أحداث الواقع التعليمي في 2014: اتفاقيات أكاديمية وتخريج دفعات طلابية... وإضراب

نشر في 01-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 01-01-2015 | 00:01
كان عام 2014 حافلا بالأحداث والاجتماعات والاتفاقيات والزيارات المتصلة بالواقع الأكاديمي، لتشمل مختلف المؤسسات التعليمية في الكويت، بدءا بجامعة الكويت، مرورا بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وغيرها من الكليات والجامعات الخاصة.

ومن الأحداث البارزة إغلاق مسرح عثمان عبدالملك في كلية الحقوق في شهر فبراير، ومنع ندوة «الاتفاقية الخليجية.. هل هي طموح المواطن الخليجي؟»، وتخريج الجامعة الدفعة الـ 43 من طلبتها، والبالغ عددهم 161 طالبا، برعاية سمو أمير البلاد، إلى جانب اعتماد 6679 مقعدا للطلبة المستجدين من خريجي المرحلة الثانوية الكويتيين وأبناء الكويتيات. كما كان عام 2014 شاهدا على زيارة مدير جامعة الكويت د. عبداللطيف البدر لإيران فترة 10 أيام، واصفا إياها بالناجحة والمتميزة، إضافة إلى تخصيص الجامعة جائزة سنوية للتميز الإداري، ونيل المعهد العالي للطاقة في «التطبيقي» اعتماداً من مؤسسة الاعتماد الأكاديمي ABET لتسعة برامج، وحصول جامعة الخليج على اعتماد الاتحاد الدولي لتطوير كليات إدارة الأعمال في الوقت الذي لم تخلُ فيه السنة من مشادات كلامية بين القوائم الطلابية واعتصام لإداريي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

يناير... فيزياء نظرية

جمع لقاء بين الهيئة العامة للتطبيقي والتدريب ومركز عبدالسلام الدولي للفيزياء النظرية (ictp) في مطلع العام، بحضور د. أحمد الأثري من الهيئة والبروفيسور فرناندو كيفيدو مدير المركز ومساعد مدير اليونسكو في الديوان العام الهيئة، حيث تباحث الطرفان في إمكان التعاون والاستفادة من برامج المركز من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وتوسيع أطر التعاون البحثي والأكاديمي.

وصرح كيفيدو، "إننا نجتمع اليوم لطرح الأفكار حول كيفية التعاون لتطوير العلوم بمنطقة الخليج ونسعى الى تدريب الطلبة العرب، ليصبحوا بمستوى طلبة أميركا وأوروبا".

فبراير...  «المسرح مغلق»

شهد شهر فبراير إغلاق مسرح عثمان عبدالملك في كلية الحقوق ومنع ندوة "الاتفاقية الخليجية.... هل هي طموح المواطن الخليجي" والتي تقيمها جمعية أعضاء هيئة التدريس، حيث علق على باب المسرح "عفوا... المسرح مغلق وفق تعليمات إدارة الخدمات وعلى من يرغب في فتحة مراجعة إدارة الخدمات في الخالدية".

كما التقى وزير التربية وزير التعليم العالي السابق أحمد المليفي مع رئيس اللجنة التعليمية بمجلس الأمة د. أحمد الحمدان ووفداً من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في الشهر نفسه.

وبيّن الوزير خلال اللقاء أن هناك توجها لدى الدولة الى تعيين عددا كافياً من أعضاء هيئة التدريس الجدد بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وإيقاف العمل بالساعات الإضافية في كلتا المؤسستين على مراحل.

مارس... أوائل الخريجين

في أوائل مطلع شهر مارس أقامت جامعة الكويت حفلها السنوي لأوائل الخريجين الدفعة الـ43 للعام الجامعي 2012/ 2013، برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، حيث تفضل سموه بتسليم الإجازات الجامعية لأبنائه الفائقين، البالغ عددهم 161 خريجا وخريجة.

ودعا سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد خريجي الدفعة الثالثة والأربعين لجامعة الكويت للعام الجامعي 2012 /2013، إلى أن يعطوا الكويت من أنفسهم كما أعطتهم، وأن يجعلوا الإخلاص والتفاني في سبيلها هو شعارهم، واضعين في يقينهم أن وطنهم الغالي، بسواعدهم الفتية وعقولهم المستنيرة، جدير بأن يعتلي المكانة اللائقة به بين الأمم.

