الحرب على القمل وبيضه

نشر في 02-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 02-05-2015 | 00:01
No Image Caption
القمل نوع من الطفيليات الصغيرة والمزعجة بالنسبة إلى الجميع وهو ينتج مخاوف عدة على مستوى النظافة الشخصية ونظافة الغسل، ولا ننسى الخوف من نقل العدوى والوضع النفسي الذي يعيشه الطفل. عند الشك بمشكلة القمل لدى الطفل، يجب اتخاذ التدابير المناسبة فوراً.
يحب القمل العيش بالقرب من حرارة البشرة التي توفر له الغذاء. يلدغ فروة الرأس لسحب القليل من الدم ويلتصق بالشعر بقدميه. هو يعيش لشهر تقريباً ولا يصمد بعد طرده من هذه البيئة التي تناسبه. كذلك يميل إلى التكاثر. لكن تستطيع أنثى القمل أن تبيض نحو مئة بيضة على مر حياتها، وهذا ما يسمى ببيض القمل الذي يترسخ على قاعدة الشعر ويلتصق بها.

 يحتاج القمل إلى أسبوع أو عشرة أيام كي يخرج من البيضة.

 أعراض

الأعراض معروفة، أبرزها الحكّة في فروة الرأس. يميل الطفل إلى حكّ رأسه وعند التحقق من فروة الرأس، يمكن أن نشاهد هذه الحشرات الصغيرة سريعاً. قمل الرأس مشكلة شائعة في المدارس. ينتشر هذا النوع من الطفيليات الصغيرة بسرعة ويضطر الأولاد إلى حكّ رأسهم لتخفيف الانزعاج. لا يطير القمل ولا يقفز. تنتقل العدوى من خلال الاحتكاك بالشعر، لذا من الشائع أن ينقل الطفل العدوى إلى أشقائه أو شقيقاته أو والدَيه أو أصدقائه.

لا علاقة للقمل بقلّة النظافة الشخصية لأن أي طفل يكون معرضاً لالتقاط العدوى منذ أن يصبح جزءاً من حياة جماعية. لا يكون الراشدون بمنأى عن المشكلة أيضاً، مع أن العدوى تبقى أقل شيوعاً في حالتهم. بالتالي، لا يستقر القمل على الشعر القذر بشكل خاص.

للتأكد من وجود القمل، يجب فحص الشعر. هو يكون بني أو رمادي اللون ولا يسهل رصده. أفضل ما يمكن فعله هو تبليل الشعر واستعمال مشط خاص بالقمل (بأسنان متراصة) للتخلص من الحشرات فوق المغسلة. إذا كان القمل موجوداً فعلاً، يمكن رؤيته على المشط قبل أن يسقط على مساحة بيضاء. وإلا يمكن أن نخلط بينه وبين قشرة الرأس.

علاجات فاعلة

ثمة منتجات معينة للقضاء على القمل. يمكن إزالة هذه الحشرات أيضاً بمشط خاص يُستعمل على شعر رطب. لكن من الأصعب التخلص من بيض القمل. في هذه الحالة، من الأفضل استعمال منتج فاعل مع مشط خاص بالقمل ومنقوع بالخل.

يُشار إلى أن القمل يصيب في المقام الأول الأولاد بين عمر الثالثة والثانية عشرة وقد سُجّل ارتفاع في نسبة انتشاره خلال السنوات الأخيرة.

مبيدات الحشرات

يحتوي معظم المنتجات المتوافرة على مادة البيريترين أو الملاثيون. لكن يجب التنبه إلى أنها لا تعطي أي مفعول وقائي بل إنها تُستعمل حصراً للقضاء على القمل بعد رصده. في ما يخص تركيبة المنتج، يمكن إيجاده على شكل شامبو أو غسول أو رذاذ. يجب وضع المنتج المصنوع من البيريترين مثلاً طوال 15 دقيقة على الأقل أو لفترة أطول بقليل إذا أمكن (حتى ساعة كاملة كحد أقصى). بعد ذلك، يجب غسل الشعر جيداً والتخلص من القمل الميت من خلال تمشيط الشعر بعناية. ويجب تمشيطه مجدداً في كل صباح للتخلص من القمل المتبقي عند الحاجة.

