فيراري «كاليفورنيا تي» الجديدة... صُنعت للمحترفين

نشر في 17-05-2015
آخر تحديث 17-05-2015 | 00:02
فخر الصناعة الإيطالية وعلامتها المشهورة «فيراري»، تقدم للعالم حصانها الجديد بكل فخر، جامح بمحرك لا يعرف الهوان، وجميل لأناقته ورشاقته.
«الجريدة» تسلط الضوء على سيارة فيراري «كاليفورنيا تي» الجديدة وتكشف عن سبب تميزها.
بأداء حماسي رائع مليء بالقوة والجمال، أطلقت شركة الزياني للسيارات طراز فيراري "كاليفورنيا تي" الجديد الأرقى من حيث الأناقة والحصرية، وهي صفات لطالما تمتع بها طراز كاليفورنيا منذ خمسينيات القرن الماضي.

تحتضن "كاليفورنيا تي" أعلى معايير الابتكار، مع الحفاظ على الميزات التي اشتهر بها هذا الطراز، مثل المقصورة التي تتسع لأكثر من راكبين (2+)، والتصميم الداخلي المتقن، وبطبيعة الحال، السقف الصلب القابل للطي (RHT)، والذي يحولها من سيارة كوبيه أنيقة إلى نسخة مطورة وانسيابية من طراز سبايدر في غضون 14 ثانية فقط.

ويضم هذا الطراز مجموعة من الحلول الجديدة، ولاسيما محرك التوربو بـ8 أسطوانات، حيث ابتكر مهندسو مارانيلو وحدة طاقة جديدة كلياً توفر مستويات خارقة من الأداء، وقدرة تسارع مذهلة وصوت جبار لم يسبق له مثيل في محركات التوربو.

محرك توربو

كما أن هذه المرة الأولى التي يتم تحقيق استجابة مباشرة للتوربو دون أي تأخير عمليا على محرك من هذا النوع، مما يضمن تجاوبا فوريا مع إدخالات السائق، إضافة إلى منحنى عزم الدوران الذي يرتفع باستمرار على كامل نطاق دورات المحرك، كما هي حال وحدات الطاقة التي تعمل بالاستنشاق الطبيعي، وذلك بفضل نظام إدارة التسارع المتغير Variable Boost) Management).

وتم تثبيت محرك التوربو بثماني إسطوانات سعة 5538 سنتيمترا مكعبا، والذي يعمل بتقنية الحقن المباشر، عند مستوى منخفض جداً في هيكل السيارة وبموضع وسطي- أمامي، وهو يولد قوة 560 حصانا عند 7500 دورة في الدقيقة، مما يؤدي إلى توليد طاقة محددة تبلغ 145 حصانا/ لتر - الأعلى في هذه الفئة – فضلا عن عزم دوران أقصى يبلغ 755 نيوتن/ متر.

وهذه الأرقام تمنح طراز "كاليفورنيا تي" قدرة تسارع استثنائية من 0 إلى 100 ​​كلم / ساعة خلال 3.6 ثوان فقط.

ويستخدم التوربو، كما في سباقات الفورمولا واحد، بهدف تقليص معدل استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون. بالمقارنة مع الطراز السابق، انخفض معدل استهلاك الوقود حول نسبة 15 في المئة، على الرغم من تعزيز القوة بواقع 70 حصانا وعزم الدوران بنسبة 49 في المئة.

كذلك انخفضت الانبعاثات إلى 250 غراما / كلم على الدورة الكاملة، ما يعادل انخفاضا بنسبة 20 في المئة في معدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل الحصان (البالغ 0.44 غرام / حصان). كما يستفيد محرك "كاليفورنيا تي" من مجموعة حلول أخرى مستخدمة في السيارات أحادية المقاعد، ولاسيما التوربينات ثنائية المسارب بمستوى قصور ذاتي منخفض جدا، والتي تضمن استجابة عالية السرعة لمدخلات دواسة الوقود. وتتم الاستعانة بمنهجيات ومصنع سكوديريا في مراحل معينة من إنتاجها، خصوصا في مرحلة الصب.

صوت يليق بالعلامة

ويعد أحد التحديات الرئيسية التي واجهها المهندسون خلال تصميم طراز "كاليفورنيا تي" ضمان صوت محرك يليق بعلامة فيراري ويزيد حدة القوة والإثارة. وتحقق ذلك من خلال أعمال التصميم الدقيقة واستخدام تقنيات تصنيع خاصة للمكونات الأساسية، مثل العمود المرفقي المسطح ومشعب العادم المؤلف وعلبة التوربو المصنوعة من ثلاث قطع مصبوبة. ويولد المحرك صوت قوي ومثير أثناء مرحلتي السحب والتصريف، يزداد دويه مع زيادة سرعة المحرك. وتعد هذه المرة الأولى على الإطلاق التي يتم فيها التوصل إلى نتيجة من هذا النوع مع محرك توربو.

ويتمتع طراز "كاليفورنيا تي" كذلك بدينامية السيارات الرياضية الحقيقية، نظرا لتخفيض نطاق دوران عجلة القيادة وتحسين استجابة التوجيه لمدخلات السائق، وذلك بفضل التصميم الجديد لعلبة المقود ونظام التعليق. وتساهم النوابض الجديدة وأحدث جيل من مخمدات ماغنيرايد (التي تستجيب 50 في المئة أسرع)، إلى جانب مقاييس التسارع لحركة الهيكل، في الحد من الاهتزازات الأفقية والعمودية لتحكم أكثر دقة مع ضمان قيادة مريحة إلى أقصى الحدود.

كما تضم "كاليفورنيا تي" أحدث جيل من نظام F1 –Trac للتحكم بالجر لتعزيز الانطلاقة من المنعطفات، ما يؤكد الجانب الرياضي من شخصية السيارة.  

