وقف قبول «الحقوق» في الجامعات الأردنية

نشر في 20-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 20-03-2015 | 00:01
No Image Caption
القرار أصدره جهاز «الاعتماد الأكاديمي»

أصدر الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة التابع لوزارة التعليم العالي قراراً بوقف قبول الطلبة الراغبين في الالتحاق بـ "الحقوق" في الجامعات الأردينة لنظامي البكالوريوس والدراسات العليا.
علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة في وزارة التعليم العالي أن الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة التابع لوزارة التعليم العالي، أصدر أمس قرارا يتضمن وقف قبول الطلبة الراغبين في الالتحاق بتخصص "الحقوق" في جامعات المملكة الأردنية لنظامي البكالوريوس والدراسات العليا "ماجستير"،  ويأتي هذا القرار بعد فترة من وقف قبول "الحقوق" في الجامعات المصرية.

وذكرت المصادر "أن توجه الوزارة لوقف القبول جاء لتخفيف أعداد خريجي الحقوق، الذين لن يتحملهم سوق العمل، ولتشجيع الطلبة على الانخراط في تخصصات أخرى في مختلف قطاعات الدولة وسد النقص الكبير».

 وأضافت أن أغلب خريجي السنوات السابقة من تخصصي الحقوق والمحاسبة، وسوق العمل متشبع بشهادات "الحقوق"، وخاصة أن أعدادا كبيرة تدرس حاليا في التخصصات نفسها، علما بأن القرار الصادر من الجهاز لن يطبّق على الطلبة الدارسين المستمرين، وإنما على الراغبين في الالتحاق به خلال الفترة المقبلة، وسيعمم هذا القرار الى المكتب الثقافي الكويتي في المملكة الأردنية للعمل به.

وقالت إن جامعة الكويت وكلية القانون الكويتية العالمية "KiLAW" تخرّج سنويا أعدادا كبيرة من دارسي تخصص الحقوق، وهذا الأمر يتضارب مع الأعداد المطلوبة في مؤسسات الدولة في حال تخرّج نفس التخصص من الدارسين في الخارج.

back to top