الكشف عن رسالة موظف «HSBC» لـ«الضرائب البريطانية»

نشر في 14-02-2015 | 00:03
آخر تحديث 14-02-2015 | 00:03
No Image Caption
نشرت صحيفة فرنسية رسالة إلكترونية قال موظف «اتش اس بي سي»، الذي كشف مساعدة البنك لعملائه الأغنياء على التهرب من الضرائب، إنه أرسلها في 2008 لهيئة الضرائب البريطانية دون أن تتخذ الهيئة أي إجراء.

وقالت هيئة العوائد والضرائب الملكية في المملكة المتحدة إن الرسالة ليست مسجلة لديها.

وقال الموظف ويدعى هيرفي فالسياني، وهو موظف سابق بقسم تكنولوجيا المعلومات، إنه عرض في الرسالة كشف معلومات عن عملاء متهربين في أحد أكبر البنوك في العالم في سويسرا.

وذكر متحدث باسم الهيئة «لم نجد أي سجل يفيد بتلقي رسالة الكترونية أو مكالمة هاتفية من السيد فالسياني»، مضيفا «نعمل على التأكد من تلقي الهيئة لتلك المعلومات وفي حالة ثبوت صحة ذلك فما الذي حدث آنذاك».  واطلعت صحيفة لوموند «بي بي سي» على الرسالة الإلكترونية.  وقال فالسياني إنه «استغرق سبع سنوات للوصول إلى تلك المرحلة من المعركة». وأضاف لمحرر شؤون الأعمال في «بي بي سي» كمال أحمد «تمكنت من إثبات صحة موقفي». وعلمت «بي بي سي» أن هيئة الضرائب ستفتح تحقيقا موسعا في القضية.

من جانبه، قال «اتش اس بي سي» إن تلك الممارسات تم تعديلها بالفعل. وكان نواب في البرلمان البريطاني اتهموا سلطات الضرائب بالفشل في التعامل مع الأمور بشكل مناسب، وعدم مجاراتهم لأهمية فضيحة التهرب من الضرائب. ووجهت مارغريت هودج، رئيسة لجنة الحسابات العامة بالبرلمان تهماً لرئيسة هيئة العوائد والضرائب الملكية، لين هومير، بأن رد الفعل تجاه القضية «مثير للشفقة». لكن هومير رفضت هذه الاتهامات، وقالت إن أغلبية المعلومات التي سربتها السلطات الفرنسية عام 2010، والتي تضمنت 3600 مواطن بريطاني، كانت منقوصة.                          (بي بي سي)

back to top