وتضمن هندسة وأنظمة تحكم "كاليفورنيا تي" إلى جانب المحرك الجديد بثماني أسطوانات متعة قيادة فائقة في ظروف القيادة الصعبة، كما توفر تجربة ممتعة للقيادة المسترخية، وهو أمر يتماشى مع تقاليد سيارات جي تي.

أما نظام المكابح المصنوعة من الكربون والسيراميك CCM3 فهو أيضاً فعال للغاية مع أقراص ومنصات مركبة جديدة. وتم ربط نظام الكبح بنظام ESP 8.0 الاستثنائي للتحكم بالثبات الذي يسيطر على الأداء العالي لنظام ABS لتحقيق مسافة كبح قصيرة من 100- 0 كم / الساعة تبلغ 34 مترا فقط.

شخصية جديدة

وأولي اهتمام كبير لتصميم "كاليفورنيا تي" الذي يحافظ على أبعاد الطراز القديم بشكل عام، مع ضمان شخصية جديدة وفريدة. وتم تحديد الأبعاد الانسيابية لطراز "كاليفورنيا تي" الجديد من قبل مركز تصميم فيراري بالتعاون مع بينينفارينا، وهي تتماشى بشكل كبير مع أعراف سيارات فيراري المجهزة بمحركات مثبتة بوضعية أمامية.

واستوحي شكل أجنحة "كاليفورنيا تي" من تصميم pontoon-fender الشهير لأجنحة طراز 250 تيستا روسا، حيث يمتد خط الجناح الأمامي نحو خلفية السيارة المدمجة، مما يعزز انسيابية الديناميكا الهوائية وحركة الهواء إلى الجانبين. وأتى تصميم خلفية السيارة نتيجة أبحاث دقيقة في مجال الديناميكا الهوائية أدت إلى تصميم ناشر هواء جديد بثلاث شفرات.

أما مقصورة "كاليفورنيا تي" فقد صممت لتوفر أعلى معايير الراحة، وهي تبعث شعوراً بالدفء والحرفية، مع تقليم فاخر بجلود فرو شبه الأنيلينية. وتمتاز المساحة الداخلية بالمرونة، بحيث يمكن لمالك المركبة استخدام سعة المساحة الخلفية بالكفاءة المثلى حتى عندما يكون السقف مكشوفا، وذلك بفضل الفتحة بين حجرة الأمتعة والمقاعد الخلفية.

أما واجهة الاستخدام التفاعلية فتضم عجلة قيادة فيراري مع أزرار تحكم مدمجة، في حين تتموضع وحدة مراقبة أداء التوربو بفخر بين فتحتي الهواء وسط لوحة القيادة. وتتميز شاشة عرض وحدة مراقبة أداء التوربو بغلاف يعمل باللمس يتيح للمستخدم تصفح معلومات حول كيفية تحقيق الاستفادة القصوى من أداء المحرك الجديد. كما يتميز طراز "كاليفورنيا تي" بنظام معلومات وترفيه جديد مع شاشة عرض عالية الوضوح والدقة قياس 6.5 بوصات تعمل باللمس وبأزرار التحكم التقليدية.

الزياني

يذكر أن شركة الزياني هي الوكيل المعتمد للعديد من العلامات التجارية الفاخرة في السوق الكويتي، تلك المنتجات التي أثبتت أنها منتجات مرغوبة من قبل العملاء، اليوم لدى الزياني علامات تجارية مهمة مثل فيراري، مازيراتي، بوغاتي، بنتلي، وجاكوار، حيث حرصت شركة الزياني منذ بداية رحلتها في الخمسينيات على المحافظة على مستوى ثابت من الخدمة الراقية، سواء من ناحية العلامات التجارية، أو من ناحية خدمات ما بعد البيع، مما أدى لزيادة عدد العملاء الجدد الذين انضموا لعائلة الزياني مع الحفاظ على نفس المستوى، مما ساعد على استمرارية النمو والتطور.

تجربة الجريدة•: حصان...

لا يقوده إلا الفرسان

بدعوة مشكورة من شركة الزياني للسيارات لتجربة فيراري "كاليفورنيا تي" الجديدة في طرقات إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، شهد من خلالها محرر الجريدة. على سيارة كالحصان الجامح لا يقودها إلا الفرسان لمحرك "توربو" جبار صوته كصهيل الخيل، وبتصميم يحبه متذوقو التصاميم الإيطالية للمركبات من المقدمة الإنسيابية، ومرورا إلى أبواب منحوتة بدقة ومصابيح خلفية كالعيون الجميلة.

وفور انطلاقتك بفيراري "كاليفورنيا تي"، تشعر وكأنك فارس ينطلق بكل حماسة وشجاعة وتميز، بانطلاقة رياضية يبدأها محرك "توربو" بثماني اسطوانات بقوة 560 حصانا، بصوت محرك مهيب لكل من هو على الطريق، ثابتة في المنعطفات وسلسة في التسارع بكل أمان، لوجود نظام كوابح قوي يليق بسرعة هذا الحصان الكبيرة.

وعند إمساكك بالمقود تشعر وكأنك في حلبات سباق فورمولا 1 العالمية وحولك الناس تهتف باسمك لتصميمه الفريد يزيدك إحساسا بالتميز، والجلوس على مقعد صنع بكل احترافية، وكأنه خصص للسائقين المحترفين، ومقصورة أمامية خلابة لا تبخس بحق عراقة فيراري منذ فجر ولادتها بدقة التطريز وتصميم أنيق معهود، ولا ينقص المقصورة تطوراً بمميزات مساعدة للسائق وترفه عن المرافقين.

back to top