الجراح: دور قواتنا في «عاصفة الحزم» كان الدفاع عن السعودية

نشر في 30-04-2015 | 00:10
آخر تحديث 30-04-2015 | 00:10
No Image Caption
رعى تكريم أبناء الشهداء المتفوقين وأعلن زيادة «الطيارين» و«الإبحار» بـ«الدفاع»
قال وزير الدفاع إن «قوة الجيش الكويتي المرابطة في السعودية خلال عملية عاصفة الحزم ضد انقلاب الحوثيين على السلطة في اليمن، تمثل دورها في الدفاع عن المملكة».

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح أن مشاركة الجيش الكويتي في "عاصفة الحزم" ضمن قوة التحالف العربي لن تنتهي إلى الآن، ومازالت قائمة في المرحلة الثانية من الحرب، والتي سميت بعملية إعادة الأمل، لافتا إلى أن قوة الجيش الكويتي المرابطة في المملكة العربية السعودية كان دورها متمثلا في الدفاع عن المملكة العربية السعودية.

وأوضح في تصريح صحافي عقب حفل تكريم أبناء الشهداء المتفوقين، الذي نظمته مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بوزارة الدفاع أمس، أن عملية تقييم المشاركة في "عاصفة الحزم" ستبدأ بعد عودة القوة من الأراضي السعودية، معربا في الوقت ذاته عن أمله بعودة الاستقرار والأمن إلى اليمن.

وأضاف الجراح أن قانون الخدمة الوطنية العسكرية، الذي أقره مجلس الأمة مؤخرا، أعطى مهلة عامين للبدء في التنفيذ، مشيرا إلى أن الوزارة ستستغل هذه الفترة بفتح مراكز لاستقبال من يشملهم القانون في جميع مناطق البلاد شمال ووسط وجنوب الكويت.

وذكر أن القانون الحالي للتجنيد يختلف في فلسفته ومفهومه عن السابق، حيث ان قانون الخدمة الوطنية يشمل الخدمة في قطاعات اخرى مثل الاطفاء والجمارك ووزارة الداخلية وجهات رسمية، و"مازلنا بانتظار الفئات المستثناة ومدى دستوريتها"، مؤكدا أن المواطنين سواسية أمام القانون، سواء كانوا عاملين في القطاع الحكومي أو الخاص.

وحول حضور رئيس الأركان العامة للجيش في الاجتماعات المتعلقة بإنشاء قوة عربية مشتركة، والتي عقدت في جمهورية مصر قبل عدة أيام قال الجراح،

"ان الموضوع قيد الدراسة بين وزارتي الخارجية والدفاع"، مبينا أن هناك تنسيقا خليجيا في هذا الموضوع للوصول إلى قرار بهذا الشأن.

وأوضح الجراح أن وزارة الدفاع بصدد زيادة الكوادر في بعض القطاعات العسكرية مثل الطيارين وقطاع الإبحار وقطاعات أخرى، لافتا إلى أن الوزارة مستمرة في قبول أبناء الشهداء من غير محددي الجنسية في الجيش، بينما يتم دراسة قبول أبناء غير محددي الجنسية العسكريين، وذلك بالتنسيق مع بعض الجهات الأخرى.

وحول تكريم أبناء الشهداء المتفوقين قال الجراح، إن "هذا التكريم يعد سنة حميدة سبقنا عليها وزراء سابقون، وهي تأتي على نهج وبتوجيهات من حضرة سمو أمير البلاد القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ صباح الأحمد في تكريم أبناء الشهداء وفاء لهم".

وتمنى الجراح زيادة أعداد المتفوقين في السنوات المقبلة، إذ إن الرعاية مستمرة لهم، نظير ما قدمه آباؤهم من تضحيات في سبيل الوطن.

back to top