{تريللر} المهرجان الدولي لسينما المرأة يثير جدلاً

نشر في 01-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 01-12-2014 | 00:01
No Image Caption
أثار التريللر الدعائي للمهرجان الدولي لسينما المرأة، والذي يصور لحظة ولادة لإحدي النساء، جدلاً كبيراً في الأوساط الفنية وعلى مواقع التواصل الاجتماعية.
أكَّدت رئيسة ومؤسسة المهرجان الدولي لسينما المرأة أمل رمسيس أنهم لن يسحبوا تريللر المهرجان من التداول، لأنهم معتزون بقدرة المرأة على ولادة روح جديدة أو ولادة فكرة جديدة أو فيلم سينمائي أو مهرجان، مشيرةً إلى أن ما يحدث ضد المهرجان نوع من أنواع الإرهاب الفكري والفاشية التي يرفضونها، وإلى أن الاعتراضات تؤكد ذكورية المجتمع الذي ينظر إلى المرأة باحتقار ويختصرها في الجسد. وأوضحت أن المطالبة بسحب التريللر يعني تشكيل جهة رقابية بخلاف الرقابة الرسمية للدولة، مؤكدةً أن التريللر لا يتضمن أي ابتذال، وأنها تقبل المناقشة والخلاف حوله ولكنها لا تقبل الفاشية أو القمع الفكري.

وكان المهرجان قد افتتح في 29 نوفمبر وتستمر فعالياته حتى يوم 4 ديسمبر الجاري، حيث يقدم المهرجان هذا العام 60 فيلماً من أكثر من 40 دولة، وكان مقتصراً في بدايته على السينما اللاتينية والسينما العربية نظراً إلى التشابه الكبير في ظروف وقضايا المرأة في هذه المجتمعات، إلا أن القيمين عليه قرروا منذ الدورة السابقة أن يكون مهرجاناً دولياً ويقدم أفلاماً لمخرجات من جميع أنحاء العالم، حتى يعطي فرصة أكبر للتعرف إلى سينما المرأة في العالم كله.

وتنقسم عروض المهرجان إلى البانوراما الدولية وأفلام قافلة سينما المرأة العربية واللاتينية، إضافة إلى قسم بانوراما السينما المصرية، الذي يقدّم أعمال مخرجات مصريات منهن طالبات في معهد السينما، كذلك يستضيف المهرجان دولة ألمانيا بمجموعة من أهم الأفلام التي أخرجتها النساء هذا العام مثل {حديقة الزجاج المكسور} لبتينا بولمر، و{رحلة ماجوب} لإيفا نوبف.

وضيفة شرف المهرجان هي المخرجة الهولندية إوجيني جينسين التي يعرض لها المهرجان مجموعة من أفلامها من ضمنها {بلا مأوى} و{فوقنا جميعاً} الفائزان في مهرجان برلين الدولي ومهرجان روتردام  الدولي. كذلك ستلقي  محاضرة حول عملية صناعة الأفلام والفرق بين الوثائقية والروائية للفيلم، إضافة إلى كيفية العمل مع الممثلين غير المحترفين، واستكشاف طرق جديدة لقص الحكايات وكيفية استخدام أساليب جديدة في ذلك.

ومن بين الأفلام التي يقدمها المهرجان، الفيلم السنغافوري {إلى سنغافورة مع الحب} من إخراج تانج بين بين، والفيلم التشيكي {كلبي قاتل} من إخراج ميرا فوناري، والفلسطيني {حبيبي بيستناني عند البحر} للمخرجة ميس دروزة، واللبناني {طيور أيلول} للمخرجة سارة فرنسيس، والروسي {محور بصري} من إخراج مارينا رازبشكينا، والجزائري {١٠٩٤٩ امرأة} للمخرجة نسيمة جسوم.

وعلى هامش المهرجان تنعقد مائدة مستديرة مع المخرجات من ضيوف المهرجان حول التحديات التي تقف في مواجهة السينما التي تصنعها نساء سواء في الوطن العربي أو على مستوى العالم.

back to top