صباح الخالد: نحتاج إلى إعلام تنويري لمواجهة أحداث المنطقة

نشر في 20-02-2015 | 00:02
آخر تحديث 20-02-2015 | 00:02
الجريدة• تحصد جائزتين في مسابقة مبارك الحمد للتميز الصحفي
أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة مسابقة الشيخ مبارك الحمد الصباح للتميز الصحافي الفائزين لهذا العام، وحصدت «الجريدة» جائزتين عبر الزميلين رائد قطينة رئيس قسم التصوير، وعيد الرميزان نائب رئيس قسم البرلمان.

أكد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحاجة الى وجود اعلام تنويري يرتكز الى المهنية في مواجهة الاحداث الكبيرة التي تمر بها المنطقة والعالم.

جاء ذلك في تصريح للصحافيين الليلة قبل الماضية على هامش مشاركته ممثلا عن سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء في حفل تكريم الفائزين بمسابقة الشيخ مبارك الحمد الصباح للتميز الصحافي في دورتها السابعة وأقيم في مقر وكالة الانباء الكويتية «كونا».

وقال الشيخ صباح الخالد إن الجائزة تحمل اسم «رجل رمز خدم الى جانب اخوانه حكام الكويت بناء وتنمية الوطن»، لافتا الى أن الجائزة تحظى باهتمام خاص من قبل سمو رئيس مجلس الوزراء.

وأعرب عن سعادته بما شهدته الجائزة من تطور مستمر خلال دوراتها المتتالية لتشمل مجالات اعلامية عدة ولتضم الى جانب فئة العموم فئة مخصصة للشباب دعما وتشجيعا لهم على الانخراط في العمل الصحافي وذلك بمشاركة ودعم مؤسسات اعلامية عريقة عدة.

الإبداع الصحافي

من جانبه، رحب رئيس مجلس الادارة المدير العام لوكالة الانباء الكويتية «كونا» الشيخ مبارك الدعيج بممثل راعي الجائزة وبالحضور معربا عن تشرف «كونا» باستضافة حفل تكريم الفائزين بالمسابقة للسنة السابعة على التوالي منذ نشأة هذه الجائزة.

وقال الدعيج في كلمته إن مسابقة الشيخ مبارك الحمد الصباح للتميز الصحافي أصبحت اليوم منارة للابداع الصحافي، ونافذة مضيئة لتشجيع الصحافيين المتميزين في الكويت، ورافدا قويا لدعم الاعلام الذي اصبح اليوم عاملا قويا في تشكيل الوعي وتوجيه الرأي العام وتثقيفه وتنويره.

وأضاف أن الاعلام الكويتي بمكوناته كافة حظي بكل مقومات النجاح ومن أهمها أجواء الحرية التي تعيشها الكويت والدعم الكبير الذي تقدمه مختلف مؤسسات الدولة ورعاية رجال الكويت الخيرين والمخلصين للفعاليات الاعلامية وفي المقدمة منها هذه الجائزة التي تحمل اسم احد رموز الكويت وقاماتها الكبيرة وتقام تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء وغيرها من الفعاليات الأخرى.

وأوضح أن الاعلام الكويتي ساهم بصفة عامة والصحافة الكويتية بصفة خاصة بدور فاعل ومؤثر في مسيرة النهضة والبناء التي شهدتها البلاد منذ منتصف القرن الماضي «ونأمل أن يكون بها دور اكثر فعالية وتأثيرا في مسيرة التطور والتقدم التي نتطلع إليها جميعا».

الإعلام العربي

من ناحيته، قال رئيس اللجنة العليا للمسابقة أيمن العلي إن تكريم كوكبة من الصحافيين المتميزين الفائزين بجوائز المسابقة يأتي ثمرة جهود وإبداعات وطموحات كبيرة ما يبشر بأن هناك أملا وعملا وأن في صفحة المستقبل مكانا ناصعا لمن يجتهد ويعمل ليبلغ غايته وهدفه مهما كان بعيدا شاقا ما تؤكده الأعمال الفائزة بجوائز الدورة السابعة من المسابقة.

وأضاف العلي أن دورة هذا العام من المسابقة تأتي لتترجم الدور الذي يجب أن يضطلع به الاعلام العربي في سبيل توحيد الصفوف والاحاطة بالأخطار المحدقة مسلطة الضوء على ما ينبغي أن يتوافر من عرى وثيقة بين العرب جميعا دولا وشعوبا ومؤسسات في مقدمتها الصحافة.

وذكر أن المسابقة تضع نصب عينيها دائما عنصر الشباب عصب العمل الصحافي وقوته وقلمه وأمله ونبضه وقفزته الوثابة نحو المستقبل المنشود «بما يتفق مع توجيهات راعي المسابقة سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح الذي يؤكد مرارا وتكرارا كلما التقينا سموه على ضرورة منح شبابنا الرعاية الكاملة لصقل مواهبهم وتشجيعهم على سبر أغوار الابتكار والتميز»

.

الفائزون بالمسابقة

• فئة العموم:

- قسم التحقيق الصحافي: فاز خالد سالم محمد الحطاب من صحيفة «السياسة» بالمركز الاول، وجاءت منتهى عجيل فالح يوسف الفضلي من «كونا» في المركز الثاني، فيما حلت في المركز الثالث مي محمود عباس السكري من صحيفة «القبس».

- قسم اللقاء الصحافي: جاءت أولا هبة حماد من صحيفة «السياسة»، وحل ثانيا عيد الرميزان من جريدة «الجريدة»، وجاء ثالثا فواز نزيه كرامي من «كونا».

- قسم التقرير الصحافي: حل أولا غنام صالح الغنام من «القبس»، وجاء ثانيا عبدالعزيز عبدالله حسين كاظم من صحيفة «آفاق»، وفي المركز الثالث محمد علي عقاب المرداس «طلبة الجامعة».

- قسم التصوير الصحافي: فاز بالمركز الأول رائد قطينة من جريدة «الجريدة»، وجاء ثانيا حامد سعود محمد العميري من «كونا»، وثالثا أحمد سرور الصمادي من «كونا».

• فئة الشباب:

- قسم التحقيق الصحافي: فاز بالمركز الأول منيرة فيصل السلطان من «كونا»، وجاء ثانيا خالد محمد نجم الشمري من «كونا»، وحلت ثالثا وضحى سعد الطراروة من «القبس».

- قسم اللقاء الصحافي: فاز بالمركز الاول محمود جواد بوشهري من «كونا»، وجاء ثانيا علي حسين علي الحرز من «كونا»، وفي المركز الثالث حمد غانم السهيل من صحيفة «الراي».

- قسم التقرير الصحافي: فازت بالمركز الأول زهراء عبدالعزيز الكاظمي من «كونا»، والمركز الثاني فواز ذعار حميان العتيبي من «كونا»، وبالمركز الثالث حماد غريب محمد المطيري من «كونا».

- قسم المسموع: فاز بالمركز الأول فايز رسمان ساير حسين من «اذاعة الكويت».

back to top