الكونغرس الاميركي قلق حيال سوء تعاون ايران مع الوكالة الذرية

نشر في 02-10-2014 | 18:50
آخر تحديث 02-10-2014 | 18:50
No Image Caption
كتب اكثر من 80 بالمئة من اعضاء مجلس النواب الاميركي رسالة الى وزير الخارجية للتعبير عن قلقهم حيال "رفض ايران التعاون بشكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية" حول برنامجها النووي.

وكتب 354 من اصل 432 نائبا انتخبوا حاليا في مجلس النواب الذي يرئسه جون بوينر، وعدد من الديموقراطيين في رسالة الى جون كيري الاربعاء "نعتبر ان الارادة الايرانية للكشف ام عدم الكشف الكامل عن كل اوجه برنامجها النووي ستشكل اختبارا اساسيا للتحقق من نية ايران التوقيع على اتفاق نهائي".

واكد البرلمانيون ان "السبب الوحيد لعرقلة طهران عمل المحققين الدوليين هو ان لدى طهران بالفعل امرا ما تخفيه".

وفي تقرير في الخامس من سبتمبر، اتهمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية طهران بعدم الرد على كل اسئلتها حول البرنامج النووي الايراني ولا سيما حول اوجه عسكرية محتملة فيه.

وكانت امام ايران مهلة حتى 25 اغسطس لتوضيح خمس نقاط واردة في اتفاق شامل ابرم في مايو مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لكن الجمهورية الاسلامية الايرانية اكتفت ب"البدء بالمحادثات" حول نقطتين منها.

وعبر الكونغرس الاميركي مرارا عن شكوكه حيال المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين والمانيا).

وحاول اعضاء في مجلس الشيوخ في بداية العام العمل على التصويت على عقوبات جديدة كانت ستدخل حيز التطبيق في حال لم يتم التوقيع على اي اتفاق نهائي، لكن هذا المشروع فشل امام معارضة باراك اوباما.

back to top