مازيراتي «كواتروبورتيه»... غيَّرت مفهوم سيارات «سيدان»

نشر في 10-05-2015
آخر تحديث 10-05-2015 | 00:02
بمزيج بين الجمال والشخصية الرياضية تأتيك مازيراتي «كواتروبورتيه» تحفة إيطالية على أعلى المعايير الهندسية والمصنعية ودقة التصميم، تسلط «الجريدة» الضوء على مميزاتها والتعرف عليها عن كثب.
أطلقت مازيراتي "كواتروبورتيه" الأولى لتبتكر معها مفهوم فئة سيارات سيدان الرياضية الفاخرة، وتتابع حالياً "كواتروبورتيه" الجديدة هذه المسيرة الرائدة لإرساء معايير الآداء الخارقة والتفاصيل الهندسية العالية الجودة والراحة المعهودة في سيارات الليموزين.

في أوائل الستينيات، اقترح الصحافي جينو رانكاتي، المولود في كريمون، فكرة أن تصبح سيارة "كواتروبورتيه"، أسرع سيارة من فئة السيدان في العالم، وقام بيترو فروا بتصميم أول سيارة "كواتروبورتيه" عام 1963، بمحرك ثماني أسطوانات سعته 4.2 ليترات وسرعة قصوى تصل إلى 220 كيلومتراً في الساعة.

في عام 2013، أطلقت مازيراتي الجيل السادس من "كواتروبورتيه" Quattroporte، الجديدة كلياً لنماذج GTS "كواتروبورتيه" "كواتروبورتيه" S في منطقة الشرق الأوسط. وتعتبر سيارات الفئة السادسة من "كواتروبورتيه" نموذجاً يضع المعايير للتكنولوجيا المتقدمة التي تستخدمها الشركة في الفئات المستقبلية إلى جانب إخلاصها إلى تاريخ مايزراتي الطويل. منتجات سيارات مازيراتي تتميز بحجمها الكبير وخفتها ورفاهيتها وعمليتها مقارنة بسيارات أخرى اكتسبت شهرة عالمية.

يطغى المحرك القوي للمقصورة الكبيرة على تصميم "كواتروبورتيه" ، الذي  يتميز بمدخل هواء مقعر يعمل كهمزة وصل بين السيارة وطرازي "كواتروبورتيه " و"غران توريزمو" GranTurismo الحاليين.

محرك

وزودت مازيراتي سياراتها "كواتروبورتيه GTS" و"كواتروبورتيه S" و"كواتروبورتيه" بأحدث المحركات القوية المزودة بشحوان توربو وحقن مباشر للوقود، لتتمتع بأحد محركين جديدين بالكامل مزودين بشاحني توربو وحقن مباشر للوقود، بينما يتألف محرك GTS من ثماني أسطوانات على شكل "V" سعة 3.8 ليترات، ومحركي S و "كواتروبورتيه" من ست أسطوانات على شكل "V" سعة 3.0 ليترات. جرى تصميم كلا المحركين في قسم المحركات لدى مازيراتي وتم تجميعهما بواسطة فيراري في مارانيلو.

إن محرك "كواتروبورتيه GTS" يزخر بعزم دوران أعلى بمقدار 200 نيوتن-متر من طراز "كواتروبورتيه" سبورت جي تي إس "كواتروبورتيه" Sport GT S، ما يتيح للسيارة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.7 ثوان فحسب وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 307 كلم/س (أسرع بـ 20 كلم/س من "سبورت GTS")، أما بالنسبة إلى محرك "كواتروبورتيه" S، فيزخر بما يكفي من قوة ليدفعها من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 5.1 ثوان فحسب وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 285 كلم/س.

لا يعتبر طراز GTS الأسرع فحسب بل هو الأقوى والأكثر اقتصادية في السيارات التي تصنعها مازيراتي بأربعة أبواب، ولتعزيز أدائها، خفضت "كواتروبورتيه GTS" من استهلاكها للوقود وانبعاثاتها بنسبة 20 في المئة مقارنة بطراز "كواتروبورتيه".