 جاء ذلك خلال حفل التخرج السنوي الموحد للخريجين الذي شمله سموه برعايته وحضوره على الاستاد الرياضي بالحرم الجامعي بالشويخ.

وفي الشهر ذاته أكد الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، د. صلاح مال الله، أن مجلس إدارة الهيئة وافق على زيادة المخصصات المالية بشأن مساواة مبعوثي الهيئة بمبعوثي جامعة الكويت، خاصة بعد ارتفاع مستوى المعيشة ومتطلبات الحياة في دول الابتعاث.

كما تخلل الشهر موافقة مجلس كلية الدراسات التكنولوجية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، في اجتماع له بمبنى الكلية الكائن بمنطقة الشويخ، على إقرار برنامج البكالوريوس للهندسة الميكانيكية، واختيار ممثل للكلية في لجنة اختيار العميد المقبل.

وفي منتصف الشهر قال عدد من الأكاديميين أن الموافقة على مناقشة فتح الشعب الدراسية المغلقة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في مجلس الأمة ليست حلا شاملا، بل يكمن الحل في عدة نقاط، أولاها توفير ميزانية مستقلة للهيئة. وقال هؤلاء الأكاديميون، في تصريحات متفرقة لـ"الجريدة"، أمس، إن من بين الحلول أيضا فتح باب التعيين في كليات الهيئة، وتوفير السعة المكانية، وصرف المستحقات المالية لأعضاء هيئة التدريس العالقة منذ فترة طويلة.

أبريل... حلقة نقاشية

شهد مطلع شهر أبريل إعلان وحدة الدراسات الأوروبية – الخليجية في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت إقامة حلقة نقاشية بعنوان "العلاقات البريطانية الكويتية تاريخا ومرورا بتحرير الكويت وانتهاء باستشراف المستقبل في مناخ محيط"، يلقيها رئيس وزراء بريطانيا السابق جون ميجور، وسفيرها بالكويت فرانك بيكر.

وتضمن شهر أبريل اختتام عمادة شؤون الطلبة بجامعة الكويت، أمس، الدوري الثاني لمناظرات مؤسسات التعليم العالي باللغة العربية للعام الجامعي 2013/ 2014، بفوز فريق طالبات الجامعة على فريق طلاب الجامعة.

وحدث في الشهر نفسه إعلان الناطق الرسمي لجامعة الكويت، فيصل مقصيد، أن مجلس الجامعة اعتمد في اجتماعه الأخير 6679 مقعدا للطلبة المستجدين خريجي المرحلة الثانوية من الكويتيين وأبناء الكويتيات في جميع الكليات للفصل الدراسي الأول 2014 /2015، على أن يتم قبول جميع الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات المستوفين لشروط القبول والمتقدمين للجامعة خلال فترة تسلّم طلبات الالتحاق.

وتضمنت أواخر شهر أبريل تصريحا صحافيا لرئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، عبدالمحسن الشمري، عن تجاوب إدارة الهيئة مع مطلب الاتحاد برفع دعم الكتب الدراسية إلى 60 في المئة بدلا من 40 في المئة.

مايو... زيارة «الشدادية»

شهد مطلع شهر مايو استقبال مدينة صباح السالم الجامعية (جامعة الشدادية) الوفد زائراً من طلبة كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، بهدف الاطلاع على مكونات المشروع ومراحل الإنجاز بصورة تثري خبراتهم وتفتح أمامهم المجال.

وتضمن مطلع شهر مايو مشاركة وفد جامعة الكويت في مؤتمر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، تحت عنوان "نمو وارتقاء"، بالتعاون مع وزارة الشباب في العاصمة العمانية مسقط، الذي تخللته ورش عمل تمت فيها مناقشة عمليات التوظيف وبناء المهارات وريادة الأعمال بين دول المجلس.

وشهد منتصف شهر مايو افتتاح مركز الأبحاث المعلوماتية والعلوم والهندسة، في الجامعة الأميركية. وأكد مدير الجامعة الأميركية في الكويت (AUK) د. نزار حمزة أن مركز الأبحاث المعلوماتية والعلوم والهندسة أداة لتفعيل أبحاث الأساتذة والطلبة، وليكون مركزا للباحثين داخل الكويت ومنطقة الخليج والعالم.

