القيادة... لا فن ولا أخلاق

نشر في 15-11-2014
آخر تحديث 15-11-2014 | 00:01
 محمد العويصي "القيادة فن وذوق وأخلاق"... شعار عرفناه وتربينا عليه منذ الصغر، لكن أين هذا الشعار الجميل من واقعنا اليوم؟

خذ معك ورقة وقلماً واكتب مخالفات المرور التي تشاهدها يومياً، منذ خروجك من بيتك إلى عودتك إليه، إليكم بعض المخالفات التي أشاهدها يومياً في شوارعنا:

1- أغلب قائدي المركبات يستخدمون الهواتف في كتابة الرسائل والرد على الاتصالات. 2- التدخين أثناء القيادة، ورمي أعقاب السجائر من نافذة السياة في الشارع. 3- السير على كتف الطريق (حارة الأمان). 4- الوقوف في الممنوع. 5- قطع الإشارة الضوئية الحمراء في حالة عدم وجود كاميرا للتصوير. 6- تجاوز الغير. 7- السرعة فوق المعدل المسموح به. 8- تحطيم حواجز المرور المطاطية الصفراء بدهسها عمداً. 9- الوقوف فوق الرصيف. 10- الوقوف صفاً ثالثاً جهة اليمين عند إشارة المرور وتجاوز الملتزم بالدور. 11- القيادة عكس السير، ولاسيما في مواقف الجمعيات التعاونية. 12- قيادة صغار السن للمركبات.

هذه بعض المخالفات التي أشاهدها يومياً في شوارعنا، وللتقليل منها ومن السرقات المتكررة للسيارات والمنازل، لابد من وضع كاميرات لمراقبة الشوارع الرئيسية والداخلية في المناطق السكنية، أسوةً بالمملكة المتحدة، التي وضعت في لندن كاميرات مراقبة لضبط الجناة والمخالفين في وقت قياسي بعد حدوث أي جريمة أو مخالَفة، وهو ما ساهم في تقليل معدل الجريمة في لندن.

فهل تعوض وزارة الداخلية النقص في عدد أفرادها ودورياتها بكاميرات المراقبة؟ آمل ذلك.

 آخر المقال:

في يومي السبت والأحد 15 و16 فبراير الماضي وحدهما، تم تحرير 89 ألف مخالفة مرور تتعلق باستخدام الهاتف وعدم ربط حزام الأمان... فأين موسوعة "غينيس" من هذه المخالفات القياسية؟!

«الإعلام الأمني» ترد على العويصي

back to top