يتوفر المحرك سعة 3.0 ليترات مع شاحني توربو سداسي الأسطونات بقدرة 330 حصاناً بالإضافة إلى المحرك بقدرة 530 حصاناً في طراز مازيراتي "كواترو بورتي GTS" والمحرك بقدرة 410 أحصنة في طراز "كواتروبورتيه S". بقدرة 330 حصاناً في 5000 دورة في الدقيقة، تؤدي "كواترو بورتي" ذات المحرك السداسي الأسطوانات بقوة على الطرقات، ويصل التورك إلى 500 Nm في 1750-4500 دورة في الدقيقة، كما تحقق 90 في المئة من طاقة التورك التي تصل إلى 500 Nm في 1600 دورة في الدقيقة. يحتفظ الطراز الأخير من "كواترو بورتي" بشكل مازيراتي الرياضي وتصل سرعته إلى 0-100km/h في 5.6 ثوان بسرعة قصوى تصل إلى 263 km/h.

التصميم الخارجي

وعندما ظهرت "كواتروبورتيه" الأولى عام 1963، أبدعت مازيراتي فكرة سيدان الرياضية الفارهة، وتواصل "كواتروبورتيه" الجديدة دورها كمعيار للهندسة ذات الجودة العالية وأداء السيارات السوبر رياضية مع مستويات الراحة التي نجدها في سيارات الليموزين.

وصمم بيرتون نسخة الجيل الثاني عام 1974، وصمم جيورجيتو جيجيارو طراز 1979 من "كواتروبورتيه"، بينما قام مارسيللو غانديني بترقية الطراز من خلال "كواتروبورتيه" المدمجة موديل 1994. وأرست "كواتروبورتيه" موديل 2003 من تصميم بينينفارينا معايير جديدة في التصميم ضمن هذه الفئة من السيارات لنحو عقد من الزمن.

والآن، وكما كان حالها دائماً، تعتبر محركات "كواتروبورتيه" القوية ومقصورتها الداخلية الكبيرة جوهر التصميم الذي تهيمن عليه مقدمة طويلة ولافتة وبروز أمامي قصير. يتصف تصميم "كواتروبورتيه" الجديدة بتفرده وخصوصيته وبالدمج المتناغم بين الأناقة والشخصية الرياضية والمُعبر عن تميز مؤكد.

وقال لورينزو راماسيوتي، مدير التصميم في مازيراتي: "استلهم تصميم "كواتروبورتيه" من مبادئ التصميم الجوهرية من مازيراتي و هي - الشكل الجذاب والخطوط الديناميكية جداً والأناقة الإيطالية-. لهذه السيارة، وهي أكبر بكثير من "كواتروبورتيه" السابقة، تصميم خارجي متموج يظهر الجوهر الرياضي والديناميكي في هذا الطراز. وقد احتفظنا عمداً بمعظم المزايا الفارقة مثل شبك المبرد والثلاث فتحات على الرفرف وقاعدة C الثلاثية".

السلامة

تم تجديد معدات السلامة الكامنة في "كواتروبورتيه" الجديدة بشكل مركز من أجل تحسين مستوى السلامة أثناء الاصطدام بنجاح كامل وبدون التأثير على وزن السيارة واستهلاكها للوقود.

وحققت مازيراتي التوازن بين هذه المتطلبات المتناقضة مرة أخرى باستخدام الفولاذ المطاوع في النقاط المهمة لمنطقة الركاب لرفع مستوى سلامتهم، واستخدمت الألمنيوم في نقاط أخرى لتوفير الوزن.

وتشمل مقدمة منطقة الركاب على نحو خاص (الأعمدة والقوالب تحت الأبواب) أجزاء الفولاذ المطاوع، مع دعامة من المغنيسيوم في لوحة التجهيزات المركزية لتوفير الوزن، بينما عززت المنطقة الخلفية بفولاذ عالي القوة.

وصنعت قضبان الحماية من الاصطدام في مقدمة ومؤخرة السيارة من الألمنيوم المقولب، بينما صنعت الأبواب وحجرة المحرك وواقيات الطين وحيز الأمتعة من الألمنيوم.

