حسن لـ الجريدة•: الأمن الغذائي مضمون 100٪ استعداداً لأي طارئ

نشر في 04-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 04-04-2015 | 00:01
«تعميم إداري على الجمعيات التعاونية بتوفير السلع لعام ونصف»
أكد رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية توافر السلع الغذائية في الجمعيات بشكل دائم ودون انقطاع أو نقصان لسد حاجة جميع المستهلكين لمدد تزيد على عام ونصف.

أكد رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية علي حسن أن الأمن الغذائي في الكويت على أهبة الاستعداد لأي طارئ -لا قدر الله- قد يقع خلال الفترة المستقبلية، مشيرا إلى أن الجمعيات التعاونية أخذت جميع الاحتياطات لتوفير السلع الغذائية بشكل دائم دون حدوث أي مشكلة، مشددا على أن الأمن الغذائي في الكويت مضمون "مئة في المئة" ولا يوجد أي خلل من هذا الجانب.  

وقال حسن، في تصريح خاص لـ"الجريدة": "فيما يتعلق بالمخزون الاستراتيجي من المواد الاستهلاكية والسلع الغذائية، ننفذ سياسة بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة تقوم على احتفاظ جميع الجمعيات التعاونية بمخزون سلعي غذائي يكفي لمدة ستة أشهر، على مدار اليوم والساعة والشهر".

وأضاف انه تم توزيع تعميم على الجمعيات التعاونية منذ بداية الأزمة الأخيرة "أكدنا فيه أهمية توافر مخزون سلعي استراتيجي يمتد ستة أشهر يشمل جميع السلع الغذائية، وأكدنا فيه أهمية أن تكون مدة صلاحية البضائع والسلع الغذائية الجديدة ممتدة أكثر من سنة".

واشار الى ان هذا التعميم يهدف إلى أن تتوافر السلع الغذائية بشكل دائم، تحسبا لأي ظروف طارئة، مشيرا إلى أن ما يميز الجمعيات التعاونية في الكويت أن جميع الأسواق المركزية الكبيرة لديها مخزن في السرداب، مهيأ في جميع الظروف، لحفظ السلع الغذائية المبردة والمثلجة والعادية.

مولدات كهرباء

وقال حسن ان "مخازننا -ولله الحمد- مهيأة وعلى أهبة الاستعداد، وأكدنا أهمية أن تستعد جميع الجمعيات التعاونية لأي ظروف قد تطرأ، وأن توفر الجمعيات مولدات كهربائية تعمل عندما تتعطل الكهرباء لا قدر الله، تكفي لتشغيل هذه الأسواق وكذلك المخازن حفاظا على المواد الاستهلاكية فيها".

وأضاف: "أكدنا على جميع الجمعيات التعاونية أهمية الاحتفاظ بأنابيب الغاز بالتعاون مع شركة "kuc" وتوفير كميات تفي باحتياجات المستهلكين والمقيمين من أنابيب الغاز، و-لله الحمد- قطعنا شوطا كبيرا في هذا الأمر، كما أكدنا أهمية شراء وتوفير المواد الغذائية الجافة (الحبوب) بأنواعها كالأرز والسكر بكميات كبيرة جدا".

تنوع التموين

واشار الى انه تم التنسيق مع وزارة التجارة عن طريق "خدمة التموين" التي تدار من قبل الجمعيات التعاونية، بهدف توفير مواد متنوعة لمدد طويلة.

وأشار إلى أن صلاحية المواد الغذائية في الجمعيات التعاونية الآن تزيد عن ستة أشهر، ولو فحصنا هذه المواد بعد شهرين أو ثلاثة أشهر سنجد صلاحيتها تزيد على ستة أشهر، إلا إن المخزون فعليا يزيد صلاحيته على سنة أو سنة ونصف، ويكفي كذلك لهذه المدة، وهذا الأمر يتم بالتنسيق والتعاون مع الشركات الغذائية المختلفة.

التخزين في المنازل

وبين أن مدة الأشهر الستة هي الحد الأدنى للاحتفاظ بالمواد الغذائية في المخازن، وهذا الأمر يعود الى حرصنا على عدم تلف تلك المواد، كما اوصينا الجمعيات التعاونية بإقامة برامج توعية للناس ازاء أهمية عدم اللجوء إلى تخزين المواد والسلع الغذائية داخل البيوت، لأن توجه الناس إلى شراء وتخزين المواد قد يسبب عجزا في المخزون الاستراتيجي، إضافة إلى أن هذه المواد التي تخزن في المنازل قد تخزن في ظروف جوية قد تؤدي إلى تلفها وعدم الاستفادة منها.

وقال ان الكويت لديها برنامج يخص البطاقة التموينية للمواطنين، وهناك حصص سيتم توزيعها على المقيمين في حالة حدوث أي ظرف طارئ لا سمح الله، مشددا على أهمية ألا يتجه المواطن إلى شراء السلع الغذائية بشكل غير مبرر وتخزينها بشكل قد يؤدي إلى تلفها، لافتا إلى أن الجمعيات التعاونية لديها مخازن مهيأة لحفظ هذه المواد الغذائية في الأيام العادية وفي أيام الأزمات.

back to top