وفي الشهر نفسه طالب رئيس لجنة الدراسات العليا في الاتحاد الوطني لطلبة الكويت، فرع أميركا، ضاري الحويل، بمساواة مبتعثي الدراسات العليا من مختلف الجهات بمبتعثي وزارة التعليم العالي في الزيادة التي أقرت أخيرا.

وفي منتصف الشهر وصف مدير الجامعة د. عبداللطيف البدر زيارته لإيران، التي تفقّد خلالها عددا من الجامعات، بأنها "ناجحة ومتميزة"، وقال في ختام زيارته التي استغرقت 10 أيام، إن "الزيارة كانت ناجحة بكل المقاييس، حيث تعرفنا من خلالها على الأكاديميين والجامعيين الإيرانيين في جميع الجامعات.

يونيو... جائزة ذهبية

في مطلع شهر يونيو حصدت جامعة الكويت، ممثلة في قسم النشر الإلكتروني بإدارة العلاقات العامة والإعلام، الجائزة الذهبية لأفضل منصة تفاعلية على "تويتر" في فئة المؤسسات الوطنية.

وتضمن هذا الشهر استقبال مدير الجامعة، د. البدر، المستشار الثقافي بسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الكويت، د. عباس خامه يار، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثقافية والأكاديمية والاجتماعية بين الجامعة ونظيراتها الإيرانية.

وتضمن آخره احتفال الجامعة الأميركية في الكويت بتخريج 350 طالباً وطالبة دفعة 2014، برعاية سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وحضر الحفل ممثلاً عن سموه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة وزير التربية وزير التعليم العالي بالوكالة وقتها، د. عبدالمحسن المدعج.

وشهدت أواخر شهر يونيو إعلان نائب رئيس جامعة الخليج (GUST) للشؤون الأكاديمية، د. غسان عواد، أن الجامعة ستطرح خمسة برامج ماجستير في الفصل الثاني، تشمل التمويل والمحاسبة وعلوم الكمبيوتر والتربية والمبادرة والابتكار التكنولوجي، حيث سيحصل الدارسون على شهادتين إحداهما من جامعة الخليج وأخرى من جامعة ماساتشوستس لويل الأميركية.

يوليو... موقع رمضاني

أطلق الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة الأميركية، الموقع الجديد والخاص برمضان (NUKS.ORG) في شهر يوليو، تزامنا مع الشهر الكريم والذي يقدم كل ما هو جديد لخدمة الطلبة الدارسين في الولايات المتحدة.

وأوضح رئيس اللجنة الإعلامية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت، براك الدرويش أن الموقع الرمضاني يحمل العديد من أنشطة وفعاليات الاتحاد في شهر رمضان الفضيل، وطلب الدرويش من الطلاب الحرص على متابعة قنوات الاتحاد الإخبارية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي للاطلاع على آخر ما يستجد من أخبار تهمهم.

أغسطس... «تميز إداري»

أعلنت جامعة الكويت في الشهر نفسه تقديمها جائزة سنوية للتميز الإداري، حيث ارتأت الأمانة العامة تخصيص تلك الجائزة لكل من مراكز العمل المتميزة والموظفين المتميزين، تحقيقا لمبدأ الارتقاء بمستوى الأداء والجودة لموظفيها للوصول لأقصى كفاءة ممكنة، وأكد الأمين المساعد للشؤون الادارية، بدر الذياب، أن الجائزة تهدف لخلق بيئة تنافسية بين الأجهزة الإدارية، شرط أن يكون المرشح أنجز عملا ينم عن إبداع.

وشهد الشهر نفسه أيضا استحداث قسم علوم البحار في كلية العلوم بجامعة الكويت وفق القرار الذي أصدره نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة د. عبدالمحسن المدعج.

كما بحث مدير جامعة د. البدر في الشهر نفسه مع وفد طالبات الدراسات العليا من جمهورية إيران الاسلامية تنمية التقارب الفكري والزيارات الطلابية بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب، في إطار برنامج الزيارات الطلابية، وذلك بموجب دعوة من د. البدر لحضور دورة اللغة العربية بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.

