الملك سلمان يؤكد حرية التعبير وعدم التمييز

نشر في 21-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 21-05-2015 | 00:01
No Image Caption
أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس أن «أنظمة الدولة تتكامل في صيانة الحقوق وكفالة حرية التعبير وعدم التمييز».

وقال الملك سلمان، في كلمة له خلال لقائه مع رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية د. بندر العيبان ورئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في المملكة د. مفلح القحطاني وعدد من المسؤولين والمهتمين والمهتمات بحقوق الإنسان في القطاعين الحكومي والأهلي: «لقد قامت دعائم هذه الدولة، على التمسك بالشريعة الإسلامية التي دعت لحفظ حقوق الإنسان وحمايتها، وقام الحكم في بلادنا على أساس العدل والشورى والمساواة».

وأكد أن «أنظمة الدولة تتكامل في صيانة الحقوق، وتحقيق العدل، وكفالة حرية التعبير، والتصدي لأسباب التفرقة ودواعيها، وعدم التمييز»، مشيرا إلى أنه «لا فرق بين مواطنِ وآخر، ولا بين منطقة وأخرى، فأبناء الوطن متساوون في الحقوق والواجبات، ولقد نص النظام الأساسي للحكم على أن تحمي الدولة حقوق الإنسان وفق الشريعة الإسلامية».

وأضاف الملك سلمان أن «القضاء في مقدمة مؤسسات الدولة المعنية بحماية حقوق الإنسان، وقد أكدت أنظمة المملكة على استقلال السلطة القضائية، بما يكفل تحقيق العدالة، وضمان حق التقاضي لجميع المواطنين والمقيمين».

وتابع «حرصاً من الدولة على حماية حقوق الإنسان وصيانتها في إطار أحكام الشريعة الإسلامية، فقد أنشأت هيئة حقوق الإنسان، بهدف تعزيز حماية الحقوق، وأكدنا على أهمية تعاون جميع الأجهزة الحكومية معها لتحقيق أهدافها بكفاءة وفعالية».

وذكر ان «الدولة رحبت بقيام الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، وغيرها من الجمعيات الأهلية المتخصصة، كما تعاونت المملكة في إطار عضويتها في مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة في كل ما من شأنه حماية حقوق الإنسان، واحترام الأديان والتنوع الثقافي للشعوب كافة، وتقديم العون لكل المحتاجين دون تمييز».

وأكد العاهل السعودي «أهمية دور الأسرة في التربية على قيم حقوق الإنسان»، مشيداً بـ»جهود المرأة السعودية في هذا المجال».

قمة سعودية - سودانية في الرياض

وفي الرياض، استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس الرئيس السوداني عمر البشير، فور وصوله إلى السعودية في زيارة لم يعلن عنها مسبقاً.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن القمة بحثت «مستجدات الأوضاع العربية والإقليمية والعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات»، مشيرة إلى أن «خادم الحرمين الشريفين أقام مأدبة غداء تكريماً للرئيس السوداني ومرافقيه، بحضور عدد كبير من الأمراء والوزراء والمسؤولين».

(الرياض - د ب أ)

back to top