«اكيورا» TLX 2015... السجادة الحمراء للرياضيين

نشر في 05-04-2015
آخر تحديث 05-04-2015 | 00:02
بالمزج بين الرشاقة الرياضية والفخافة العالية، تأتي سيارة «اكيورا» TLX 2015 بمفهوم جديد، عبر رشاقة محركها القوي وتصميمها الفخم. «الجريدة» تسلط الضوء في صفحة السيارات اليوم على مفهوم جديد سينطلق في طرقات الكويت لعرض مميزاتها.
«اكيورا» TLX 2015، سيارة سيدان جديدة بالكامل متوسطة الحجم، وبتطويرها وفقاً لمفهوم «السجادة الحمراء للرياضيين»، صُممت TLX الجديدة بالكامل لتوفر مزيجاً فريداً وبارزاً من الرشاقة الرياضية والفخامة العالية (السجادة الحمراء) للرقي، في حين يتبع توجه «اكورا» في «التعاون بين الإنسان والآلة» – المتميز بسيارات تعمل «وفقاً لرغبة السائق» مع ديناميكيات بديهية، مثيرة وتوحي بالثقة للقيادة.

لتنفيذ مهمتها المزدوجة كسيارة سيدان رياضية ذات أداء أكثر دقة وقوة مع مزيد من التعديلات الفخمة، تستخدم TLX مجموعة من التقنيات الجديدة من بينها محركات i-VTEC بحقن مباشر تولد طاقة عالية، ناقلي حركة جديدين ومتطورين يتضمنان أول ناقل حركة بقابض مزدوج للسيارات في العالم مع محوّل لقوة العزم، وتكرار أحدث تقنيات الدقة في التحكم من «اكورا» - نظام دقة انعطاف جميع العجلات (P-AWS) ونظام المساعدة الذكية للتحكم بالقيادة (AHA).

هذه التقنيات، وإلى جانب التصميم الجديد بالكامل للهيكل والشاسيه، تساعد على تحديد TLX كسيارة «اكيورا» الديناميكية الأكثر تطوراً يتم إنتاجها على الإطلاق، سريعة وعالية الاستجابة خلال القيادة الرياضية، ثابتة وراسخة خلال المناورات، هادئة ومريحة خلال القيادة في الرحلات الطويلة، كما تم تصميم TLX لتلقى الإعجاب من شريحة أوسع من عملاء سيارات السيدان الرياضية مع مجموعة أكبر من خيارات توليد ونقل الطاقة.

التصميم

يغلف الشاسيه ومجموعة توليد الطاقة وتقنيات الدقة في التحكم الجديدة في TLX تصميمٌ خارجي رشيق جديد مع أسطح مشدودة للهيكل، أقواس منحوتة بشكل ديناميكي للمصد، وخطوط هادفة للشخصية.

تعطي أضواء «اكورا» الأمامية Jewel Eye™ LED، لـTLX مظهراً متطوراً ومتألقاً في حين توفر إنارة فائقة للطريق. ويتواصل مفهوم أضواء LED إلى المرايا الجانبية، وأضواء LED في الخلف وضوء LED للوحة السيارة.

المقصورة

حظيت مقصورة TLX الرحبة لخمسة ركاب بتصميم وهندسة يشددان على مفهوم «السجادة الحمراء للرياضيين» في تطوير TLX الجديدة، كي توفر أعلى مستويات الاتقان، الراحة الفخمة والرقي التقني في حين تدعم تجربة القيادة المثيرة. وتتضمن العناصر الفاخرة والمميزة غطاءً من قطعة واحدة بملمس ناعم للوحة العدادات، وإضافات من الخشب ومزيج معدني.

تتمتع موديلات TLX بمحرك V6 جديد سعة 3.5 ليترات مع نظام الاختيار الإلكتروني للسرعة الذي يستخدم مجموعة أزرار بالضغط بديهية بدلاً من مقبض مبدل السرعات التقليدي، ليترك مساحة الكونسول الوسطي حرة ويعطي في نفس الوقت مظهراً متطوراً. وتمتاز جميع موديلات TLX بفرامل يد إلكترونية مع ثبات أوتوماتيكي للفرامل الذي، عند تشغيله، يحافظ على ضغط الفرامل عندما تتوقف السيارة، مسهلاً القيادة خلال الازدحام المروري أو المنحدرات.

مجموعات توليد الطاقة الجديدة

في قلب قدرات الأداء الرياضي لسيارة TLX السيدان الرياضية يوجد محركان جديدان، يستخدم كلاهما الحقن المباشر، وسلسلات صمامات i-VTEC مع مراحل متغيرة للكامة، وتقنيات لتخفيض الاحتكاك لتوفر قوة ذات استجابة أعلى وتوجيها أكثر استقامة، إضافة إلى الاحتفاظ بريادة فئتها في الاقتصاد باستهلاك الوقود.

يولد المحرك DOHC i-VTEC بحقن مباشر وأربعة سلندرات في خط مستقيم سعة 2.4 ليتر أقصى قوة تبلغ 206 أحصنة و247 نيوتن – متر من قوة العزم، ويترافق مع ناقل حركة بقابض مزدوج مع 8 سرعات (8DCT) جديد بالكامل مع محوّل للعزم، أول مبدل سرعات في العالم من هذا النوع يترافق مع محوّل للعزم. ويمتاز ناقل الحركة هذا بتبديل رياضي متتابع للسرعات، ومعدلات متقاربة، وتخفيض أوتوماتيكي للسرعة متوافق مع سرعة دوران المحرك، كما يعطي ناقل الحركة بقابض مزدوج مع 8 سرعات محرك TLX سعة 2.4 ليتر أداءً رياضياً أكثر جرأة لكن مع إحساس أرقى.