مزايا أحزمة المقاعد

تتوفر تجهيزات السلامة الكثيرة للمقعدين الأماميين، وصممت لتخفيف الاصابات في الفقرة العنقية للراكب. فإذا وقع حادث للسيارة أصيبت به المنطقة الخلفية، تخفف مساند الرأس النشطة تلقائياً المسافة بين سطحها ورأس الراكب.

وجهزت أحزمة الأمان الأمامية والخلفية من ثلاث نقاط مع وحدات شد مسبق محددة للضغط من مادة البايروتكنيك، والتي تثبت الركاب بأمان لتفادي أو تخفيف الإصابة.

وزودت أحزمة الأمان الأمامية بخاصية تعديل الارتفاع بهدف تعديل ارتفاع أحزمة الأمان حسب طول الراكب ما يعزز معايير الراحة ويحسن في نفس الوقت مستوى الأمان.

المقصورة الداخلية

تدمج المقصورة الداخلية في "كواتروبورتيه" التصميم الراقي والخالص مع التكنولوجيا المتطورة والشخصية الرياضية اللافتة.

وحققت زيادة حجم "كواتروبورتيه" تطوراً هائلاً في رحابة المقصورة لتعزيز راحة الركاب في الأمام والخلف، وسمحت قاعدة العجلات الأطول لمازيراتي بإضافة مساحة أكبر للأقدام وللأكتاف لجميع الركاب، إلى جانب سعة أكبر للأمتعة.

وقال راماسيوتي، "يحقق تصميم المقصورة الداخلية بساطة أنيقة، بخطوط نظيفة وتجهيزات سهلة الاستخدام. وتختبئ المزايا العملية لتسمح بالتركيز على الأسطح المنحنية الطرية لمنطقة لوحة التجهيزات المركزية والقناة وسط المركبة".

وأضاف: "يحوّل الدمج بين الألوان الرائعة والأنيقة الحيز الذي يجلس فيه ركاب السيارة إلى مكان فخم، ويمكن أن يكون فريداً من خلال أسلوب خاص يتم اعتماده لكل عميل".

ولتأكيد وجهة نظر راماسيوتي، تقدم المقصورة الداخلية في "كواتروبورتيه" أشكالا مبسطة وملفوفة تمنح لوحة التجهيزات المركزية والقناة ميزة غير مسبوقة وهي الشعور بالخفة والرشاقة.

وتشمل لوحة التجهيزات المركزية منطقة وسطية عريضة فيها مجموعة خاصة من أنواع الخشب، مع سطح خشبي بالعرض الكامل يعزز الشخصية الراقية لـ"كواتروبورتيه" ويمنحها أعرض تطعيمات في لوحة التجهيزات المركزية ضمن هذه الفئة من السيارات.

تجربة الجريدة.

اللذة تجدها خارج المطبخ الإيطالي

بدعوة مشكورة من شركة الزياني للسيارات لتجربة التحفة الإيطالية سيارة مازيراتي "كواتروبورتيه" وتذوق لذة قيادتها في طرقات الكويت، شهد محرر "الجريدة" من خلالها على مزيج خلاب بين اللمسة الإيطالية الفاخرة في التصميم والأداء الرياضي بمحرك قوي لا يعرف التنازل في الطريق.

فكما عرف عن الإيطاليين بأنهم مطلقي عصر النهضة بالفنون، هاهم اليوم يثبتون ابداعهم الراقي من خلال تصميم سيارة مازيراتي "كواتروبورتيه" المتموج بخطوطه الجميلة تمزج بين الأناقة والشخصية الرياضية، بمقدمة طويلة تنتهي بانحناء راق ومكحلة بفتحات جانبية للمحرك وكأنها رموش للأعين الجميلة، ومقصورة داخلية راقية تحتوي على مواصفات فخمة تساعد قائد المركبة في ما يريده.

وفور انطلاقتك بهذه التحفة الإيطالية في الطريق، تسمع هدير محركها العنيد بصوت يؤكد أن ما تخفيه مازيراتي "كواتروبورتيه" من فخامة ورقي وجمال، شخصية رياضية ترافقك بكل حماس وإثارة في رحلاتك القصية والطويلة.

back to top