«ماجستير Gust»... بوابة الطلبة لمناصب محلية ودولية

نشر في 15-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 15-05-2015 | 00:01
مغربي لـ الجريدة•: عدد خريجينا العاملين في القطاعين الحكومي والخاص يناهز 450
قال د. عصام مغربي إن من أهم شروط القبول في برنامج الماجستير حصول المتقدم على درجة البكالوريوس بمعدل لا يقل عن 2.67، وأن تكون نتيجة امتحانه للغة الإنكليزية TOEFL530 أو IELTS 6.0، مع وجوب استكمال الأوراق المطلوبة.

أكد مدير برنامج ماجستير إدارة الأعمال في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST)، د. عصام مغربي، أن البرنامج الذي توفره الجامعة متنوع بمواده التي يشملها بشكل يثري معلومات دارسيه، ويوسع آفاقهم المهنية، ويؤهلهم ليرتادوا مناصب وظيفية مرموقة على المستويين المحلي والدولي، وأنه يتسم بالمرونة بشكل يتناسب مع جداول الطلاب الموظفين المزدحمة، مضيفا انه تم تخريج خمس دفعات طلابية بدءا من عام 2009/2010 حتى عام 2012/2013.

ولفت مغربي، في حواره مع «الجريدة» إلى أن البرنامج متاح لحملة درجة البكالوريوس من جميع التخصصات... وفي ما يلي نص الحوار:

• بداية... حدثنا عن مميزات برنامج الماجستير الذي توفره جامعة الخليج؟

- توفر جامعة الخليج حاليا برنامج ماجستير إدارة الأعمال «MBA»، الذي يتميز بتنميته مهارات الطلاب العلمية والمهنية، من خلال دراستهم لمنهج شامل يضم جميع مجالات إدارة الأعمال، إضافة إلى توافر المحاضرات المسائية، ما يساعد الطلاب الموظفين على التوفيق بين الدراسة ومزاولة أعمالهم، فضلا عن قصر المدة اللازمة لاتمام البرنامج، التي هي عبارة عن عامين دراسيين.

•ما شروط القبول في البرنامج؟ وهل هو متاح لخريجي كل التخصصات؟

- من أهم شروط القبول في البرنامج الحصول على درجة البكالوريوس بمعدل لا يقل عن 2.67، وأن تكون نتيجة امتحان اللغة الانكليزية TOEFL530 أو IELTS 6.0، مع وجوب استكمال الاوراق المطلوبة، التي توجد على صفحة البرنامج بالموقع الالكتروني للجامعة: http://mba.gust.edu.kw

كما أن البرنامج متاح لجميع الخريجين من كل التخصصات، ولكن يشترط على خريجي الكليات من غير إدارة الأعمال أن يدرسوا منهجا تمهيديا قصيرا حتى يتسنى لهم البدء في دراسة إدارة الأعمال.

• هل يتم تدريب الطلبة على الجانب البحثي؟ وهل من الممكن جعل الأطروحة من متطلبات التخرج مستقبلاً؟

- نعم، فأعضاء هيئة التدريس يقومون بتدريب الطلبة على الجانب البحثي من خلال تكليفهم بإعداد بحوث قصيرة وإدراجها ضمن متطلبات بعض المواد، وتبحث الجامعة حاليا موضوع جعل الأطروحة من متطلبات التخرج مستقبلا.

• ما نسبة توافق البرنامج مع متطلبات سوق العمل؟

- إن درجة ماجستير إدارة الأعمال معدة في الأساس لغرض حرفي، فتنوع المواد هدفه توسيع الافق المهني للطلبة، فهي ليست تخصصا في مجال واحد، وتأخذ بالحسبان متطلبات سوق العمل بهدف مساعدة الخريجين على الترقي في المنصب الوظيفي بشكل أسرع، ما يعني زيادة الراتب، كما تعطي الخريج إمكانية الانتقال الى مؤسسات كبرى عالمية، والحصول على منصب أفضل بسبب المهارات المهنية التي يكتسبها خلال دراسته الاكاديمية ببرنامج الماجستير.

• ماذا عن إحصائيات أعداد خريجي البرنامج التي قبلت في القطاعين الخاص والحكومي؟

- البرنامج قام بتخريج خمس دفعات حتى تاريخه، بدءا من عام 2009/2010 حتى عام 2012/2013، وجار العمل حاليا على تخريج دفعة 2013/2014، وإجمالي عدد الخريجين يناهز 450، ويشغل أغلبهم مناصب مرموقة في كل من القطاعين الخاص والحكومي، فعلى سبيل المثال لا الحصر، لدينا خريجون يعملون في بنوك الكويت المختلفة وشركات الاتصالات، إضافة إلى آخرين يعملون في بعض الوزارات وشركات النفط وكذلك في سوق الأوراق المالية والديوان الأميري، وغيرها من المؤسسات.

• حدثنا عن برامج الماجستير التي أعلنت عنها الجامعة مؤخراً؟

- قامت الجامعة مؤخرا بتوقيع اتفاقية مع جامعة ماساشوستس الأميركية- لويل لتقديم خمسة برامج ماجستير جديدة في مجالات مختلفة، تشمل المحاسبة والتمويل وعلوم الكمبيوتر والشراكة وماجستير التربية في اللغة الانكليزية.

تعيين نخبة من هيئة التدريس

أكد د. مغربي، ان البرنامج دائما يسعى إلى تعيين نخبة من أفضل أعضاء هيئة التدريس، كل في مجال تخصصه، لتقديم أفضل ما لديهم من أساليب تدريس علمية وعملية ليستفيد منها الطلبة في مستقبلهم المهني.

 وأضاف: «نجد صعوبة في بعض التخصصات، وذلك لقلة الكفاءات المتوافرة، ما يضطرنا إلى التعاقد مع اساتذة من خارج الكويت، مع الاخذ بعين الاعتبار سيرتهم المهنية وتميزهم في مجال التدريس والبحوث العلمية والجامعة التي تخرج منها المتقدم للوظيفة».

وأوضح مغربي ان البرنامج يقوم بتنظيم بعض الندوات والمحاضرات كنوع من الأنشطة المخصصة لطلبة الماجستير على وجه الخصوص، وبإمكان الطلبة المشاركة في جميع الأنشطة الموجودة واستخدام جميع مرافق الجامعة.

وأشار إلى ان البرنامج يهتم بصقل قدرات الطلبة عمليا، من خلال تنظيم كورس دراسي من المواد الاختيارية يتم دراسته خارج الكويت خلال اجازة الفصل الدراسي، ليكتسب الطلبة خبرة عملية غير متوافرة محليا.

back to top