وداع مهيب لعبدالله بن عبدالعزيز والسعوديون يبايعون سلمان ملكاً

نشر في 24-01-2015 | 00:09
آخر تحديث 24-01-2015 | 00:09
No Image Caption
• مقرن ولياً للعهد ومحمد بن نايف ولياً لولي العهد ومحمد بن سلمان وزيراً للدفاع

• سمو الأمير وقادة «الخليجي» شاركوا في الجنازة وقادة العالم يتوافدون للعزاء
رحل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز فجر أمس، وخسرت بوفاته المملكة السعودية والعالم قائداً مميزاً.

ونعى الديوان الملكي السعودي «ملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز»، وأعلن مبايعة سلمان بن عبدالعزيز ملكاً للسعودية.

وجرت الصلاة على جثمان الملك عبدالله عصر أمس في جامع الإمام تركي بن عبدالله في الرياض بحضور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وقادة دول مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب أبناء الأسرة المالكة والمسؤولين السعوديين وعدد كبير من قادة العالم العربي والإسلامي.

وتقدم العاهل السعودي الجديد سلمان بن عبدالعزيز مشيعي الفقيد في موكب مهيب إلى مثواه الأخير في مقبرة العود وسط مدينة الرياض، حيث ووري الثرى إلى جوار والده الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن.

وبعد صلاة العشاء أمس، توجه آلاف المواطنين السعوديين إلى قصر الرياض لمبايعة العاهل السعودي الجديد، وولي عهده الأمير مقرن بن عبدالعزيز، وولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف.

وكان الديوان الملكي أعلن بُعَيد الوفاة دعوة الملك سلمان لمبايعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً للعهد، ووزير الداخلية الأمير محمد بن نايف ولياً لولي العهد، ليكون بذلك أول مَن سيتولى الحكم من أبناء «الجيل الثاني» في آل سعود.

كما أعلن الديوان الملكي ظهر أمس إعفاء السكرتير الخاص للعاهل السعودي الراحل خالد التويجري من مناصبه، بما في ذلك منصب رئيس الحرس الملكي ومدير الديوان الملكي. وجرى تعيين الأمير محمد بن سلمان نجل الملك الجديد رئيساً للديوان الملكي ووزيراً للدفاع خلفاً لوالده، وعُيِّن حمد العويهلي رئيساً للحرس الملكي. وسيبقى جميع أعضاء مجلس الوزراء الآخرين بمناصبهم.

(الرياض ــ كونا، أ ف ب، رويترز، د ب أ، واس، العربية. نت)

العالم يودع الملك عبداللـه والسعوديون يبايعون سلمان ملكاً

الكويت تشارك السعودية عزاءها في وفاة خادم الحرمين وتعلن الحداد الرسمي 3 أيام على الراحل الكبير

back to top