«المصارف»: محاولات تزوير في أختام وأرصدة وسجلات البنوك

نشر في 11-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 11-01-2015 | 00:01
كشفت مصادر مصرفية لـ«الجريدة» أن البنوك المحلية الأعضاء في اتحاد المصارف عقدت اجتماعا مؤخرا، شددت فيه على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تعزيز الرقابة على أرصدة البنوك وسجلاتها التجارية منعا للتزوير، والأختام المستخدمة من قبلها، لاسيما بعد ملاحظة محاولات تزوير لها أخيرا.

وقالت المصادر إن الفترة الماضية شهدت ضبط شبكات لتزوير الرخص التجارية للشركات، وشهادات الرصيد البنكية، من خلال حملات لوزارة الداخلية ضبطت فيها أختاما مزورة بأسماء وهمية لموظفين في بنك تقليدي وآخر إسلامي، إضافة إلى أجهزة لطباعة تلك الشهادات.

وأوضحت أن الاتحاد طلب من بعض البنوك التشديد على اتباع الإجراءات السليمة، من خلال تطبيق أفضل الأساليب التكنولوجية، وتحديث كل الأنظمة التي تحد من عمليات التزوير في أختام البنوك، لافتة إلى أن هناك معايير عالمية يجب الالتزام بها، لاسيما أن البنوك المحلية تضاهي العالمية في استخدام أفضل أساليب وتقنيات التكنولوجيا في أنظمتها الداخلية.

وشددت على ضرورة التنسيق بين كل الجهات المعنية، وخصوصا وزارتي التجارة والشؤون، لاسيما ان عمليات التزوير التي تتم تقدم إليهما لاستخراج رخص تجارية أو شهادات بنكية، لافتة إلى أن هناك ضرورة للكشف وإعلام الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الداخلية بأي سرقات أو ضياع للأختام، من أجل إحكام الرقابة على أي عمليات تزوير قد تحدث.

back to top