كيري: الولايات المتحدة لا تريد المواجهة مع روسيا

نشر في 05-02-2015 | 18:34
آخر تحديث 05-02-2015 | 18:34
No Image Caption
قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري اليوم ان الولايات المتحدة لا تريد التورط في نزاع مع روسيا وتسعى لتحقيق معالجة دبلوماسية للنزاع في شرقي اوكرانيا .

لكن كيري اتهم في ختام مباحثات اجراها مع الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو في كييف روسيا بمواصلة "عدوانها في شرق اوكرانيا".

ونقلت وكالة الانباء الاوكرانية عن كيري القول ان "واشنطن لا تريد المواجهة مع روسيا وتأمل في التوصل الى حل دبلوماسي للنزاع في شرقي اوكرانيا" .

وطالب كيري روسيا بسحب قواتها من اراضي اوكرانيا وضمان الالتزام بوقف اطلاق النار مشددا على ان "هذا يمثل الطريق الوحيد امام موسكو لتجنب العزلة الدولية" .

واعرب عن امله بان تستثمر روسيا الجهود الامريكية الداعمة لتحقيق حل دبلوماسي للنزاع في شرق اوكرانيا .

وخاطب كيري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والشعب الروسي قائلا "اننا لا ننظر الى ما يحدث في اوكرانيا على انه لعبة او انقسام بين الشرق والغرب" مضيفا ان "الحديث يدور حول سيادة القانون والاصلاح واحترام سيادة اوكرانيا وسلامة اراضيها".

ومن جانبه قال الرئيس الأوكراني بورشينكو ان كييف وواشنطن تعملان على تعزيز التعاون في المجال الامني وتسعيان الى تحقيق حل سلمي للنزاع في اوكرانيا .

واعرب عن تقديره لدعم واشنطن لنهج الاصلاحات في اوكرانيا قائلا ان بلاده بحاجة الى مساعدة فعلية في مكافحة الفساد وخلق مناخ استثماري في اوكرانيا .

ومن المقرر ان يصل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل الى كييف في وقت لاحق اليوم في اطار مبادرة تهدف الى ايجاد حل سلمي للنزاع في اوكرانيا .

وعلى نفس الصعيد اعلن متحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بسكوف ان هولاند وميركل سيجريان مباحثات أيضا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غدا حول سبل وقف الحرب في شرق اوكرانيا .

back to top