خلال أسبوع، يجب التأكد من عدم وجود أي قمل حي على المشط. إذا لم يكن المنتج الأول فاعلاً، يمكن الانتقال إلى منتج مصنوع من الملاثيون (المهم تغيير الجزيئة المستعملة)، لكن يجب وضع المنتج لعشر ساعات وتكون رائحته مزعجة جداً. اليوم، ثمة منتجات تجمع العنصرين معاً مثل “بارا بلس”.

الديميتيكون

منتج حديث جداً وقد بدأ تسويقه في الصيدليات منذ بضع سنوات. الهدف منه خنق القمل وحرمانه من الأوكسجين. يشكّل طبقة حول القمل ويحتجزه ويقضي عليه. يوضع المنتج على شعر جاف لثماني ساعات على الأقل ثم يمكن شطف الشعر. يجب استعمال المنتج مجدداً بعد أسبوع. هو فاعل جداً وأقل سمية من مبيدات الحشرات التقليدية.

يُفترض أن تبتكر المختبرات منتجات جديدة لأن الطفيليات، مثل الحشرات الأخرى، قد تتكيف مع بعض الجزيئات التي تصبح غير فاعلة مع مرور الوقت.

مشط خاص بالقمل

نادراً ما يسمح المشط الخاص بالقمل وحده بالتخلص من القمل سريعاً.

مشط كهربائي

يعطي هذا المشط نتائج جيدة عموماً شرط تمشيط الشعر كل يوم، خصلة تلو الأخرى، على مر أسبوعين. من الواضح أنه ليس خياراً عملياً جداً.

لا يمكن اعتبار أي من العلاجات المذكورة فاعلاً بنسبة 100%. لذا يجب تغيير الطريقة التي نختارها إذا لم تعطِ النتيجة المنشودة. رغم هذه الجهود، يمكن التقاط العدوى مجدداً بعد العلاج.

علاجات منزلية

زيت الخزامى الأساسي شائع الاستعمال في هذا المجال، وينطبق الأمر نفسه على زيوت الأرز والجاوي والمردقوش. يتعلق الهدف الأساسي عموماً بتجنب المنتجات التي تُعتبر سامة. لذا من الشائع استعمال نقيع منزلي على الشعر. يخلط البعض الطين مع الزيت، وهما عنصران لا يتلفان الشعر، وقد تُضاف أحياناً عناصر غريبة أخرى مثل المايونيز! ينشط هذا الخليط تحت طبقة غذائية لساعات عدة.

آثار جانبية

يمكن أن تسبب مبيدات الحشرات مشكلة الحساسية الجلدية. يجب تجنب دخول المنتجات إلى العين لأنها مواد سامة. لذا يجب استعمالها بحذر ويجب أن تبقى بعيدة عن متناول الأطفال.

خطة وقائية

تقضي الخطوة الوقائية الأساسية باتخاذ تدابير تسمح بتجنب التقاط العدوى. يجب أن يكون محيط الطفل آمناً بفضل عوامل بسيطة:

 تغيير غطاء السرير.

استعمال مشط خاص لكل طفل.

استعمال منشفة خاصة لكل طفل.

عدم تقاسم القبعات أو أي أكسسوارات أخرى توضع على الشعر.

وضع قبعة إلزامية في حوض السباحة.

على صعيد آخر، يجب غسل الأقمشة على حرارة 60 درجة مئوية. إذا لم يكن الأمر ممكناً، يمكن وضع الغسيل كله في أكياس بلاستيكية مغلقة بإحكام للقضاء على القمل (أو وضع الأكياس ليوم كامل في الثلاجة). القمل يحب الشعر الطويل لذا يصبح العلاج أكثر دقة في هذه الحالة.

عند استعمال علاج معين، يجب التأكد من فاعلية ذلك العلاج ومن عودة الوضع إلى طبيعته بعد عشرة أيام تقريباً، ويجب التأكد أيضاً من أن بيض القمل لم ينتج بيضاً إضافياً، مع الحرص على عدم انتقال العدوى إلى أي شخص مقرّب من الطفل. من خلال التحرك فوراً، يمكن حل المشكلة سريعاً!

back to top