سبتمبر... انتخابات بامتياز

كان شهر سبتمبر شهرا انتخابيا بامتياز، واتسم اليوم الانتخابي الخاص بالاتحاد الوطني لطلبة الجامعة بهدوء وتفاوت في نسب الحضور في مختلف كليات الجامعة، وخلا المشهد من أي عنف يذكر إلا من مشادات كلامية بين قائمتي المستقلة والائلافية في كلية العلوم الاجتماعية، وكادت تتحول لتصادم لولا تدخل رجال الأمن.

سجل شهر سبتمبر فوزا جديد لقائمة الائتلافية والاتحاد الإسلامي في انتخابات الهيئة الادارية للاتحاد الوطني لطلبة الجامعة، بحصولها على 8010 أصوات، مسجلة تراجعا في المؤشرات الرقمية عن العام الذي سبقه بـ858 صوتا، في الوقت الذي ارتفعت فيه عدد أصوات المستقلة بحلولها في المركز الثاني وإحرازها 5372 صوتا في صناديق الاقتراع.

في السياق نفسه، فإن فرحة فوز قائمة المستقلة في انتخابات جمعية التربية بفارق 697 عن قائمة التربوية بحصولها على 1926 وأثناء إعلان النتائج، حدثت مشادة كلامية بين أعضاء القائمتين وتبادل للضرب بين عضو من "التربوية" وعدد من أعضاء المستقلة تصدى له الأمن الجامعي.

وكخطوة فريدة من نوعها، طبقت عمادة شؤون الطلبة النقل المباشر الأول لانتخابات الجمعيات العلمية والروابط بالجامعة، حيث أكد عميد شؤون الطلبة بالجامعة، د.عبدالرحيم ذياب، أن تلك الخطوة "حققت نتيجة متقدمة بانطلاقتها الأولى، وتأتي في إطار التطوير في مجال خدمة الطلبة، وقد تميز النقل المباشر بنقله لمجريات وفعاليات الانتخابات في كل كلية منذ فتح باب التصويت حتى إغلاقه.

أما في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، فقد كشف مدير الهيئة حصول المعهد العالي للطاقة على اعتماد أكاديمي لتسعة برامج من مؤسسة الاعتماد الاكاديمي ABET ليكون هذا الانجاز الاول على مستوى الشرق الاوسط والكويت بأن تحصل جهة أكاديمية على هذا الاعتماد من مؤسسة عالمية محايدة في مجال الاعتماد الأكاديمي.

كما أبرمت كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت اتفاقية مع معهد التقييم الأميركي، حيث أوضح عميد الكلية، د. جاسم المضف، خلال المؤتمر الصحافي الذي تم عقده للحديث عنها أنها تأتي في إطار سعي إدارة الكلية لإخراج الكلية من فكرة انها أكاديمية فقط، مشيرا إلى أنها دخلت السوق المحلي للتعرف على أهم عنصر فيه وهو العقار.

أكتوبر... عالم متغير

أما شهر اكتوبر، ففي إطار التعاون بين كلية العلوم في جامعة الكويت والسفارة الأميركية، استضافت الكلية وفدا زائرا من السفارة بحضور عميد الكلية، د. جاسم الحسن، حيث تم خلال اللقاء بحث أطر التعاون العلمي والتكنولوجي والتعاون في المجال البيئي مع الكلية.

وفي الشهر نفسه افتتحت كلية العلوم الاجتماعية المؤتمر العالمي الرابع لعلم النفس، تحت شعار "علم النفس في عالم متغير"، الذي امتد من 14 إلى 16 من الشهر نفسه، برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة د. عبدالمحسن المدعج، وحضور عميد الكلية د. عبدالرضا أسيري، الذي أكد أن هذا المؤتمر يأتي استكمالا لمسيرة الكلية وجزء من فعالياتها العلمية لتعزيز دورها الحيوي الذي تضطلع به في خدمة الجامعة.

وفي حادث مؤسف، لقي طالب كويتي يدعى محمد الشمري حتفه في العاصمة الأردنية عمان، إثر جريمة قتل بشعة عقب مشاجرة مع 4 شبان، وتمكنت أجهزة الأمن الأردنية من ضبط الجناة بعد ساعات من فرارهم من موقع الجريمة، وفق ما أفاد مصدر دبلوماسي لـ "الجريدة".

