موسكو ترفض ان تنضم اوكرانيا الى الحلف الاطلسي

نشر في 09-09-2014 | 23:37
آخر تحديث 09-09-2014 | 23:37
No Image Caption
اكدت روسيا الثلاثاء رفضها انضمام اوكرانيا الى الحلف الاطلسي، معتبرة ان هذا الامر اذا حصل سيشكل "تحديا غير مسبوق" للامن الاوروبي.

وقال السفير الروسي لدى الاتحاد الاوروبي فلاديمير شيزوف خلال لقاء مع الصحافيين "لا نريد ان نرى اوكرانيا في الحلف الاطلسي. ان (انضمام) اوكرانيا الى الاطلسي سيكون تحديا غير مسبوق للامن الاوروبي، الاكبر منذ سقوط جدار برلين".

واعلنت الحكومة الاوكرانية في نهاية اغسطس عزمها على احياء عملية الانضمام الى الحلف الاطلسي بعدما اوقفها في 2010 نظام الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش الموالي لموسكو.

ورغم معارضة موسكو، انضمت الى الاطلسي دول كانت جزءا من الكتلة الشيوعية على غرار بولندا وجمهوريات البلطيق الثلاث.

وتطرق شيزوف الى وقف اطلاق النار الذي وقع الجمعة بين الحكومة الاوكرانية والانفصاليين في شرق البلاد وقال "رسالتنا الى الاتحاد الاوروبي هي الاتية: لا تضروا بعملية السلام عبر دعم حزب الحرب في اوكرانيا"، معتبرا ان الرئيس بترو بوروشنكو "له مصلحة في نجاح وقف اطلاق النار" وخصوصا مع قرب موعد الانتخابات التشريعية، في مقابل "حزب الحرب" الذي لم يحدد ماهيته.

واضاف "وحده مجلس الامن الدولي يحق له فرض عقوبات"، واصفا العقوبات الاوروبية على روسيا بانها "ظالمة وماكرة" لانها "تستند الى فرضية ان روسيا طرف في النزاع، الامر الذي لم يحصل ولن يحصل ابدا".

back to top