تقدير الذات

نشر في 08-11-2014
آخر تحديث 08-11-2014 | 00:01
 أماني الحزمي هل أنت تقدر ذاتك؟ وهل ترى أعمالك إنجازات؟ وهل تدرك أن هذه الإنجازات والأعمال، مهما كانت صغيرة، هي ذات قيمة، فرؤية كل عمل على أنه إنجاز تعدّ إنجازاً بحد ذاتها، والأحجار الصغيرة عندما تكون في إطار واحد مع أحجار كبيرة يبدو جمالها واضحاً.

وإنجازاتنا الصغيرة الكثيرة والدائمة والمتجددة تعطينا معنى للحياة، أما عندما نحقق إنجازاً واحداً أو اثنين فإننا سندور في رتابة الحياة، ولكن عندما نستمتع بهذه الإنجازات الصغيرة المتعددة فهنا سنرى روعة الحياة، وتزداد روعتها عندما نضيف لها أحجاراً صغيرة كل يوم، وعندما نحافظ على صلواتنا ونصل أرحامنا ونسامح ونغفر ونهتم بشؤون أسرتنا وأبنائنا، فهذه الأعمال كلها إنجازات للذات.

وعندما نثقف أنفسنا بمعلومات مفيدة في الحياة فهذه كلها إنجازات، ويجب أن نراها نحن بعيوننا أنها إنجازات لا أعمال من الواجب عملها، وحتى نكون مبدعين في إنجازاتنا فلا بد أن يكون من أولويات أهدافنا الحفاظ على صحتنا، من خلال ممارسة الرياضة وبرنامج غذائي متوازن ونوم كاف وابتعاد عن التدخين... إلخ.

 أما صحتنا النفسية فتكمن في مجالسة الناس الإيجابيين، وألا نكون أسرى لماضينا، بل علينا أن نستبدل بالأفكار السلبية أفكارا إيجابية، وأن نقلل توقعاتنا السلبية، ونعامل شيطاننا بذكاء، ونضحك فإن الضحك يخلصنا من ضغوط الحياة، فالحياة حلوة ورحلة قصيرة يجب أن نستمتع بها ونحسن خاتمتها.

back to top