«الكهرباء»: 21 مليون دينار ميزانية مخصصة لتدريب الموظفين

نشر في 20-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 20-04-2015 | 00:01
كشفت مديرة إدارة التطوير والتدريب في وزارة الكهرباء والماء م. عواطف الشاهين عن تخصيص نحو 21 مليون دينار للتدريب للخطة الخمسية الجديدة 2015 /2020، وذلك للارتقاء بالموظفين، وهي تشمل التدريب الداخلي والخارجي لموظفي الوزارة.

وقالت الشاهين، في تصريح للصحافيين أمس، أن ميزانية التدريب للسنة الحالية بلغت 750 ألف دينار، مقارنة بـ 800 ألف للعام الماضي، مشيرة إلى أن النصيب الأكبر منها لموظفي قطاع المحطات الذين تقدر نسبتهم بنحو 50 في المئة من جملة الحاصلين على دورات تدريب، وذلك نظرا لأهمية القطاع بالنسبة للوزارة.

ولفتت إلى أن عدد المتدربين سنويا يتراوح بين 1300 و1400 موظف وفق إحصاءات السنوات الثلاث الأخيرة لدى القطاع.

خفض الميزانية

في سياق متصل، كشفت مصادر مطلعة في الوزارة عن خفض الميزانية التقديرية للأبحاث والدراسات والاستشارات التي تنفذها الوزارة بقيمة 1.5 مليون دينار عن الميزانية السابقة.

وأشارت المصادر إلى أن التقديرات الحالية لميزانية الدراسات بقيمة 4.3 ملايين دينار، في حين كانت في الميزانية السابقة 5.8 ملايين، مشيرة إلى أن أسباب خفض الميزانية جاءت تنفيذا للتوجه العام للدولة بترشيد الإنفاق الحكومي في العديد من البنود لمواجهة الأعباء المالية الناتجة عن انخفاض أسعار النفط.

وقالت المصادر: على الرغم من انخفاض الميزانية التقديرية الموجهة للأبحاث والدراسات، فإنه تم رصد مبالغ مناسبة لكل بند من هذه البنود، لتتمكن الوزارة من تنفيذ العديد من الدراسات المهمة والأبحاث في مجالات الطاقة والمياه التي تحتاج إليها الوزارة لتطوير الأداء وتحسينه على أسس علمية ثابتة.

وبينت المصادر أنه تم رصد مبالغ للبنود المهمة، والتي جاءت على النحو التالي 100 ألف دينار لمشروع الاستفادة من أبحاث تقنية موارد المياه والطاقة الجديدة والمتجددة، إضافة إلى 425 ألف دينار لمشروع تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية بخطة التنمية.

وأضافت: تم رصد مبلغ 2.976 مليون دينار قيمة عقود خدمات استشارية للوزارة، إضافة إلى رصد مبلغ 91 ألف دينار لمشروع تحديث نظم المعلومات بالوزارة، علاوة على رصد مبلغ 714 ألف دينار لتغطية تكاليف عقود أعمال الأبحاث والدراسات المتعلقة بمشروع الاستفادة من أبحاث لتقنيات موارد المياه والطاقة الجديدة والمتجددة.

back to top