فيلدرز يحاول عرض رسوم النبي في البرلمان الهولندي

نشر في 08-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 08-05-2015 | 00:01
عبد ربه: حملة ضد الإسلام والعرب في الولايات المتحدة
أعلن النائب الهولندي المعادي للاسلام غيرت فيلدرز أمس الأول أنه سيحاول أن يعرض في البرلمان الهولندي رسوماً كاريكاتورية عن النبي محمد، عرضت في المعرض الذي تعرض لهجوم في ولاية تكساس الأميركية قبل أيام تبناه تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش).

وكان فيلدرز شارك شخصياً في المعرض الذي نظم في غارلاند، الضاحية الشمالية الشرقية لمدينة دالاس، وقد غادر المكان قبل وقت قصير جدا من وقوع الهجوم.

وبرر فيلدرز رغبته في عرض الرسوم في البرلمان بقوله: "اريد أن أقول إنه إذا استخدم العنف لإلغاء حرية التعبير فإن هذا لن يؤدي الا الى أن نستخدمها أكثر"، مضيفاً: "علينا أن نظهر اننا لن نرضخ للترهيب".

من جهتها، وفي تصريح خاص لـ"الجريدة"، قالت مديرة مكتب ميشيغن في اللجنة العربية- الأميركية لمكافحة التمييز (أي دي سي) المحامية فاتنة عبد ربه، إن "حماية حرية التعبير في الولايات المتحدة أمر أساسي، ولكن كون الشي محمياً لا يعني أنه صائب"، موضحة أن "منظمي معرض الرسوم الكاريكاتورية في تكساس يجب وصفهم بمروجي الكراهية والعنصرية والإسلاموفوبيا".

وأضافت عبدربه: "على الرغم من أن حرية التعبير مقدسة، لكن ما شهدناه في مؤتمر تكساس هو خطاب كراهية صمم لإذلال وتشويه سمعة المسلمين لجعل الناس يكرهون المسلمين"، مشيرة إلى أن "خطر خطاب الكراهية يلحق الضر ويؤدي غالبا إلى موت العرب والأميركيين المسلمين، حيث شهد العالم مؤخرا مقتل 3 شباب مسلمين أميركيين في تشابيل بولاية كارولينا الشمالية".  وأقيم في مدينة نيويورك الأميركية قبل يومين في ظل إجراءات أمنية مشددة حفل لتكريم صحيفة "شارلي إيبدو" الأسبوعية الفرنسية الساخرة التي شن مسلحان إسلاميان هجوما كبيرا عليها هذا العام.

back to top