اليمن: مقتل أميركي وجنوب إفريقي خلال عملية لتحريرهما في شبوة

نشر في 07-12-2014 | 00:17
آخر تحديث 07-12-2014 | 00:17
No Image Caption
قوات أميركية خاصة نفذت الهجوم وتضارب بشأن مشاركة صنعاء
قُتل المصور الصحافي الأميركي لوك سامرز، والمدرس الجنوب إفريقي بيار كوركي، المختطفان لدى تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" منذ أكثر من عام، خلال عملية أميركية أمس لتحريرهما في محافظة شبوة اليمنية، شاركت فيها طائرات بدون طيار، في وقت تضاربت الأنباء بشأن مشاركة صنعاء فيها.

وجاء مقتل الرهينة سامرز بعد تهديد "القاعدة" الخميس الماضي بقتله خلال ثلاثة أيام، ما لم تنفذ الولايات المتحدة مطالب التنظيم.

وأعلن وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل مقتل سامرز خلال تلك العملية التي قامت بها القوات الخاصة وقُتِل فيها 13 من عناصر التنظيم، في حين بعث الرئيس باراك أوباما ببرقية عزاء إلى عائلة الرهينة وأصدقائه، مضيفاً، في بيان، أن "الولايات المتحدة تدين بشدة القتل الهمجي للوك سامرز على أيدي إرهابيي القاعدة أثناء عملية الإنقاذ".

وقالت مصادر محلية في وادي عبدان بمحافظة شبوة لـ"الجريدة" إن انفجارات عنيفة سمع دويها في أكثر من منطقة بالوادي خلال ساعات الصباح الأولى، مبينة أن الاشتباكات العنيفة شاركت فيها طائرات أميركية من دون طيار، وشوهد إنزال جوي لجنود لم يتحقق من هويتهم.

وكان الجيش اليمني أعلن، الأسبوع الفائت، تحرير رهائن، يمنيين وإثيوبي، وأفادت المعلومات بأن جنوداً أميركيين شاركوا في الهجوم، وأن تنظيم "القاعدة" نقل الرهينة الأميركية عشية الهجوم، بينما تحدثت وسائل إعلامية، نقلاً عن مصادر أميركية، عن حدوث "خيانة" من الجانب اليمني خلال العملية.

back to top