي الهرمونات دوراً في طريقة التعامل مع الحدث المؤسف، فقد يبدون في أحد الأيام غير متأثرين ثم يشعرون في اليوم التالي بحزن عارم.

قد يشعر الراشدون الشباب بالذنب بعد انتقالهم من المنزل للدراسة في الجامعة أو بعد زواجهم. يمكن أن يتعاملوا مع الخسارة بصعوبة أكبر من المتوقع، فقد يشعرون بالسوء لأنهم لم يودعوا الحيوان.

• مساعدتهم على عيش مرحلة الحزن:

- لا تخفي عنهم حزنك بشأن خسارة الحيوان الأليف. يختبر الأولاد من جميع الأعمار مجموعة من العواطف بعد هذه الخسارة، بدءاً من الحزن وصولاً إلى الوحدة، حتى إنهم قد يثورون غضباً. دعيهم يعبّرون عن ألمهم بطريقتهم. واسيهم وأكدي لهم أنّ مشاعرهم صحيحة.

- ابتكري أساليب خاصة لتذكّر الحيوان الأليف. يمكن مواساة الأولاد الأصغر سناً من خلال تنظيم مراسم تأبين. اسمحي لهم بكتابة خطاب يذكر ما يجعل الحيوان مميزاً بنظرهم ويسمح بمشاركة الذكريات الجميلة عنه. يمكن تخليد ذكراه من خلال زرع شجرة أو نبتة باسمه.

شراء حيوان جديد

 ما من وقت مناسب أو خاطئ لشراء حيوان جديد. يتعامل كل شخص مع هذه الخسارة بطريقته الخاصة، لذا يجب إنهاء مرحلة الحداد بالكامل قبل جلب حيوان جديد إلى المنزل. سيكون الوقت مناسباً حين تشعرين بأن عائلتك تتطلع إلى بناء علاقة مع حيوان جديد ولا تتذكر العلاقة القديمة باستمرار.

• عوامل يجب مراعاتها:

- لا تعتبري الحيوان الجديد {بديلاً} عن الحيوان السابق. اعتبريه حيواناً جديداً تريد عائلتك أن تبني علاقة جديدة معه.

- لا تختاري حيواناً شبيهاً بالحيوان السابق. حاولي اختيار حيوان من جنس مختلف أو من فصيلة مختلفة أو له علامات مختلفة. قد يؤدي اقتناء حيوان مشابه إلى تعزيز التوقعات بأن يتمتع بالشخصية نفسها.

- أشركي العائلة كلها في اختيار الحيوان الجديد. تأكدي من أن يكون جميع أفراد العائلة جاهزين لتحمّل هذه المسؤولية. يجب أن تراعي وجود حيوانات أخرى في العائلة وأن تعرفي ما إذا كانت جاهزة للترحيب بعضو جديد في المنزل.

تصبح الحيوانات الأليفة جزءاً من العائلة مع مرور الوقت. ويطور الأولاد روابط عميقة معها وقد يتطلب نسيانها بعض الوقت. لا يسهل مناقشة مفهوم الموت مطلقاً: أظهري تعاطفك عند نقل الخبر إلى الأولاد واسمحي لهم بتوجيه الحوار.

back to top