حملات القوائم الطلابية... بـ140 حرفاً

نشر في 11-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 11-09-2014 | 00:01
No Image Caption
دخل «تويتر» ضمن خطة الحملات الانتخابية للقوائم الطلابية من طرح تغريدات وهاشتاقات تخدم الطلبة.
بـ140 حرفاً، استطاع «تويتر» أن يكون وسيلة تواصل اجتماعي بين الدارسين في مختلف المؤسسات التعليمية لجامعات الكويت، من خلال حسابات شخصية يمتلكها إداريون وطلبة وقوائم ونقابيون وأساتذة، يجمعهم «هاشتاق» معيّن يتفق عليه الجميع، ليدخل ضمن حيز الخطة الإعلامية بين المتنافسين في الانتخابات الجامعية.

وللقوائم الطلابية حسابات شخصية تطلق تغريدات يومية ترسل للأشخاص المضافين لديهم، لتعلن أعمالها وما يخص الجامعة والدراسة في المؤسسة التعليمية.  فاليوم أصبح «تويتر» الوسيلة القريبة من الجموع الطلابية، وسهل الاستعمال من خلال فتح الأيقونة الخاصة بالبرنامج عبر الهاتف المحمول، لتكون طاولة حوار بين الدارسين حول موضوع معيّن، سواء يخص المشكلات الدراسية أو الانتخابات الطلابية وغيرها من المواضيع.

نخوات قبلية

وتعد هذه الوسيلة آلية جديدة في النقاش، وفق «#هاشتاق» يضعه صاحب التغريدة التي تحتوي على موضوع تترتب عليه مناقشات كثيرة من قبل «المغردين»، أو فزعة لقائمة معينة من خلال عبارات «نخوات» قبلية أو طائفية تثير الدارسين، ومن هذه العبارات: «يا عقالي، يا قبيلتي الفلانية، أو تيار لحزب سياسي معين».

فئة الشباب

ودائما التغريدات الطلابية التابعة للمواضيع الجامعية تتصدر قائمة أعلى نسبة تغريد لـ»هاشتاق» معيّن، فنسبة الشباب المستخدمين لـ»تويتر» أكثر من الفئات الأخرى.

شريحة متابعين

وخصصت القوائم الطلابية حسابات شخصية كثيرة تحاول أن تخدم الدارسين بحجة جذب أكبر شريحة من المتابعين وتسييرهم للترويج الإعلامي لهذا الحساب أو التصويت في يوم الاقتراع، ومنها الائتلافية «@E2telafeya» التي تتطرق الى كثير من التغريدات التي تلبي احتياجات الطلبة والإجابات عن كثير من التساؤلات منها التقويم الدراسي، ومواعيد التسجيل، وتعليم استخدام الطلبة لموقع الجامعة، وعرض تصاريح القائمة عبر الصحف المحلية وغيرها، ويعتبر هاشتاق «#جامعة_الكويت» هو وسيلة التواصل لمنتسبي القائمة الائتلافية.

«المستقلة»

أما القائمة المستقلة فتستخدم الحساب «@Mostaqilla» لعرض مطالباتهم الخاصة بالطلبة للإدارة، وبعض المواقف الوطنية، والتواصل من الأساتذة، وفق هاشتاق «#Mostaqila».

«الوسط»

بينما «الوسط الديمقراطي» تطرقت عبر حسابها الشخصي «@Alwasat» الى الحريات وجرأة الطرح وأعمال الحركة الطلابية وعرض المشكلات الدراسية والبرامج الانتخابية السابقة، وتستخدم الهاشتاقات «#صوتك_وسطي» و»على_العهد_باقون».

«الإسلامية»

ولم تختلف القائمة الإسلامية عن بقية الحسابات الشخصية للقوائم، فقد تطرقت الى مواعيد اللقاءات التنويرية، وعمليات تسجيل «باي فورس»، وطريقة حساب المعدل المكافئ، والإنجازات والمطالبات.

back to top