وثيقة لها تاريخ : أول محضر لنفط الكويت كتب بخط اليد في لندن بتاريخ 5 فبراير 1934

نشر في 08-05-2015
آخر تحديث 08-05-2015 | 00:04
أشرت في المقال السابق إلى أن ذلك المقال هو الأخير في سلسلة المقالات عن بدايات النفط في الكويت، إلا أنني وجدت من النافع أن أكتب مقالاً إضافياً أؤكد فيه على وثيقة جميلة لم تحظ بالانتشار بين الناس، رغم أنها نشرت في كتاب "مستندات نفطية" الذي أصدرته إدارة الإعلام البترولي والعلاقات العامة بوزارة النفط، عندما كنت مديراً لها قبل سنوات عديدة. هذه الوثيقة هي أول محضر اجتماع لمجلس إدارة شركة نفط الكويت المحدودة، والذي تم بتاريخ 5 فبراير 1934 في مبنى "بريتانك هاوس" في لندن بالمملكة المتحدة. وحسب المحضر، فقد حضر الاجتماع ثلاثة أشخاص فقط هم مونتاغيو بيسي، وهارولد براون، وهما مديران بالشركة، وجي كوكسون سكرتير.

يقول المحضر إنه في بداية الاجتماع قدم السيد براون تقريراً عن تسجيل الشركة بشكل رسمي، وعرض شهادة التسجيل ومذكرة التفاهم وموادها المختلفة. وبعد ذلك تم استعراض طلب شركة النفط الإنكليزية الفارسية لتملك 24،999 سهما بقيمة جنيه استرليني للسهم الواحد مع شيك بمبلغ 1250 جنيها (5 في المئة من القيمة الإجمالية)، وشيك آخر بما يعادل 5 في المئة لحصة السيد براون. كما تم استعراض الطلب الذي تقدمت به شركة غلف للاستكشافات لتملك 24،999 سهما وشيك بقيمة 5 في المئة من قيمة هذه الأسهم، وشيك آخر بما يعادل 5 في المئة من حصة السيد بيسي.

وقد تم التوقيع على قبول هذه المشاركات في الشركة، كما تم قبول تحويل حصص السيد براون والسيد بيسي للشركتين المشار إليهما، وهما شركة النفط الإنكليزية الفارسية وشركة غلف للاستكشافات.

كما تمت الموافقة على أن يكون موقع الشركة الرسمي في مكاتب السادة تومسون ماكلينلوك في 71 كوين كريك بمدينة لندن.

وفي ما يتعلق بالختم الرسمي للشركة، فقد اتفق الاجتماع على شكل وتصميم معين مرفق مع المحضر، كما تم الاتفاق كذلك على أن يحتفظ السيد رئيس مجلس الإدارة بنسخة من مفاتيح المكتب ونسخة أخرى يحتفظ بها سكرتير الشركة، ونسخة ثالثة يتم إيداعها لدى البنك الذي تتعامل معه الشركة. ولحسن الحظ، فقد عثرت على صور للشيخ أحمد الجابر الصباح وهو في زيارة لحقل بحرة النفطي عام 1936 وبصحبته أبوسعود (هارولد ديكسون) والسيد ل. دي. سكوت، والسيد ريكسترو من شركة نفط الكويت إضافة إلى عبدالله الملا وعزت جعفر. كما عثرت على صور للشيخ عبدالله السالم الصباح وهو يزور في الخمسينيات مقر الشركة في لندن، وهو عمارة بريتانك هاوس، ويبدو في إحدى الصور أمام المبنى الذي كتب على عموده الأيمن من الخارج "شركة النفط الإنكليزية الإيرانية المحدودة"، وعلى عموده الأيسر "شركة نفط بورما المحدودة". أما اسم المبنى فيظهر على العمودين بشكل واضح. وفي الصورة الثانية يبدو الشيخ عبدالله وهو يمر أمام موظفي الشركة وهم يحيونه بالتصفيق، وخلفه عبدالله الملا، أما في الصورة الثالثة فيبدو مع ويليام فريزر وعزت جعفر.

back to top