«الكهرباء»: 97% إنجاز صيانة تكييف المحطات

نشر في 07-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 07-05-2015 | 00:01
دراسة لإزالة محطتي الشعيبة الجنوبية والدوحة الشرقية وإعادة بنائهما
أكدت وزارة الكهرباء والماء حرصها على إجراء الصيانة الشاملة لأجهزة التكييف في المحطات والانتهاء منها ومتابعة أعمال الصيانة دورياً.

أعلن الوكيل المساعد للخدمات الفنية والمشاغل الرئيسية في وزارة الكهرباء والماء خليفة الفريج انتهاء القطاع من أعمال الصيانة الشاملة لوحدات تكييف الهواء في محطات التحويل الكهربائية وعددها 476 محطة.

وقال الفريج في تصريح صحافي أمس، إن أعمال الصيانة تأتي لضمان عمل هذه الأجهزة بكفاءة خلال فصل الصيف الحالي، لافتاً إلى أنه ستتم متابعة هذه الأعمال خلال الفترة المقبلة من خلال برنامج متابعة وقائي يضمن عملها بكفاءة.

وأوضح، أن أعمال الصيانة الشاملة تمَّت بنسبة 97 في المئة، مشيراً إلى توقيع 6 عقود جديدة بكلفة 1.108.977 ديناراً كويتياً لأعمال استبدال وحدات تكييف الهواء القديمة في محطات التحويل الكهربائية المنتشرة في المحافظات الست، لافتاً إلى أن برنامج الاستبدال يندرج ضمن برنامج شامل على أن يتم الانتهاء منه خلال سنة من توقيع عقده.

من جانبه، أعلن الوكيل المساعد لقطاع مشاريع الكهرباء وتقطير المياه بوزارة الكهرباء والماء المهندس إياد الفلاح طرح الوزارة دعوة استشارية للمكاتب الاستشارية العالمية لاختيار مواقع تناسب إنشاء محطات قوى كهربائية وتحلية المياه.

وقال الفلاح في تصريح صحافي أمس إن ما سيسند إلى المكتب الاستشاري الفائز بخصوص محطتي الشعيبة المتوقع إزالتهما في 2021 والدوحة الشرقية المتوقع إزالتها في 2022 يتضمن أن يعطي الوزارة تصوراً واضحاً عن القدرة الكهربائية والمائية التي يمكن إنتاجها في حال تمّت إعادة استغلال هذه الأراضي مرة أخرى بعد إنشائهما مجدداً.

وأضاف، أن الوزارة ستجري بعد أخذ تصور المكتب الاستشاري دراسة عن كيفية تنفيذ المشاريع، مبيناً أن جدول إزالة وتركيب المحطتين ما زال غير وضح» لافتاً إلى وجوب أن تدرس الوزارة طرح المشروعين وفق نظام الـ B.O.T (الشراكة بين القطاعين العام والخاص) أو عن طريق قيام الوزارة بتنفيذ هذه الأعمال بنفسها.

وأشار إلى أن جدول المشروعين سيكون حافلاً ولابد أن يدرس بعناية، لأن إزالتهما وإحلال مكانهما محطتين جديدتين ليس بالأمر الهيّن».

وكشف الفلاح أنه سيقوم قريباً برفع مذكرة لوكيل الوزارة يتم فيها شرح وضع المحطتين ومن ثم يتم التقرير مع مجلس الوكلاء تشكيل لجنة لدراسة تنفيذ المحطتين الجديدتين، متوقعاً الانتهاء من تنفيذ الشعيبة الجنوبية في 2025-2026 وتنفيذ الدوحة الشرقية في 2027 - 2028.

back to top