ويتضمن المحرك SOHC i-VTEC بحقن مباشر V-6 سعة 3.5 ليترات الجيل الجديد من نظام إدارة السلندرات المتغير (VCM II)، القدرة على إيقاف عمل ثلاثة من سلندرات المحرك للارتقاء في التوفير باستهلاك الوقود. ينتج المحرك المصنوع من مزيج من الألمنيوم قوة أقصاها 290 حصاناً و355 نيوتن – متر للعزم. ويترافق المحرك مع ناقل حركة أوتوماتيكي جديد بتغيير رياضي متتابع لـ9 سرعات مع معدلات أوسع لتبديل السرعات.

تقنيات الدقة

يأتي موديلا TLX، سواء مع 2.4 ليتر أو 3.5 ليترات، مجهزين بأحدث تكرار لنظام دقة انعطاف جميع العجلات (P-AWS). تم تضمين هذا النظام في التصميم الأساسي للشاسيه منذ المراحل الأولى للتطوير، وهذا ما سمح للمهندسين بالاستفادة إلى أقصى حد من تحكمه المستقل بزاوية موازنة الإطارات الخلفية في اليمين واليسار لتحسين إجمالي الدقة، المناورة عند السرعات المنخفضة والثبات عند السرعات العالية.

السلامة ومساعدة السائق

تعزز TLX شهرة «اكورا» في توفير أحدث تقنيات السلامة ومساعدة السائق وأكثرها تطوراً. وTLX هي أول سيارة من «اكورا» تستخدم الكاميرا الأحادية الجديدة ونظام رادار بموجات بدقة ملليميتر الذي يرتقي بكل من الثقة ونطاق قدرة استشعار السيارة للطريق. إن دمج الكاميرا وتقنية الرادار يعزز نظام فرامل تخفيف قوة الحوادث (CMBS) الذي يمكنه الآن تعزيز أخف قوة ناتجة عن الصدمة بين السيارة وسيارة أخرى وبين السيارة والمشاة كما يعزز أيضاً قدرات نظام تثبيت السرعة المتكيف (ACC).

TLX هي أول سيارة من «اكورا» تستخدم نظام تخفيف حدة الانطلاق على الطريق (RDM) الذي تتضمنه المجموعة المتطورة. يستخدم نظام تخفيف حدة الانطلاق على الطريق (RDM) كاميرا أحادية للتعرف على الخطوط المطلية، علامات التحديد المحدبة (Botts› Dots) والعاكسة (Cat Eye) للتعرف على حدود الخط.  فعندما تخرج السيارة خلال سيرها عن المسار الذي تم استشعاره، يقوم النظام بتحذير السائق ويساعده من خلال تطبيق مداخلات مع انعطاف مصحح للمسار وإذا تطلب الأمر، استخدام الفرامل لمساعدة السائق في الحفاظ على البقاء ضمن المسار الحالي.

تتضمن المزايا القياسية الإضافية ومزايا مساعدة السائق المتوفرة معلومات عن المنطقة غير الظاهرة (BSI)، نظام التحذير للانطلاق في الممر (LDW)، نظام التحذير من الاصطدام الأمامي (FCW) ونظام المساعدة للسير في نفس المرر (LKAS).

هيكل TLX الجديد بالكامل

تم بناء TLX على منصة جديدة بالكامل (الهيكل والشاسيه) مصممة بالكامل لدعم وتعزيز ديناميكيات القيادة المذهلة للسيارة، ورقي سيارة سيدان فاخرة، وريادة فئتها في توفير استهلاك الوقود وأعلى مستوى لأداء السلامة عند الاصطدام.

وتوفر عجلة قيادة كهربائية متوافقة مع الحركة مستوى عاليا من الدقة للانعطاف والاستجابة في حين تساعد على الاقتصاد في استهلاك الوقود.

تجربة الجريدة: جميلة ومتمردة

بدعوة مشكورة من شركة الملا العالمية لتجارة السيارات لتجربة «اكيورا» TLX 2015 في طرقات الكويت، شهد محرر «الجريدة» رشاقة رياضية متمردة، وفخامة مبهرة وتقنية ذكية مساعدة، وأحدث تقنيات السلامة الآمنة، وقيادة سلسة وناعمة، وأجواء داخلية هادئة.

متمردة جداً بمحرك «i-VTEC SOHC» ذي ست اسطوانات وبقوة 290 حصاناً، يؤكد أن ما يخفيه الجمال والفخامة أداء رياضي عنيد وجبار ينطلق بك بكل شجاعة وعزم قوي لا يستهلك الوقود بشراهة، بقيادة ناعمة وراقية سيعشقها السائق ويهنأ بها الراكب.

حقاً تأتيك بمفهوم «السجادة الحمراء للرياضيين» وتعطيك الاحساس بالتميز والاثارة، بمقصورة رحبة توفر أعلى مستويات الأناقة والفخامة فور امساكك بمقود فخم ورياضي وجلوسك على مقعد مطرز بكل جودة وتصميم داخلي يعزلك عن ضوضاء الطريق وتصميم داخلي يضيف الكثير إلى الاحساس بالرقي مفهوم الرفاهية للركاب وضرورة مساعدة السائق.

أهمية السائق تتجلى عبر توفير أحدث تقنيات السلامة ومساعدة السائق وأكثرها تطوراً، باستخدام الكاميرا الأحادية الجديدة ورادار بموجات بدقة ملليميتر واستشعار السيارة للطريق الذي يجعلك تقود بكل ثقة، ورفاهية من خلال شاشتين توفران الوسائط المتعددة السمعية وسماعات موزعة بكل دقة واتقان.

back to top