كما نظّم عدد من إداريي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب إضرابا في مختلف الإدارات بالديوان العام للهيئة وعدد من الكليات والمعاهد، أمام الديوان العام للهيئة.

وفي هذا الصدد، قال المنسق العام لرابطة الإداريين، د. فيصل العنزي، إن إضراب الإداريين جاء بسبب الظلم الذي لحقهم من الإدارة العليا، وهي عدم الاستماع الى شكواهم وحرمانهم من حقوقهم الإدارية في المناصب الإشرافية، حيث استحوذ الأكاديميون على المناصب الإدارية كمديرين، على الرغم من تحذير ديوان الخدمة المدنية من تقلدهم تلك المناصب.

أما الجامعة العربية المفتوحة، فأعلنت مديرتها د. موضي الحمود، طرح عدد من التخصصات الجديدة على مستوى البكالوريوس في مجال هندسة الاتصالات وهندسة الحاسب الآلي والهندسة الكهربائية ودراسات القانون الدولي والإعلام في عدد من فروع الجامعة الثمانية الموجودة في عدد من الدول العربية.

 نوفمبر... ندوة كويتية - فرنسية

 نظمت وحدة الدراسات الأوروبية بكلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت ندوة "50 عاماً من العلاقات الدبلوماسية بين فرنسا والكويت"، وذلك بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وبحضور السفير الفرنسي لدى دولة الكويت كرستيان نخلة ومدير الجامعة، د.عبداللطيف البدر، وأعرب السفير عن بالغ سعادته بوجوده في جامعة الكويت، مستذكرا بعض التواريخ المهمة بهذه المناسبة، منها ما كان في عام 1964 عندما أرسلت فرنسا أول سفير لها للكويت، وكان مقر إقامته في بيروت آنذاك، وتابع حديثه عن الاتفاقية الدفاعية الأولى عام 1992 بين فرنسا والكويت، وأن مثل هذه الاتفاقيات لم تتم مع أي بلد في المنطقة، بصرف النظر عن أي ظروف.

ديسمبر... اليوبيل الذهبي

شهد شهر ديسمبر قبول 2187 طالباً وطالبة للفصل الثاني، موزعين ما بين 1051 طالبا وطالبة أجّل قبولهم للفصل الثاني، والذين سبق إعلان أسمائهم مع نتائج قبول الفصل الأول، و1136 طالبا وطالبة من الكويتيين وأبناء الكويتيات من خريجي المرحلة الثانوية المستوفين شروط القبول، وهم جميع الذين تقدموا بطلبات التحاقهم خلال فترة تقديم طلبات الالتحاق إلى جامعة الكويت للفصل الثاني 2014 /2015.

 كما تم قبول 33 طالبا من غير الكويتيين من مختلف الجنسيات والفئات المقرر قبولها، وفقا لقواعد القبول بالجامعة، وفق ما أعلن عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت د. صبيح المخيزيم.

وفي الشهر نفسه، كرّم الاتحاد الوطني لطلبة الكويت مؤسسيه الأوائل في احتفالية اليوبيل الذهبي، وأكد وزير التربية، د. بدر العيسى، أن العمل النقابي يصقل المواهب ويطور القدرات، والقيادات الطلابية التي تبوأت مراكز مهمة خير مثال على ذلك، مشددا على ضرورة التمسك بالوحدة الوطنية ونبذ التطرف.

كما وافقت لجنة العمداء بجامعة الكويت في اجتماعها رقم 5 /2014، على أربعة برامج دراسات عليا جديدة في كلية الدراسات العليا بالجامعة، وهي برنامجي دكتوراه، أحدهما دكتوراه في الطب النووي، والآخر دكتوراه في علم العقاقير، إضافة إلى برنامجي ماجستير، أحدهما ماجستير في الخدمة الاجتماعية، والآخر ماجستير في علم الأدلة الجنائية. كما أعلنت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا حصول كلية إدارة الأعمال بها على اعتماد الاتحاد الدولي لتطوير كليات إدارة الأعمال AACSB الذي يعد من أعرق هيئات الاعتماد الدولية التي تقدم خدماتها للهيئات والمؤسسات التعليمية حول العالم، لتكون الجامعة الخاصة الأولى في الكويت، وضمن 5 في المئة من الجامعات حول العالم الحاصلة عليه.

back to top