«الأشغال» وضعت حجر الأساس لجسر وصلة الدوحة

نشر في 30-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 30-04-2015 | 00:01
No Image Caption
الجسار: المشروع مكمل لجسر جابر ويحوّل الكويت مركزاً مالياً واقتصادياً

وضع الوزير الجسار حجر أساس «وصلة الدوحة»، أحد المشاريع التنموية العملاقة التي تربط شمال الكويت بجنوبها.
أكد وزير الأشغال وزير الكهرباء والماء، م. أحمد الجسار، أن مشروع العقد رقم «هـ ط 214» الخاص بإنشاء جسر الشيخ جابر «وصلة الدوحة» يعد لبنة من لبنات خطة التنمية، وهو مشروع رائد يساهم في تحقيق رؤية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بتحويل الكويت مركزا ماليا واقتصاديا عالميا.

وقال الجسار، في تصريح للصحافيين خلال الحفل الذي أقيم صباح أمس، بمناسبة وضع حجر الأساس لمشروع جسر «وصلة الدوحة» في موقع المشروع، يربط الجسر منطقة ميناء الشويخ وشبه جزيرة الدوحة عبر جون الصليبيخات، بطول يزيد على 12 كيلومترا، منها ما يزيد على 7 كيلومترات عبارة عن جسر بحري، وما يزيد على أربعة  كيلومترات كطريق بري.

وأشار إلى أن الجسر يتكون من 3 حارات، وحارة طوارئ بكل اتجاه، وأعلى ارتفاع لهذا الجسر فوق سطح الماء يبلغ حوالي 12 مترا، وتتباعد المسافات بين أعمدة الجسر ما بين 40 و60 مترا.

مشروع مكمل

وتابع: وتعد وصلة الدوحة مشروعا مكملا لمشروع جسر الشيخ جابر الأحمد، وتم توقيع عقد المشروع مع شركة «جي إس» الكورية المتخصصة في إنشاء الجسور، بتكلفة بلغت 165 مليونا و708 آلاف دينار، وسيتم تنفيذه خلال 4 سنوات، على أن يكون تاريخ التسليم التعاقدي نهاية عام 2018.

وأضاف: يساهم المشروع في ربط شبكة الطرق الجنوبية بالشمالية من خلال ربط ميناء الشويخ والمنطقة الحرة مباشرة بميناء الدوحة وطريق الجهراء، ما يخفف العبء على شبكة الطرق الداخلية، ويساعد في انسيابية المرور.

وبيّن الوزير أن وصلة الدوحة تتضمن تقاطعين جديدين؛ هما تقاطع الدوحة وتقاطع المدينة الترفيهية، وسيتم ربط تلك الوصلة مباشرة بتقاطع ميناء الشويخ الجاري إنشاؤه ضمن مشروع جسر جابر، إضافة إلى 3 مبان حكومية للخدمات ومحطة وزن للشاحنات ونظام مراقبة وتحكّم مروري مربوط بالنظام المركزي ونظام مراقبة «scada» شامل لهيكل الجسر وخدماته.

40 مشروعاً

من جانبه، قدّم وكيل وزارة الأشغال بالإنابة، م. أحمد الحصان، الشكر للوزير الجسار لتشريفه بوضع حجر الأساس لمشروع جسر الشيخ جابر (وصلة الدوحة)، الذي بدأ فعليا أمر المباشرة فيه في نهاية ديسمبر من العام الماضي.

وأضاف الحصان، في تصريح صحافي على هامش الاحتفال: يأتي هذا المشروع مكملا لخطة وزارة الأشغال/ قطاع هندسة الطرق، في إنجاز كافة المشاريع الخاصة بتطوير الحركة المرورية في دولة الكويت، لافتا إلى أن الوزارة لديها خطة طموحة جدا بها قرابة 40 مشروعا.

وقال: لدينا كذلك المناقصات التي طرحت سابقا، والمشاريع التي يتم تنفيذها حاليا، ومن أهم المشاريع التي طرحتها لجنة المناقصات المركزية الطرق الرابطة بمدينة صباح الأحمد والخيران ومدينة الوفرة، وتطوير مشروع طريق النويصيب، مبينا أن من مشاريع الطرق المهمة كذلك تطوير شارع القاهرة، إضافة إلى بعض المشاريع الحيوية الحساسة المرتبطة بتطوير طريق الدائري السابع، وطريق السالمي.

وأشار إلى أن الخطة التي وضعت لن تربط فقط المدن القائمة مثل مدينة صباح الأحمد وجابر الأحمد وسعد العبدالله، إنما هي خطة شاملة تربط الطرق الرئيسية والإقليمية داخل الكويت، وفي الجنوب والغرب، وهي جاهزة لاستقبال المدن المستقبلية، وهناك تقاطعات جسور لسلامة وأمن الحركة المرورية، إضافة إلى ذلك ستكون هناك مناقصات ستطرح تباعا في شمال الكويت بمدينة المطلاع، إضافة إلى الطرق الرابطة شمال الكويت مع طريق العبدلي ومدينة الحرير مستقبلا، وصولا إلى جزيرة بوبيان، إضافة إلى تطوير طريق العبدلي القائم.  

back to top