روحاني: لا تطور مع العزلة... والاستثمار ليس تهديداً

نشر في 05-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 05-01-2015 | 00:01
No Image Caption
«اتفاق جنيف رفع حظر السيارات والبتروكيماويات وحرر الأموال»
أقرّ الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس بأن بلاده لا يمكن أن تتطور في العزلة، مؤكداً ضرورة عدم اعتبار الاستثمارات الأجنبية تهديداً.

وقال روحاني المؤيد للتقارب مع الغرب بخلاف المحافظين المتشددين، في كلمة ألقاها خلال ملتقى "اقتصاد إيران" المنعقد بطهران، إن "تعزيز الاقتصاد يسمح بمفاوضات أكثر سهولة مع الدول الأجنبية لكن بدون التخلي عن مبادئنا وأفكارنا".

ودعا الى تعزيز الاقتصاد الايراني، الذي يعاني العقوبات الدولية المرتبطة بالملف النووي وتراجع اسعار النفط، موضحاً أن ذلك يتحقق بإقامة علاقات واسعة مع العالم الخارجي و"الاستثمارات الاجنبية" خصوصاً.

وأكد روحاني "انقضاء المرحلة التي كنا نقول فيها ان وجود الاستثمارات الاجنبية يشكل تهديداً للاستقلال. اليوم أصبحت الامور عكس ذلك".

ودافع الرئيس الايراني عن المحادثات الجارية منذ أكثر من عام مع القوى العظمى من أجل تسوية الملف النووي. وقال في هذا الصدد: "لا أحد يفاوض على المبادئ. المفاوضات هي حول إقامة جسر بين مطالبهم ومطالبنا. فمبادئنا غير مرتبطة بأجهزة الطرد المركزي إنما بعزمنا" على الدفاع عن البرنامج النووي.

وفي نوفمبر الماضي، وقع الطرفان اتفاقا مرحلياً تاريخياً يقضي بتجميد بعض الانشطة النووية الحساسة لدى ايران مقابل رفع جزئي للعقوبات التي تضرب الاقتصاد الايراني. لكن الهوة مازالت كبيرة، وقد مددت ايران ومجموعة خمسة زائد واحد محادثاتهما حتى الاول من يوليو 2015 من أجل التوصل الى اتفاق نهائي.

وأضاف الرئيس الإيراني: "لقد تمكنا في اتفاق جنيف من تجاوز بعض إجراءات الحظر في مجالات مثل السيارات والبتروكيمياويات والتأمين والملاحة البحرية، واستطعنا تحرير بعض الاموال المجمدة".

(طهران- أ ف ب، د ب أ)

back to top