بلال لـ الجريدة•: إيران تقترب من «المندب» لتحسين موقفها التفاوضي

نشر في 10-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 10-04-2015 | 00:01
No Image Caption
بعد ساعات من نشر خبر، نقلاً عن وكالة «فارس» الإيرانية، بشأن تقدم قطع بحرية إيرانية، من المياه الدولية لـ«باب المندب»، الذي تقول مصر، إنها تقوم بحمايته كونه جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، استبعد مساعد رئيس أركان القوات المسلحة المصرية السابق، وقائد القوات المصرية في حرب «عاصفة الصحراء»، اللواء محمد علي بلال، ما يثار حول أهمية إرسال سفن إيرانية قرب باب المندب، معتبراً إياها مجرد توقعات صحافية، حيث لم يصدر الإعلان عن الحكومة الإيرانية رسمياً.

وقال بلال، إن هناك اتفاقاً إيرانياً أميركياً، تم توقيعه أخيراً، وهناك علاقات قوية بين الطرفين، تمهيداً لرفع العقوبات عن طهران، مشيراً الى أن إيران لاتريد أن تغضب الولايات المتحدة الأميركية.

وأكد بلال لـ«الجريدة» استحالة سيطرة إيران على هذا الممر المشتعل بالقوات البحرية من جميع دول العالم، وأضاف: «باب المندب، فيه قواعد أميركية بحرية تتمركز في خليج عدن، وقواعد فرنسية في جيبوتي، بالإضافة إلى وجودها في إريتريا، وإذا افترضنا الأسوأ وهو سيناريو المواجهة ـ بين البحريتين الإيرانية والمصريةـ وهذا مجرد افتراض،  ماذا ستفعل إيران أمام قوى دول التحالف العربي؟ من المستحيل أن تُقدم على خطوة كهذه، لكنها تريد إثبات وجودها، في منطقة الأحداث، وفي الوقت نفسه تمد يدها لرفع العقوبات عنها».

back to top