«أسواق المال» و«التجارة»: تفاهم بشأن تطبيق حوكمة الشركات القابضة

نشر في 22-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 22-03-2015 | 00:01
أبلغت مصادر مطلعة «الجريدة» ان الشركات القابضة تلقت تعليمات بخصوص تطبيقات معايير الحوكمة الصادرة من قبل هيئة أسواق المال ووزارة التجارة والصناعة وآلية تطبيقها.

وقالت المصادر: «بخصوص الشركات القابضة والتزامها بتطبيق معايير وتعليمات الحوكمة الصادرة عن هيئة أسواق المال فإنه في حال ما إذا كانت الشركة القابضة غير مدرجة لا تلتزم بتطبيق تعليمات الحوكمة، أما اذا كانت مدرجة فهي ملتزمة بكل ما جاء في هذه التعليمات، على اعتبار أنها تخص كل الشركات التي تتعامل بالأوراق المالية».

وأوضحت أنه إذا كانت الشركة القابضة غير مدرجة، وتدخل ضمن ممارساتها الرئيسية تعاملات بيع وشراء على الأسهم المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، فهي ملتزمة بتطبيق تعليمات الحوكمة الصادرة عن هيئة أسواق المال.

وعن تطبيقات الحوكمة الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة زادت ان جميع الشركات الخاضعة لرقابة وزارة التجارة والصناعة ملتزمة بتطبيق قواعد الحوكمة الصادرة منذ بداية العام الجاري، وأيضا ملتزمة بتوفيق أوضاعها حسبما جاء في القانون رقم 25 لعام 2012.

وذكرت المصادر أن هناك تنسيقا بخصوص تطبيق تعليمات الحوكمة الصادرة عن هيئة أسواق المال ووزارة التجارة والصناعة على الشركات حتى لا يحدث تضارب أو ازدواجية في عملية تطبيق هذه المعايير، من خلال اللجنة المشتركة التي تم وضعها بين الطرفين للعمل على تطويق أعمال كل الشركات وتنظيم سوق العمل بكل شركاته وأنشطتها المختلفة.

وأشارت إلى ان وزارة التجارة والصناعة تواصلت مع كل الشركات الخاضعة لرقابتها للتنسيق حول موافاتها بتطبيق قواعد الحوكمة الخاصة بها، أما تعليمات الحوكمة الصادرة عن هيئة أسواق المال فهي تطبيق تدريجي إلى حين الانتهاء من التطبيق الكلي بنهاية المهلة القانونية المحددة، والتي ستنتهي في منتصف العام المقبل.

back to top