أعلى القمم... تجفو زائريها

نشر في 28-04-2015 | 00:05
آخر تحديث 28-04-2015 | 00:05
No Image Caption
لا يصدق جورج فولشام أنه نجا من الانهيار الثلجي الكبير الذي وقع في قمة إيفرست السبت الماضي بعد الزلزال الذي ضرب نيبال، وأصبح يرى أن أعلى قمم العالم "لم تعد ترحب بالمتسلقين".

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية النيبالية أمس، إن حصيلة قتلى الزلزال تزيد على 3200 شخص، وأصبح آلاف الأشخاص بلا مأوى، وفاضت المخيمات المؤقتة التي أقامتها السلطات والبالغ عددها 15 باللاجئين.

وكان مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية يهمون السبت الماضي بإجراء مقابلات مع المتسلقين في مخيم يقع على ارتفاع خمسة آلاف و500 متر حين ارتجت الجبال المحيطة، ووقعت انهيارات ثلجية أسفرت عن مقتل 18 شخصاً وإصابة ستين بجروح.

ومنذ مطلع الموسم الحالي، وفد إلى المنطقة 800 متسلق محاولين الصعود إلى الجبال، بعدما أخفقوا في تحقيق ذلك العام الماضي حين أُلغي الموسم إثر مقتل 16 مرشداً محلياً في حادث هو الأسوأ من نوعه وقع على ارتفاع 8484 متراً.

وروى بعض الناجين من الانهيار الثلجي الذي وقع السبت الماضي ما جرى معهم في تصريحات صحافية، إذ قال كانشامان تامانغ الطباخ النيالي العامل في شركة "جاغد غلوب" البريطانية المتخصصة في تسلق الجبال: "الموسم انتهى، والمسالك دمرت، ولا أظن أني سأعود إلى هنا العام المقبل".

يذكر أن تسلق الجبال يُعد من مصادر الدخل المهمة جداً في نيبال الدولة الفقيرة التي تضم ثمانية من أعلى أربع عشرة قمة في العالم يزيد ارتفاع كل منها على ثمانية آلاف متر.

 (أ ف ب)

back to top