«الكهرباء»: بدء تحصيل الفواتير غير المدفوعة بـ«الخاص» وفصل التيار عن المتخلّفين

نشر في 10-04-2015 | 00:06
آخر تحديث 10-04-2015 | 00:06
No Image Caption
العون: 100 ميغاواط تدخل الخدمة تجارياً الصيف الجاري
كشفت وزارة الكهرباء والماء عن بدء إجراءات تحصيل الفواتير غير المدفوعة من أصحاب السكن الخاص، والتي تبلغ قيمتها 1700 دينار، على أن يبدأ قطع التيار عنهم في حال تخلّفهم عن السداد.

أكد مدير إدارة شؤون المستهلكين في وزارة الكهرباء والماء، سالم القصبا، أن إجراءات تحصيل الفواتير غير المدفوعة سارية، «والاتجاه ينحو الآن نحو فواتير أصحاب السكن الخاص، التي تبلغ قيمتها 1700 دينار.

وقال القصبا، في تصريح صحافي، إنه بعد إنذار المواطنين المتخلفين عن سداد فاتورة الماء والكهرباء من أصحاب السكن الخاص الذين تزيد فواتيرهم على ألفي دينار تم إشعارهم ثم إنذارهم مرتين، وفي حال لم يسددوا ما عليهم من مستحقات للدولة يتم قطع الماء والكهرباء عنهم، وتنظر الوزارة حاليا كشوف من بلغت فواتيرهم 1700 دينار.

وعن بعض المواطنين الذين تخلفوا بسبب ظروفهم الخاصة، أوضح أنه بتوجيه من وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء أحمد الجسار، ستتم دراسة هذه الحالات كل على حدة لتسهيل عملية الدفع على نحو يلائم ظروفهم المادية.

وأوضح أن خطة قطع الماء والكهرباء عن المتخلفين عن سداد الفواتير قد تم تنفيذها منذ أبريل 2013 «وبدأنا بالقياديين ثم الأماكن الاستثمارية كالمستشفيات والمولات وذوي الاستهلاك العالي بالمحافظات، وأخيرا المستهلك من أصحاب السكن الخاص الذي بلغت فاتورته 1700 دينار، وتصل إلى 2000 دينار.

وأكد القصبا أن قطع التيار الكهربائي لا يتم بشكل مفاجئ، بل هناك إشعارات وإنذارات تسبق عملية القطع في حالة عدم السداد.

10 دنانير

وذكر أن الأموال العامة المحصلة بلغت في بداية الحملة نحو 520 مليون دينار، مشيرا إلى أن الوزارة تأخذ من المواطن 800 فلس مقابل المياه، في حين تكلفتها على الوزارة هي 10 دنانير.

وناشد المتخلفين عن السداد دفع فواتيرهم ليستفيدوا من خدمات الوزارة، مؤكدا أنه كان بإمكان الوزارة قطع الماء والكهرباء عليهم، استنادا إلى قانون رقم 48/ 2005 الذي يسمح باتخاذ الإجراءات لتحصيل أموال الدولة.

من جانب آخر، كشف وكيل قطاع المحطات في وزارة الكهرباء والماء، المهندس فؤاد العون، عن إنهاء الوزارة صيانة 80 في المئة من المقطرات والتوربينات، وفي الأول من يونيو تكون 99 في المئة من الوحدات دخلت الخدمة بعد انتهاء الصيانة.

وأضاف العون، في تصريح صحافي: نسير وفق برنامج الصيانة الموضوع، ونحن إن شاء الله جاهزون لصيف 2015، لافتا إلى أن مشروع وحدة الـ500 ميغاواط التي افتتحها وزير الكهرباء والماء السابق م. عبدالعزيز الإبراهيم في محطة الصبية، تتم إجراءات الاختبارات عليها، وتدخل بشكل فعلي مع الصيف.

وأضاف: هناك وحدة كذلك 500 ميغاواط أدخلت في الزور، ويتم إجراء الاختبارات عليها كذلك، أي بمشيئة الله سوف ندخل 1000 ميغاواط تجاريا مع الصيف.

بدلات المحطات

وفي ما يخص بدلات موظفي المحطات، أشار العون إلى أن الوزارة إلى الآن تنتظر رد ديوان الخدمة المدنية الخاص بتقرير الصحة المدنية لدراسته، وعلى أي أساس تم إقرار البدلات لفئة دون فئة أخرى، لافتا إلى أن الوزارة تحرص على أبنائها العاملين في كل القطاعات، لذلك تطالب بكافة البدلات التي لم يتم إقرارها، وتحرص على أن يأخذ كل أبناء الوزارة حقوقهم في كل موقع يعملون به.

وأكد حرصه على جميع العاملين في المحطات وإعطاءهم حقوقهم وفق قوانين الخدمة المدنية، لذلك يحرص على أن يعمل كل شخص وفق تخصصه ليبدع في عمله، «وفق مسماه القانوني»، و»هو الهدف الذي أحرص عليه خلال التنقلات المختلفة التي أجريت في كل محطة».

واختتم بالإشارة إلى أن هناك خطة طموحة موضوعة من أجل استبدال المحطات القديمة بمحطات جديدة تدخل من ضمنها الشويخ والدوحة الشرقية والشعيبة، شاكرا كل أبناء الوزارة العاملين في المحطات على جهودهم وأعمالهم من أجل خدمة وطنهم على مدار الساعة.

back to top